ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العسل والتمر يرفعان سكر الدم
التثقيف الصحي لا يقل أهمية عن العلاج
نشر في الرياض يوم 14 - 07 - 2005

مرض السكري مشكلة عالمية يظهر بأعراض زيادة الجلوكوز في الدم بسبب عدم فعالية الانسولين الخارج من الخلايا أو نقص الأنسولين مع ضعف فعاليته، وللثقافة الصحية دور مهم وفعال لمرضى السكري في التعامل والتكيف مع جميع الحالات والظروف المحيطة بهم، وفي هذا اللقاء مع د. عيسى بن محارب الظفيري - استشاري الغدد الصماء والسكري، بمجمع الرياض الطبي - حيث سلطنا الضوء على العديد من الأمور والجوانب التي يستفيدون منها:
الثقافة الصحية.. ماذا عن دورها في تفعيل وتعليم المرضى على كيفية العناية بأنفسهم، ومراعاة وضعهم بعد الاصابة بالسكري؟
- يعتبر التثقيف الصحي لمرضى السكري من الأمور الهامة جداً في العلاج حيث أن اهميتها هي نفس أهمية العلاج الذي يأخذه المريض ويجب ان تشمل كل الجوانب في حياة المريض المتعلقة في مرض السكري حيث ان الثقافة الصحية تمكن المريض من التعامل مع جميع الظروف التي قد يتعرض لها مريض السكري بصورة آمنة، وأود هنا أن أشير إلى انه لا يمكن لاي برنامج علاجي أن يكون ناجحاً إلا إذا كان هناك تركيز كبير على تثقيف مرضى السكري.
هل للاعشاب دور في علاج داء السكري؟
- يوجد لبعض الأعشاب خاصية خفض سكر الدم لوجود مواد كيميائية فيها، لها دور في تخفيض نسبة السكر في الدم وبعضها مشابه للحبوب الخافضة للسكر، إلا ان بعض الأعشاب غير نقية وتحتوي على مواد اخرى ضارة بل قد تكون سامة تلحق الضرر بمن يتناولها ومن هنا تكمن الخطورة، ولقد وجد في الآونة الأخيرة الكثير من الأعشاب المسوقة في السوق على أنها علاج للسكري وجد بعد تحليلها انها تحتوي على مواد ضارة وسامة مما حدا بوزارة الصحة التحذير منها وسحب ما هو موجود في السوق منها.
حقن
ما هو الجديد في حقن الأنسولين؟
- يتوفر الأنسولين كعلاج لكل مرضى النوع الاول من مرض السكري وبعض مرضى النوع الثاني من مرضى السكري، ويتوفر بأنواع مختلفة تختلف بسرعة البدء في عملها وطول فترة عملها فهناك الأنسولين السريع جداً والذي يعمل خلال 15 دقيقة وفترة عمله قصيرة.
والأنسولين السريع، والمتوسط السرعة والأنسولين طويل المفعول والذي يعطى مدة واحدة في اليوم مثل أنسولين كلاجين clargine ويقوم الطبيب المختص باختيار نوع الأنسولين للمرضى بالنظر إلى معايير كثيرة كنوع مرض السكري وعمر المريض وطبيعة عمله، ومدى انتظام السكر.. الخ.
بدائل
هل هناك بدائل مطروحة لآلام الحقن، عبر الاستنشاق لبودرة الأنسولين الجاف.. باستخدام جهاز الاستنشاق المستخدم في حالات الربو؟
- منذ اكتشاف الأنسولين عام 1921م يعطى عن طريق الحقن إلا ان هناك الكثير من الأبحاث حول اعطاء هذا الهرمون عن طريق بدائل وطرق اخرى كالاستنشاق وعن طريق الغشاء المخاطي للفم حيث يكون الأنسولين على شكل (جل) ولقد أثبتت الكثير من الأبحاث بأن هذه الطرق في اعطاء الأنسولين فعالة ومماثلة للحقن من ناحية التحكم بمستوى السكر في الدم ونأمل أن تتوفر مثل هذه الطرق في اعطاء الأنسولين للمرضى قريباً.
وأود هنا أن أشير بأن هناك جهازاًمتداولاً لإعطاء الأنسولين عن طريق ضغطه عبر الجلد في الأسواق الا اني لا أنصح به حيث ان هناك الكثير من العيوب التي تحد من استخدامه حيث ان الضغط المرتفع الذي يتعرض له الأنسولين أثناء اعطائه يقلل من فعاليته كما انه يحتاج إلى ان يضغط الجهاز بصورة قوية على الجلد قبل اعطاء الأنسولين والا سوف يتسرب جزء من الجرعة في الخارج، كما ان هذا الجهاز يدفع الأنسولين إلى طبقة الأدمة من الجلد مما يقلل من امتصاصه.. الخ من العيوب الاخرى.
