مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 قتيلاً وستون مفقوداً في انفجار مصنع في تكساس ولا استبعاد للعمل الإجرامي
أوباما يؤكد للمنكوبين أنهم ليسوا منسيين.. ويوقع إعلان الطوارئ
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2013

اكد الرئيس باراك اوباما الجمعة لضحايا ومنكوبي انفجار مصنع للاسمدة في تكساس (جنوب) انهم ليسوا منسيين، وذلك بعد اسبوع من استئثار ذيول اعتداء بوسطن بالاضواء الاعلامية في الولايات المتحدة.
واكد اوباما في نهاية كلمة خصص القسم الاكبر منها للحديث عن اعتقال آخر مشبوه كان فارا في ضاحية عاصمة ماساشوستش، على الطرف الاخر من البلاد، "لدينا ايضا منطقة في تكساس تعرضت لحادث رهيب".
وخاطب اوباما سكان مدينة ويست بالقول انه يريد ان "يؤكد لهم انهم ليسوا منسيين"، موضحا لهم ان الاميركيين يفكرون فيهم ويصلون من اجلهم.
وبلغت حصيلة الانفجار الضخم الذي وقع الاربعاء 12 قتيلا الجمعة، كما اعلنت السلطات المحلية، موضحة ان عمليات البحث عن ضحايا آخرين او احياء مستمرة. وتحدث نائب عن المنطقة عن 60 مفقودا لكن هذا الرقم لم يؤكده مصدر رسمي.
واعلن اوباما مساء الجمعة حالة الطوارىء في تكساس لوضع امكانات الولاية الفدرالية في تصرف السلطات المحلية. واقر بأن الولايات المتحدة عاشت من خلال حادثي بوسطن ووست "اسبوعا صعبا".لكنه اكد ان بلاده قادرة على تخطيه.من جهته أعلن البيت الأبيض عن توقيع أوباما إعلان الطوارئ الخاص بتكساس، وإصداره أوامر بتقديم مساعدة فدرالية لدعم جهود الاستجابة المحلية والحكومية الناجمة عن الظروف الطارئة التي أعقبت الانفجار في مصنع الأسمدة في 17 نيسان/أبريل 2013.
وأوضح ان الإعلان يخول السلطات المختصة التنسيق في جهود الإغاثة بغية التخفيف من المعاناة التي يعيشها سكان المنطقة المتضررة، وتقديم المساعدة المناسبة لإنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات والصحة والسلامة العامة، والتخفيف أو تفادي وقوع كارثة في مقاطعة مكلينان.
وأشار إلى ان إعلان الطوارئ هذا يسمح بشكل خاص تحديد وتعبئة التجهيزات والموارد اللازمة لتخفيف وقع حال الطوارئ، فيما تقدم إجراءات وقائية طارئة تغطي الدولة 75% من تكلفتها.
وكانت حصيلة الضحايا اوقعت 12 قتيلا على الاقل وفقد ستون آخرون بعد الانفجار الهائل الذي دمر مصنعا للاسمدة في تكساس وعشرات المنازل المجاورة له مطلع الاسبوع الجاري، كما ذكر مسؤولون.
وقال الناطق باسم ادارة السلامة العامة في تكساس جيسن ريس في مؤتمر صحافي ان حوالى مئتي شخص آخرين جرحوا في انفجار الاربعاء في ويست التي تضم نحو 2800 نسمة وتبعد حوالى 129 كيلومترا عن دالاس.ويتعامل المحققون مع مكان الانفجار على انه موقع جريمة مع ان السلطات قالت انه نجم عن حريق في شركة ويست للاسمدة (ويست فرتيلايزر كومباني).ودمر خمسون منزلا بينما قامت فرق الانقاذ بتفتيش 150 منزلا وستتوجه الى 25 مسكنا آخر.وقال ريس بعدما اعلن عن حصيلة الضحايا "ما زلنا نواصل البحث والانقاذ".
وكان المسؤولون يرفضون حتى الآن اعطاء حصيلة دقيقة للضحايا مكتفين بالقول ان ما بين خمسة اشخاص و15 شخصا قتلوا.
وفي المؤتمر الصحافي نفسه، قال السناتور جون كورنين ان ستين شخصا ما زالوا مفقودين بعد هذه "الفاجعة الرهيبة".
لكن حاكم تكساس ريك بيري قال في وقت لاحق ان عدد المفقودين يمكن ان ينخفض لانه قد يكون بينهم اشخاص نقلوا الى المستشفيات او بقوا عند اصدقاء او اقارب.
وجاء الانفجار بينما كانت البلاد في حالة استنفار بعد تفجيرين في ماراثون بوسطن اسفرا عن سقوط ثلاثة قتلى و180 جريحا الاثنين.
وذكرت وزارة الخارجية المكسيكية ان احد القتلى في انفجار ويسن مكسيكي. وقال مسؤول في الوزارة طالبا عدم كشف هويته ان الضحية رجل في السابعة والخمسين من العمر وكان يعيش في واحدة من الشقق الواقعة مقابل المصنع.
