سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة تنظم معرض «الفن الإسلامي المعاصر» الدولي
بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية..
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2013

دعت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفنون الإسلامية من داخل المملكة وخارجها من الجنسين إلى المشاركة في مسابقة (معرض الفن الإسلامي المعاصر الدولي) الذي سيقام في المدينة المنورة خلال شهر رجب 1434ه بالمدينة المنورة.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان في تصريح صحفي، أن إقامة المعرض تأتي ضمن نشاطات وزارة الثقافة والإعلام في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م لإثراء الفنون البصرية بأعمال فنية مستوحاة من تراث الفن الإسلامي؛ للانطلاق نحو التجديد والابتكار؛ لتقديم أعمال تشكيلية ذات هوية إسلامية برؤية جديدة للحفاظ على تراث الفن الإسلامي، بلغة العصر الحالي وتشجيع الدراسات والأبحاث الفكرية في تراث الفن الإسلامي وترسيخ العلاقات وتبادل الخبرات بين الفنانين التشكيليين.
وكشف الدكتور الحجيلان أن وزارة الثقافة والإعلام بدعم من معالي الوزير ومعالي نائبه سوف تخصص مكافآت مالية تبلغ (200,000) مئتي ألف ريال للأعمال الفائزة، وفق شروط المعرض، وأهمها: مراعاة القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة، وحرية اختيار الموضوع والتقنية والخامات للمشارك، وألا تتعدى الأعمال المركبة مقاسات الفراغ عن (2×2×2 متر)، وإتاحة الفرصة لكل فنان المشاركة بعملين تم إنجازهما خلال العامين الماضيين، ولا يزيد مقاس أطول ضلع في العمل على (150سم) وأطول ضلع في الأعمال النحتية على (100 سم) شامل القاعدة.
وأشار إلى أن الجائزة الكبرى عبارة عن (45,000) خمسة وأربعون ألف ريال ودرع وشهادة، والجائزة الثانية قدرها (40,000) أربعون ألف ريال ودرع وشهادة، والجائزة الثالثة (35,000) خمسة وثلاثون ألف ريال ودرع وشهادة، وخمسة جوائز قيمة كل منها (10,000) عشرة آلاف ريال ودرع وشهادة إضافة إلى ستة جوائز للجنة التحكيم قيمة كل منها (5,000) خمسة آلاف ريال ودرع وشهادة.
وبين وكيل الوزارة للشؤون الثقافية أن مجالات الفنون التشكيلية المشاركة في المسابقة هي الرسم بقلم الفحم والرصاص أو الملوّن ، والتصوير التشكيلي الزيتي والاكريليك والمائي أو باستيل، والنحت التشكيلي على الحجر والرخام والجص والخشب والحديد والخزف أو الفايبر، والفنون الرقمية بالفيديو - فوتوغرافيا - الرسم - أو طباعة، والتجهيز في الفراغ وفن التجميع والفن المفاهيمي.
وعن طريقة المشاركة قال الحجيلان: ترسل صورة لكل عمل فني بدقة عالية لا تقل عن (300dpi) مع تعبئة استمارة المشاركة بملف وورد (word) على البريد الإلكترونيIslamic - [email protected] في موعد أقصاه 12 مارس 2013م حيث ستقوم لجنة متخصصة بالاطلاع على جميع الأعمال المشاركة وترشيح أفضلها للدخول في المعرض ويتم إبلاغ الفنان بالعمل المرشح لإرسال الأصل، على أن يقوم بالتغليف والشحن والتأمين على المعروضات التي سيشارك بها في المعرض (ذهابا وعودة) وإرسالها إلى الجهة المنظمة للمعرض مباشرة (Door to door) عبر شركات الشحن الناقلة فقط، ويكتب على الطرد: المملكة العربية السعودية، الرياض، شارع التلفزيون، مبنى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية (بجانب مبنى إدارة تعليم البنات)، إدارة الفنون التشكيلية (شقة 508)، هاتف رقم (00966505222973).
وأضاف د. الحجيلان أن هناك لجنة متخصصة تحكم أصل الأعمال الفائزة بجوائز المعرض وفي حالة فوز العمل بجائزة اقتناء تعود ملكيته وحقوق عرضه وطبعه للجهة المنظمة للمعرض، كما أنه سيتم إعادة جميع الأعمال لأصحابها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة بدون أية مسؤولية عن الحالة التي وصلت عليها الأعمال.. لافتا النظر إلى أن طريقة اختيار الأعمال الفنية تتم بعد فرز وترشيح الأعمال بالاطلاع على الصور كلاً على حدة من خلال المعايير الخاصة بالعمل الفني المبتكر، ثم تحكيم الأعمال التشكيلية من واقع أصل الأعمال وفق القيم الفنية (الفرادة، والابتكار، والرؤية الخاصة، والتمكن التقني، والفكرة، والمفهوم، والمعاصرة) وغيرها من القيم الجمالية للعمل الفني. ومضى د. الحجيلان في حديثه مؤكدا أهمية أن يحمل كل عمل فني بياناً مدوناً عليه اسم الدولة واسم الفنان وعنوانه واسم العمل الفني ومقاساته والمواد المستخدمة وأن تكون كافة المراسلات على عنوان المعرض باسم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، حيث سيتم حفظ الملفات الخاصة بالفنانين في أرشيف المعرض، موضحا أنها لن ترد لأصحابها، كما أن إدارة المعرض لا تتكفل بدفع أي رسوم جمركية أو أرضيات مترتبة على شحن أو إعادة شحن الأعمال الفنية أو تأخر استلامها أو تخزينها أو تغليفها أو ضرائب الاستيراد أو التصدير أو أي ضرائب أو رسوم أخرى، وفي حالة وصول العمل الفني متضرراً فإن إدارة المعرض لا تتحمل مسؤولية تسلمه ولا تستلم الجهة المنظمة الأعمال الفنية في حال وصولها بعد الفترة المقررة.. مختتما حديثه أن الجهة المنظمة للمعرض ستستضيف الفنانين الفائزين والمكرمين والمستضافين في المعرض وتؤمن لهم تذاكر السفر والإقامة وكذلك النقاد والإعلاميين الذين ترتئي دعوتهم للمشاركة في فعاليات المعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.