العسل
هل عسل النحل النقي لا يرفع مستوى سكر الدم؟
- إن العسل يرفع السكر في الدم سواء كان نقياً أم لا.
الفواكه
هل سكر الفواكه أفضل بديل للسكر؟
- سكر الفواكه هو بالاحرى نوع من سكر fructose ويرفع السكر في الدم إلا ان رفع السكر قد يكون أقل من السكر العادي glucose وهو بالتالي ليس بديلا للسكر بل البديل الذي يمكن ان يستخدم في التحلية هو اسبارتام aspartame فهو لا يرفع السكر في الدم وغير ضار وأنصح باستخدامه لمرضى السكري.
البرغل
هل البرغل أفضل بكثير من الارز لمرضى السكري؟
- لا يوجد فرق كبير بين الاثنين والبرغل أقل احتواءً للنشويات من الارز.
التمر
هل البلح والتمر لايرفعان تركيز سكر الدم؟
- كل من البلح والتمر يرفع سكر الدم.
التمارين
ما هو دور التمرينات البدنية في علاج بعض الامراض المعاصرة كالسكري؟
- تعتبر التمرينات البدنية المعتدلة في حالة عدم وجود موانع طبية اخرى لها من الأمور المهمة في علاج مرض السكري وخاصة إذا كانت منتظمة وأدت إلى انقاص الوزن لدى مرضى السكري الذين لديهم سمنة حيث انها تساعد على ضبط سكر الدم وتقوم بتنشيط الدورة الدموية ويجب على المرضى الذين لديهم داء السكري ومشاكل اخرى في القلب استشارة طبيبهم قبل القيام بهذه التمرينات، كما أن على مرضى السكري ملاحظة انه قد يحصل انخفاض في سكر الدم عند القيام بمجهود رياضي كبير فعليهم اخذ الحيطة لذلك.
تصلب الشرايين
إن وجود السكري بحد ذاته يزيد من احتمالية تصلب الشرايين وحدوث التجلطات مما يجعل استخدام الأسبرين لمرضى السكري ضرورة في الوقاية من هذه المضاعفات إلا ان مضاعفات هذا العقار قد تحول دون استعماله، ما رأي الطب في ذلك؟
- إن مرض السكري يؤدي إلى زيادة نسب الاصابة بتصلب الشرايين والجلطات والأمراض الوعائية والقلبية لذلك فإن مرضى السكري يستفيدون من تناول الأسبرين حيث أن هناك الكثير من الابحاث الطبية التي أثبتت فائدة الأسبرين لهؤلاء المرضى، إلا ان للاسبرين تأثيراً على الجهاز الهضمي لدى المرضى وليس كلهم لانه يزيد من الحموضة وقد يؤدي إلى تقرحات في المعدة لذلك علينا اختيار المرضى الذين سوف يعطى لهم الأسبرين بصورة صحيحة كأن لا تكون لديهم قرحة أو تاريخ مرضي لها.
أدوية
ما هي أهم أدوية السكري النوع الثاني؟
- يعالج النوع الثاني من مرض السكري بالحبوب الخافضة للسكر كمجموعة السلفنايل يوريا sulfnylurea ومجموعة الميتفورمين metforminأو الحبوب التي تقلل من امتصاص النشويات مثل الاكاربوز acarbose أو مجموعة الثيوزيلدين دايون مثل روزيقليتازون rosiglitazone والتي تقلل من مناعة الجسم للانسولين مما يجعله يعمل بصورة أفضل لخفض نسبة السكر في الدم.
وقد يعالج مريض السكري من النوع الثاني بأكثر من نوع من الحبوب بالإضافة إلى حقن الأنسولين عند الحاجة إلى ذلك.
عقار
هل العقار (أفانديا) سيلغي دور الحقن أو الابر؟
- عقار افانديا هو روزيغليتازون rosiglitazone يعمل على تخفيض مقاومة الجسم للأنسولين الموجود أصلا في الجسم لدى مرضى النوع الثاني مما يجعله يعمل بصورة جيدة لخفض نسبة السكر في الدم، مما يعطي الفرصة لتجربته لدى مرضى النوع الثاني من مرضى السكري بالإضافة إلى الانواع الاخرى من الحبوب وبالتالي قد يقلل اعطاء بعض المرضى من هذا النوع الأنسولين إلا انه يجب أن يكون مفهوماً بصورة واضحة أن الأنسولين يبقى العلاج المهم لدى النوع الثاني من مرضى السكري في حالة عدم التمكن من التحكم بمستوى السكر في الدم بالحبوب.
