السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غداً.. محمد السليمان في ألبوم (التحدي) بسوق الكاسيت
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2005

يعود الفنان محمد السليمان لسوق الكاسيت بألبوم (التحدي) بعد أن تم تعديل اسمه السابق (عش ليومك) الألبوم والذي ضم خمسة عشر عملا غنائيا متنوعا صاغ كلماته مجموعة من رواد الكلمة ونجومها على الساحة الشعبية، (ثقافة اليوم) تابعت شريط (التحدي) القادم الذي قدم فيه أغنية (علاما) كلمات الأمير خالد بن سعود الكبير:
علاما ياهوى بالي علاما
كثير الصد والجفوا علاما
عسى ما كدروا صفوا المحبة
عواذلنا وزادوا بالكلاما
أما الشاعر مساعد الرشيدي فقدم في هذا الألبوم عملين الأول (هبت شمال):
هبت شمال وساقت الوبل هتان
قالوا روى قلب العطش قلت لله
توه يبل الريق من ريق الأحزان
قلب تفيا غيمة مستهلة
أما الأغنية الثانية فهي (يا ابن الحلا):
يا ابن الحلال وش تبغى بها الدمعة
بتموت ماشفت دمعة ذل من عيني
ماني حبيبك اذا ضحيت بالصمعة
لا ذلني حب ويش اللي تبي فيني
كذلك يقدم الشاعر عبدالعزيز الحاتم عملين بصوت المطرب محمد السليمان الأول (صعبة الذكرى):
صعبة الذكرى على راعى الهوى
لاطرا الطاري تنثر مدمعه
لو تصبر او تحمل ماقوى
معذبه صبر يحاول يجمعه
أما الأغنية الثانية للشاعر الحاتم فهي (عش ليومك) والتي ابتدأ السليمان بتقديمها على اللون السامري:
عش ليومك واشرب من الماء زلال
كل شمس وان صفت لازم تزول
لاتضيع فرصة الحب الحلال
لاتخلي الشوك عن وردك يحول
في هذا الألبوم قدم السليمان أغنيتين للشاعر عبدالله بن عميرة الأولى (الليلة):
الليلة أحلى ليالي العمر بقدومك
يوم التقينا بعد ماطول غيابك
سولف وعطني علومك زانت علومك
واترك عيوني تهيم شوي بأهدابك
والأخرى باسم (أمداك):
أمداك تنسى الزعل وتقول سامحني
من بعد ذاك الخطا ودك تراضيني
قدامهم كيف جالك قلب تجرحني
ادميت قلبي بكلمة ودمعت عيني
كما يشارك الشاعر عبيد الأزمع بأغنية (ميعاد الهنوف) والتي يقول مطلعها:
ذكرت ميعاد الهنوف ونستني
الله يسامحها على كل الاحوال
ما ودعتني مثل ما واعدتني
ولادمع فرقاي مع كحلها سال
كذلك يقدم الشاعر ضيدان المريخي (نظرة الشوق):
نظرة الشوق من عين الرضاء واجهتني
رحت منها صويب ردوا العلم عني
وين جيت بحراويها وين جتني
جعلها في حنايا خافقي ماتثني
أيضا يقدم الشاعر هلال المطيري أغنية (على وين):
على وين حبك لي تسلي
تجافي بلا ذنب وخطية
أنا بسألك بالله قلي
من اللي مسلطكم عليه
السليمان يقدم ثاني تعاون نسائي في مسيرته الفنية مع الشاعرة (فيافي) في أغنية (ليتك تموتني) على السامري الذي امتاز بتقديمه بشكل مميز:
ليتك تموتني وتقضي عليه
الموت ارحم من إبعادك وفرقاك
دنيا بدونك ما لها قابليه
ما أغلاك عندي يامنى الروح ما أغلاك
الأغنية الثانية عشرة صاغها شعراً فيصل السبيعي كأول مشاركة له في مجال الأغنية باسم (نجوم الليل):
غابت نجوم الليل والقمر وعيوني عيت لا تنام
تسهر وأنا ماطاب لي السهر لكن متيم مستهام
أيضا الأغنية الثالثة عشرة للشاعر (سامر الليل) في أغنية (هلا بك).. كما يشارك رفيق دربه الشاعر طارق الدهام بأغنيتين الأولى (العقربية) من ألحان جابر الكاسر:
شفت شمس الكون في عز الليالي
في الخبر تشرق في حي العقربية
ناظر تني كنها برق يلالي
ويش سوت ياهلي هالبنت فيه
أما الأغنية الثانية للدهام والأخيرة للسليمان فقد كانت (دويتو) بينه وبين المطربة العراقية سمر فاضل في أغنية (عليهم ولهانة) والتي صاغها لحنا خالد عطية بإيقاع الليوه الذي يقدمه السليمان لأول مره.
العمل الجديد منوع ولكنه من ألوان محمد السليمان الذي غاب عن الفن لمدة عامين، الفنان محمد السليمان تحدث (لثقافة اليوم) بأنه تأخر كثيرا على جماهيره والتي دائما ما تسأل عنه باستمرار.
واضاف الآن ربما أقول بأنني عدت كما كنت وربما الضروف التي أجبرتني على تأخير ألبومي كانت اكبر مني ولهذا تجاوزتها وسوف اقدم للجمهور أفضل مما كنت أقدمه سابقا وكلي ثقة بهذه الأعمال التي شاركني بها مجموعة من الشعراء المعروفين.. والجديد في هذا العمل أنني لأول مرة في مسيرتي الفنية اقدم (ديو) مع الفنانة العراقية سمر فاضل والتي أعجبني صوتها وإمكانياتها الفنية فهي معروفة بالعراق ولها سمعتها.. أما عن تنفيذ الألبوم فقد استفدنا من التوزيع السهل والبسيط للأغنية والتطور الحالي بها ولذا سيستمتع المتلقي بالعمل الفني الذي افتقده من السليمان منذ فترة.. وبالتالي أملي أن أوفق في تقديم المادة التي ينتظرها المتذوق لأعمالي ولاننسى أن ننوه على مشاركة الشعراء الكبار معي في هذا العمل وبدورهم تتضح قيمة العمل فنياً.
وعن مسمى الألبوم الغريب.. قال السليمان إن مسمى الألبوم (التحدي) لي شخصيا فإنني وجدت نفسي في مكان ليس لي وهو التحدي مع نفسي بأن أجد المكان الذي يناسبني خصوصا أنني توقفت لمدة سنتين لم أجد المبرر لها.
الجدير بالذكر ان البوم السليمان الرسمي (التحدي) سيكون إنتاجه وتوزيعه لمؤسسة العثمان والتي اتفق معها لإنتاج عمل واحد فقط،، كما تم تصوير أغنية (يالله حيه) في القاهرة مع المخرجة حنان الشاذلي والتي تم عرضها في عدة قنوات فضائية، وفي نفس السياق سيقوم السليمان بتصوير أغنية الديو مع العراقية سمر فاضل في مدينة دبي خلال الأسبوع القادم مع المخرج حسن العاتكلي، وفي شأن آخر سيكون هنالك استفتاء جماهيري لترشيح أغنية ثالثة عبر غلاف الألبوم الداخلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.