البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصرع عند الأطفال.. والدواء
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2013

مصطلح الصرع يؤدي إلى الفزع عند عوام الناس لكنه مرض مزمن ويتحدثون عنه بحذر شديد على الرغم من براءته من كثير من هالات الخوف والجهل ومس الجن الكثير يجهل حقائق الصرع وينتهي بهم إلى الأمر متاهات المعاناة والضعف والاكتئاب اضافة الى التأخر في التدخل العلاجي.
أود أن أضيء جانبا من جوانب الصرع المظلمة التي يجهلها كثير من أفراد المجتمع وعلى سبيل الخصوص الأمهات والأباء ألا وهو صرع الأطفال والمتلازمات المصاحبة له.
أبدأ بقصة سارة وهي طفلة جميلة عمرها 30 يوما (شهر واحد) أتت بها والدتها تشتكي من كثرة حركة اليدين والرجلين من الجانب الأيمن وأضافت أن هناك احمرارا خفيفا على جبهتها اليسرى لا يختفي ويحيط بحاجبها الأيسر وتبين بعد عدة فحوصات أن سارة تعاني من صرع الأطفال ومتلازمة ستيرج ويبر (Sturge Weber Syndrome).
اذاَ ماهي متلازمات الصرع عند الاطفال؟
هي مجموعة من أنواع الاختلاجات السريرية والتغييرات في تخطيط المخ الكهربائي مع علامات سريرية معينة. وهي نتيجة اضطربات في تطور خلايا الدماغ والموروثات الجينية التي تظهر في بداية الطفولة، ولكن كيف يمكن أن تتعرف علية؟
ببساطة هناك علامات واضحة قد تثير الاهتمام ومنها :
1-ملامح الوجة:
* انحراف العين، صغر الفم، انخفاض جسر الأنف علامات متلازمة داون هؤلاء يصيبهم صرع الطفولة وهو الأكثر شيوعا
* متلازمة أنجل مان ((Angelman Syndrome تتميز بالأنف المدبب، الضحكة أو الإبتسامة الدائمة بدون سبب ويعاني هؤلاء من صرع عام الذي يمكن السيطرة عليه دوائيا بمضادات التشنج.
2-بقع جلدية:
كما أسلفنا في قصة سارة بقع حمراء تظهر في جانب الوجة أو فروة الرأس.
بقع داكنة اللون كلون الحليب بالشاى أو القهوة وتنتشر في غالب الجسد كالصدر والبطن والظهر والاطراف العلوية والسفلية، او تكون فاتحه تميل الى البياض كما في متلازمة التصلب الحدبي المركب (TuberousSclerosis) وقد يظهر مبكرا عند المواليد بصورة تشنج طفولي أومتأخر بعد السنة الأولى ويظهر بشكل تشنج عام او مركب اجزئي، واضافة الى هذا فأجهزة الجسم كالقلب والكلى والعين والمخ قد تحتوي على درنات حدبية تصلبية (وهي نوع من الخلايا والأوعية الدموية التي تصلبت) وتؤثر على وظائفها.
3- أحيانا تظهر ملامح الوجة طبيعية ولا يوجد بقع جلدية ولكن هناك سلوك غريب ظاهريا كطيف التوحد وحركات نمطية غير طبيعية متكررة باليدين كالتصفيق أوالإهتزاز المستمر، وتبدأ من بعد السنة الاولى من العمر وهي متلازمة رتس (Rett`s Syndrome) تصيب البنات دون الذكور ويصاحبة تشنج عام ودلت الابحاث الجينية بوجود خلل جيني يؤدي الى هذة السمات، قد تستجيب لمضادات التشنج.
هذة لمحة عن المتلازمات الشائعة عند الأطفال وهناك أنواع أخرى مختلفة ونادرة أيضا، تتصدرها التشنجات في وقت مبكر من العمر، وتكون مستعصية على العلاج الدوائي.
لا نستطيع معرفة سبب عدم الاستجابة للدواء أو لماذا تتفاوت من طفل الى اخر؟ ومن نوع اختلاج الى اخر وربما يكون للعامل الجيني دور في ذلك.
العقاقير الدوائية المضادة للصرع في تطور وتحديث مستمر فقد كانت سابقا قليلة جدا وتعد على الأصابع ولكنها الان تصل إلى 25 عقاراً ويوجد الكثير منها في مختبرات الأبحاث، والمستقبل يكشف لنا ذلك.
وهذه قائمة بأشهر الأدوية المستخدمة في علاج الصرع:
الاسم العلمي للدواء
1- Valporic Acid حمض الفالوريك
2- Phenobarbital فينوباربيتال
3- Phenytoin فينتوين
4- Caubarmezabine كارباميزابين\
5- Clonazepum كلونازيبام
6-Ethosuximide ايثوسوكامايد
7- Vigabatrin فيغاباترين
8- Lamotrigine لاموتراجين
9-Topiramate توبيراميت
10- Levitracetam ليفيتراسيتام
وأسال الله الشفاء لكل طفل مريض.
* قسم العلوم العصبية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.