اما النوع الاول من مرضى السكري فعلاجهم الوحيد حالياً هو فقط الأنسولين.
السكرين
هل السكرين خطر على الصحة؟
- إن السكريين لا يشكلون أي خطر على الصحة حيث ان المرض غير معد ويمكن للمريض ان يتعايش معه لسنوات طويلة بدون أي مشاكل إذا قام بالتحكم بنسبة السكر في الدم أقرب ما تكون إلى الحد الطبيعي.
إلا ان مرض السكري ومرضى داء السكري يشكلون عبئاً مالياً على النظام الصحي حيث ان مرض السكري مكلف جداً اقتصادياً وخاصة في حالة وجود المضاعفات المزمنة للمرض.
الغدة الدرقية
ماذا عن مدى وتأثير الغدة الدرقية.. وداء السكري؟
- إن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى رفع السكر في الدم لدى بعض المرضى المصابين بداء فرط نشاط الغدة الدرقية إلا ان هذه النسبة تعود إلى النسب الطبيعية عند علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، وإذا كان لدى المريض مرض السكر وأصيب بفرط نشاط الغدة الدرقية فإن معدل السكر يرتفع ويصعب التحكم بمعدل السكر بالدم ويحتاج المريض إلى جرعات أكبر من الأدوية للتحكم بالسكر بالدم.
زيادة الأنسولين
هل من الضروري على مريض السكري في حالة فرط افراز الغدة الدرقية زيادة كمية الأنسولين؟
- مرضى السكري المصابون بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية يرتفع مستوى السكر في الدم لأن هرمون الغدة الدرقية يرفع سكر الدم ولذلك تحتاج هذه النوعية من المرضى إلى تكثيف أو زيادة في أدوية السكري للتحكم بنسبة السكر في الدم، حيث ممكن أن تزداد وحدات الأنسولين الذي يحتاجها المريض ولكنها تعود إلى وضعها الطبيعي بعد التحكم بفرط نشاط الغدة الدرقية.
ويزيد هرمون الثيروكسين الذي يفرز من الغدة الدرقية انتاج السكر في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.
كما يجرى فحص لهرمون الغدة الدرقية لدى جميع المواليد في المملكة مما يمكننا تشخيص نقص افراز الغدة الدرقية بصورة مبكرة وعلاجه وبالتالي تجنب المضاعفات الخطيرة لتأخير التشخيص وتأثيره على المستوى العقلي والبدني.
أما من ناحية الفحص الدوري للغدة الدرقية فينصح به للمرضى الذين لديهم استعداد أو عوامل خطورة للمرض كالتاريخ العائلي للمرض، أو اعطاءهم علاج اشعاعي للرقبة أو وجود تضخم في الغدة. علماً بأن في حالة وجود مرض فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض قلة نشاطها بصورة متقدمة فإن الاعراض التي يعاني منها المريض والعلامات السريرية تكون واضحة جداً ويمكن ان يشخص المريض سريرياً أو اكلينيكياً.
تحلل الجلد
ما هي حالة تحلل الجلد الدهني السكري؟
- حالة تحلل الجلد الدهني السكري هو مرض يكون وراثيا أو غير وراثي حيث يصاب المريض بدون أي تاريخ عائلي أو وراثي ويتميز بنقص الدهون في الجسم بصورة كاملة أو في منطقة معينة في الجسم ويعاني هؤلاء المرضى عادة من مقاومة شديدة للأنسولين، جفاف في الجلد، تضخم في الكبد، بقع سوداء في الجسم (الشواك السوادي) وارتفاع الشحوم الثلاثية في الدم.
جمعيات
ماذا عن وجود جمعيات خاصة للمرضى؟
- لا يوجد حالياً جمعيات خاصة لمرضى السكري ولكن توجد اللجنة الوطنية لمكافحة داء السكري والتي شكلت بقرار سامي كريم ادراكاً من الدولة - حفظها الله - لخطورة هذا المرض وضرورة اتخاذ جميع السبل للحد من انتشاره، حيث يمكن مستقبلا أن يكون تحت مظلة اللجنة نشاط يشمل المرضى لتبادل ومشاركة الخبرات حول المرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.