ولم يكشف هوية القتيل لكنه قال انه يتحدر من ولاية زاكاتيكاس شمال المكسيك.وفي ويست التي غادرها معظم سكانها الجمعة، قال صيدلاني كان يقيم قرب المصنع لفرانس برس ان منزله اصيب باضرار جسيمة في الانفجار.
وقال مايكل سولاك الذي يعيش منذ ولادته في المدينة "رأيت المنزل انه في وضع سيء. الباب مخلوع والنوافذ مكسرة والسقف انهار على الارض".
وقال السرجنت في الشرطة باتريك سوانتون ان البحث يجري "ببطء وبشكل منهجي ودقيق". واضاف ان رجال الانقاذ "عليهم بذل جهود شاقة في تأمين البيوت ليكونوا قادرين على دخول بسلام".
واضاف "سيأخذون الوقت اللازم للتحقيق لتحديد ما حدث والتأكد من ما اذا كان هناك عمل اجرامي".
ووقع الانفجار في الساعة 20,00 من الاربعاء (1,00 ت غ الخميس) في مدينة ويست قرب واكو وكان عنيفا الى درجة انه دمر العديد من المنازل الواقعة في محيطه.وقد سجل بقوة تعادل هزة ارضية شدتها 2,1 درجة وشعر به السكان حتى مسافة ثمانين كلم، وفق المركز الجيوفيزيائي الاميركي.
والانفجار الذي نتج على ما يبدو من حريق لا تزال اسبابه مجهولة، احدث كرة نار بلغ شعاعها ثلاثين مترا وقال عنه تومي موسكا رئيس بلدية مدينة وست ان "الامر كان كما لو ان قنبلة نووية انفجرت".
وكانت سلطات تنظيم المواد الخطيرة وانابيب النفط فرضت في 2012 غرامة على شركة "ويست فرتيلايزر" مالكة المصنع، بسبب نقص اجراءات الامان في نقل الامونياك، ولكن ليس في تخزين هذه المادة الخطيرة.
ودفعت الشركة في نهاية المطاف غرامة قدرها 5250 دولارا.
شركة سماد تكساس لم تلتزم بقواعد ابلاغ الامن الداخلي قبل الانفجار
وكان مصنع السماد يخزن منذ العام الماضي كمية تزيد 1350 مرة عن كمية نترات الامونيا التي تستدعي عادة اشراف وزارة الامن الداخلي.
لكن شخصا على دراية بعمليات وزارة الامن الداخلي قال ان الشركة التي تمتلك المصنع وهي وست للاسمدة لم تبلغ الوزارة بشان السماد القابل للانفجار مثلما هو مطلوب منها ان تفعل تاركة أحد المنظمين الرئيسيين لنترات الامونيا - التي يمكن ان تستخدم في صنع قنابل - دون أن يدري بأن ثمة مخاطر هناك.
ويتعين على مصانع الاسمدة والمستودعات ان تبلغ وزارة الامن الداخلي عندما تحتفظ بكمية تبلغ 180 كيلوغراما أو أكثر من هذه المادة. وتبين الطلبات التي قدمت هذا العام الى ادارة الخدمات الصحية بتكساس والتي لم يجر ابلاغ وزارة الامن الداخلي بها ان المصنع كان به 270 طنا في العام الماضي.
وتساءل عضو بمجلس الشيوخ الامريكي وخبراء سلامة امس بشأن ان كان الافشاء غير الكامل أو المأزق التنظيمي ربما اسهم في هذه الكارثة.
وقال النائب بيني طومسون العضو البارز في لجنة الامن الداخلي بمجلس النواب الامريكي "يبدو ان هذا المصنع كان خارج شبكة (القواعد) عمدا."
واضاف "يعرف ان هذه المنشأة لديها مواد كيماوية تزيد بكثير عن الكمية التي تحددها اللوائح المتعلقة بقانون معايير مكافحة الارهاب بالمنشآت الكيماوية غير اننا نفهم ان وزارة الامن الداخلي لم تكن تعلم حنى بوجود المصنع الى ان انفجر. "
ولم يرد مسؤولو الشركة على اتصالات متكررة تطلب التعليق على تعاملها مع الكيماويات وممارسات الابلاغ. ومساء الجمعة أذاع صاحب المصنع دونالد ادير بيانا عاما يعبر فيه عن الاسف بشأن الحادث لكنه قال انه تعاون مع المحققين في محاولة لتحديد ما حدث.
وقال ادير في البيان "هذه الماساة ستستمر في ايلامنا لاجيال قادمة".
والتقاعس عن ابلاغ وزارة الامن الداخلي بالكميات الكبيرة من المواد الكيماوية الخطيرة في الموقع يمكن ان يؤدي الى قيام الوزارة بتغريم أو اغلاق عمليات مصنع السماد حسبما ورد على لسان شخص مطلع على نظام المراقبة الذي تطبقه الوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.