أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام فعاليات المؤتمر الوطني لعلاج الإدمان بمشاركة 400 مختص
مطالبات بإطالة مدة العلاج والتأهيل للمدمنين
نشر في الرياض يوم 10 - 02 - 2013

اختتمت فعاليات المؤتمر الوطني لعلاج الإدمان الذي نظمه مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض في فندق مداريم كراون مؤخرا برعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ومشاركة 400 مختص وباحث في علاج الإدمان من داخل وخارج المملكة.
وكشف المؤتمر عن وجود دراسات وأبحاث عالمية تجرى لاستخدام لقاحات تسهم في تقليل نسبة رغبة الشخص في تعاطي المخدرات ولتكون عامل مساعد للحد من استخدام المخدرات.
وأوضحت دراسة مصرية عن نسبة الانتكاسة في مصر خلال 10 سنوات أن هذه النسبة في السنة الأولى تبلغ 20% وأن هذه النسبة تقل لتصل إلى 5% في حال الاستمرار في البرامج العلاجية خلال باقي السنوات. واتفق الباحثون على أن علاج افدمان يجب أن يكون لفترات طويلة تتضمن المشاركة في البرامج العلاجية وبرامج منتصف الطريق والرعاية اللاحقة.
واستعرضت في المؤتمر تجارب العديد من الدول كالإمارات وقطر ومصر إضافة للمملكة العربية السعودية في مجال علاج الإدمان وامكانية تبادل الخبرات والتعاون المشترك بين المراكز العلاجية المتخصصة في هذه الدول. وكذلك طرح فكرة تنفيذ برامج تدريبية متخصصة في علاج الإدمان بالتعاون مع مراكز متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية لتأهيل العاملين لتقديم الخدمة للمرضى وذويهم بكفاءة اعلى.
وأوضح المشاركون في المؤتمر من خلال النقاشات التي صاحبت المحاضرات وورش العمل أن مرض الإدمان مرض مزمن يمكن علاجه، غير أن المخرجات العلاجية قد لا تنال رضى وتوقعات المرضى وذويهم ومقدمي الخدمة على حد سواء مثله في ذلك مثل بقية الأمراض المزمنة الأخرى، وكيفية تحسين مخرجاته العلاجية على أن يشمل مفهوم التحسن إضافة للتوقف عن التعاطي، والنواحي الصحية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية المتعلقة به وأشار المشاركون إلى أن هذه المخرجات يمكن تحسينها من خلال التحكم في أعداد ونوعية حالات المرضى الذين يتم قبولهم بقسم الإدمان وتعدد الخيارات العلاجية واعتماد بروتوكولات علاجية مبنية على البراهين العلمية وتطوير مفهوم وآليات الرعاية اللاحقة لإبقاء أكبر عدد من الحالات ضمن العملية العلاجية لأطول فترة ممكنة والاهتمام بالأبحاث والتدريب والسعي للحصول على اعتماد دولي ليكون المجمع مركزا لعلاج الإدمان مما يعني بالضرورة الوصول لأفضل المخرجات العلاجية.
وتطرق الباحثون إلى برامج التوعية السليمة والصحيحة عن مرض الإدمان وخطر المخدرات واستعراض أبرز النظريات المتبعة في هذا المجال والتعريفات العالمية للتوعية، وكذلك مناقشة دور العلاج الديناميكي الجمعي واستخدامه في العملية العلاجية لمرضى الإدمان بالإضافة للعلاج الدوائي والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالعمل، ومعرفة كيفية تجهيز المرضى لهذا النوع من العلاج والذي يستمر ما بين 12 - 20 أسبوعا، ومعرفة كيفية تنظيم المرضى للدخول في العلاج الجماعي الديناميكي، والصعوبات التي يواجهها المرضى فيه، والصعوبات التي يواجهها المعالج، والحيل الدفاعية التي يستخدمها مرضى الإدمان أثناء العلاج.
وناقش الحضور البرامج العلاجية الدينية في علاج الإدمان ومنها حلقات تحفيظ القرآن للمرضى وبرامج رحلات الحج والعمرة والاعتكاف وزيارة المشائخ والدعاة وبرامج تدريب المتعافين والتنسيق مع الجهات التعليمية في هذا الخصوص.
كذلك تطرق المؤتمر للتعريف بأسباب الوقوع في المخدرات والمؤشرات الدالة على التعاطي والأضرار التي يؤدي إليها وخطورتها وأهمية اكتساب الممارس الصحي مهارة اكتشاف متعاطي المخدرات واستعراض أضرار المواد الإدمانية، وأيضا تنمية مهارات العاملين في علاج الإدمان حول تطبيقات العلاج المعرفي السلوكي في علاج الإدمان والالمام بالمفاهيم الأساسية لهذا العلاج ومعرفة دور المعالج في البرنامج وكيفية اجراء جلسات العلاج المعرفي السلوكي وبنائها والتدريب على جلسات تعزيز الدافعية للعلاج والتحليل التفصيلي للاستخدام والتغلب على الاشتياق والتعامل مع مثيرات التعاطي والمواقف الخطرة ومهارات القدرة على الرفض وتغير نمط الحياة ومهارات حل المشكلات وخطط التعامل مع الأزمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.