أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تسعى لإحلال بنات الوطن المدربات محل الوافدات
إدارة التدريب التقني والمهني للبنات تؤكد خلال لقائها بالإعلاميات:
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2013

أكدت نائبة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للبنات الدكتورة منيرة العلولا أن الإعلام بالنسبة إلى أي جهة حكومية أو غير حكومية يعد أساساً للوصول إلى المجتمع وإبراز أي عمل أو نشاط تقوم به وتؤديه, وبغير الإعلام فإن ما يتم لن يتحقق له الانتشار والنجاح بالقدر الذي تسعى إليه هذه الجهات, ونحن ننظر إلى دور الإعلام كحلقة وصل بيننا وبين المجتمع, ليس إعلاماً دعائياً فحسب بل توعوي وتثقيفي حتى يتم التعاون بين المواطن والمسؤول للوصول للأهداف المرسومة التي فيها فائدة الوطن والمواطن.
وأوضحت الدكتورة العلولا في اللقاء الذي نظمته الإدارة للإعلاميات والكاتبات في مقر إدارة التدريب التقني والمهني في الرياض أن الهدف الأساسي لمركز التدريب التقني للبنات هو توطين الوظائف المهنية والتقنية وإحلال بنات الوطن المدربات تدريباً مهنياً وتقنياً عالياً محل الوافدات لما لذلك من أثر ايجابي على المجتمع في جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والدينية والمحافظة على ثقافة وأمن البلاد.
بعض المشغولات التي قامت بها المتدربات
وأشارت بقولها "بدأنا بالكلية من نقطة الصفر حتى أصبحت الكليات تخرج في كل عام كوادر نسائية مدربة تدريباً متقناً بالإضافة إلى اللاتي يكملن تعليمهن في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لإعداد المدربين التقنيين والبالغ عددهن حتى الآن 102 فتاة والمتوقع تخرجهن العام القادم, لافتة إلى أن الكليات في مناطق المملكة استحدثت هذا العام برنامج التدريب عن بعد.
بدورها, قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام بإدارة التدريب التقني فوزية الحربي ورقة بعنوان "الإعلام والجهات الحكومية تكامل وبناء" أوضحت فيها أن الفتاة السعودية تحظى في قطاع التدريب بدعم وحرص كبير سواء من الدولة والمسؤولين في المؤسسة وتصرف لها مبالغ طائلة على وضع الخطط وتصميم مناهج خاصة للفتيات ومبالغ للتجهيزات ومكافأة عالية لتصبح بعد تخرجها مؤهلة تأهيلاً كاملاً لتطبق ما تعلمته في سوق العمل. وأضافت أنه بحسب آخر إحصائية من وزارة العمل فإنه يوجد 15 ألف مشغل نسائي تعمل فيه وافدات غير مؤهلات وهذا ما يشكل عبئا وضررا على الدولة والمواطن ومن الأولى أن تدار تلك المشاغل بأيدي سعوديات مؤهلات.
وأشارت الحربي إلى أن جهود توظيف المواطنات تتركز بنسبة كبيرة في وظائف كقطاعات التعليم والصحة وغيرها, ما يوضح غياب نشاطات ووظائف قد تكون أكثر دخلاً كالوظائف التقنية, وتقنية الخياطة, وتصميم الملابس, وتقنية التجميل والتزيين النسائي, والتصنيع الغذائي وتقنية تصميم الحلي والمجوهرات, فنوعية هذه الأعمال هي ما يحتاجها سوق العمل المحلي وهي ما تدرب عليه المؤسسة العامة متدرباتها. فيما يبلغ عدد المصانع نحو 5000 مصنع، يعمل فيها نحو 600 ألف عامل أغلبهم رجال ولاتتجاوز نسبة المرأة 2 في المئة، بينما يصل عدد الوظائف المتاحة 8200 وظيفة في القطاع الخاص في مدينة الرياض فقط تشغلها وافدات، ويقدر إجمالي رواتبها 147 مليون ريال سنويا.
وقامت كل إدارة تابعة لإدارة التدريب التقني والمهني بتقديم عرض عن منجزاتها, مثل إدارة الجودة وإدارة الخدمات العامة للمتدربات وإدارة التدريب المشترك والتدريب الأهلي وغيرها. واختتم اللقاء بزيارة الجميع إلى المصنع التعاوني بكلية الرياض وورش الخياطة والتجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.