القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث سفن أمريكية في هونغ كونغ .. وكيري: الكرة في ملعب بيونغ يانغ
وزير خارجية كوريا الجنوبية يحذّر الشمال من خطر الانهيار ..
نشر في الرياض يوم 16 - 04 - 2013

وسط تصاعد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وصلت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأمريكية إلى ميناء هونغ كونغ الصيني امس الاثنين.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن ضابط أمريكي قوله : "هذه زيارة روتينية، وكان مخططا لها منذ فترة طويلة". جاء ذلك في معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت الزيارة لها علاقة باستفزازات كوريا الشمالية.
ومن المقرر أن تبقى السفن الثلاثة بطواقمها التي تضم 2500 جندي أربعة أيام في ميناء هونغ كونغ.
الى ذلك ابدت الولايات المتحدة الاثنين استعدادها للتفاوض مع كوريا الشمالية اذا قامت بخطوة في هذا الاتجاه فيما يخشى العالم احتمال اطلاق صاروخ كوري شمالي في ذكرى ولادة مؤسس النظام.
وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في خطاب القاه في طوكيو حيث اختتم بعد ظهر الاثنين محطته الثالثة والاخيرة في جولته الاسيوية ان "الولايات المتحدة ما تزال منفتحة على اجراء محادثات نزيهة وذات صدقية حول نزع الاسلحة النووية لكن الكرة الآن في ملعب بيونغ يانغ".
وكان كيري زار سابقا سيئول حيث اكد مجددا دعم واشنطن الكامل لحليفتها كوريا الجنوبية، وكذلك بكين قبل ان يصل الى اليابان التي تعرضت لتهديد مباشر من كوريا الشمالية "بضربة نووية".
واكد وزير الخارجية الاميركي ان "شيئا واحدا هو أكيد: نحن موحدون. ليس هناك ادنى شك في هذه المسألة. خطر برنامج الصواريخ النووية لكوريا الشمالية لا يهدد فقط جيران كوريا الشمالية ولكن ايضا شعبها".
وقد التقى كيري رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الذي اعتبر من جهته تصرف بيونغ يانغ "بانه غير مقبول".
ووصف كيري البرنامج النووي الكوري الشمالي بانه "خطير" داعيا بيونغ يانغ الى "القيام بخطوات مهمة لاثبات ان كوريا الشمالية ستحترم تعهداتها وستحترم القوانين والاعراف الدولية".
وفي بيونغ يانغ زار الزعيم كيم جونغ اون الاثنين ضريح الزعيمين السابقين للبلاد والده كيم جونغ ايل، وجده مؤسس النظام كيم ايل سونغ الذي تحتفل كوريا الشمالية بعيد ميلاده ال 101.
وسينظم عرض عسكري في العاصمة فيما يمكن ان يقوم النظام، كما فعل في السابق، باطلاق صاروخ في هذه المناسبة ما سيشكل "خطأ هائلا" بحسب كيري.
وبحسب أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية، نشرت كوريا الشمالية على ساحلها الشرقي صاروخين من نوع موسودان الذي يبلغ مداه نظريا حوالى اربعة الاف كلم والقادر على بلوغ كوريا الجنوبية واليابان وجزيرة غوام الاميركية.
واعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الاثنين ان اجراءات الحماية لن ترفع حتى وان لم تطلق كوريا الشمالية صاروخا في 15 ابريل. وقال الناطق باسم الوزارة كيم مين-سوك ان "هذا الوضع يمكن ان يستمر لبعض الوقت".
وقد عرضت سيئول الحوار ايضا لكن بيونغ يانغ رفضت هذه البادرة معتبرة اياها "خالية من اي معنى".
وردت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية الاثنين بالقول ان رد الفعل هذا "مؤسف ولا يمكن فهمه على الاطلاق".
وحذّر وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سي، امس النظام الكوري الشمالي من خطر الانهيار إن لم يغيّر سياساته، داعياً الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون إلى وقف تهديداته والمباشرة بالإصلاحات.
وصرّح يون للصحافيين في مؤتمر صحافي في سيئول، قائلاً "علينا أن نضغط على كوريا الشمالية أنه من دون تغيير لن يكون هناك أمل بالنمو الاقتصادي، من دون تغيير، فإن بقاء النظام قد يكون موضع شك".
ومن النادر أن يتحدث دبلوماسي كوري جنوبي عن مصير النظام الكوري الشمالي.
وأضاف الوزير "حان الوقت لكسر الدائرة المفرغة التي تبدأ باستفزاز كوري شمالي يليه تنازل هش ثم استفزاز آخر"، معتبراً أن "أفضل طريقة لفعل ذلك هو أن تغيّر كوريا الشمالية نفسها. وإن لم تفعل، على المجتمع الدولي أن يدفع باتجاه التغيير من خلال الردع ومحاولات أقوى للإقناع".
وأشار إلى أن البرامج النووية والصاروخية للشمال "تشكّل تحدّياً مهماً للمجتمع الدولي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.