رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاناة سكان الرياض من محطة فحص واحدة
آفاق
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2012

على الرغم من مرور سنوات طويلة على تطبيق الفحص الدوري على السيارات وتخصيص محطة فحص وحيدة لجميع سيارات مدينة الرياض والمحافظات المجاورة وما شهدته العاصمة من ازدياد في عدد السيارات وتوسع كبير خلال ال (30) سنة الماضية، إلا أنه لم يتم افتتاح محطات أخرى للفحص بالرياض لتلافي التكدس بمساراتها، ولم نسمع تجاوبا من مسئولي شركة الفحص تجاه معاناة المواطنين من المحطة الوحيدة.
فمع التوسع الأفقي للعاصمة وتباعد أحيائها وازدحام طرقها أصبحت مهمة فحص السيارة تمثل عبئاً وهماً كبيرين لسكان العاصمة للوصول لموقع المحطة والحصول على شهادة اجتياز الفحص، ومعاناة أشد في حال إعادة الفحص وعدم توفر إصلاحاتها بالورش المجاورة، وأصبح احتكار شركة واحده للفحص مشكلة للجميع بسبب تخصيص محطة واحدة بالمدن الكبرى ومحدودية ساعات العمل خلال أيام الأسبوع التي تنتهي الساعة (4.15) عصراً ويوم الخميس الساعة (2.15) أي إن فحص السيارة أصبح يمثل عملا شاقا يستلزم إجازة يوم للموظف والمعلم والطالب وتخصيص أصحاب الأعمال لعمال أجانب فقط لفحص سيارات الشركة أوالمعرض، فبسبب تجاهل الاحتياج لمحطات إضافية طوال السنوات الماضية خلقنا لأنفسنا مشكلة كبيرة قد تتسبب في انتشار فساد وتحايل وواسطات لإنهاء معاملاتنا بدون شهادات الفحص المطلوبة!.
فمعظم سكان العاصمة ومعارض السيارات في الأحياء الجنوبية والغربية ذات الكثافة السكانية بالرياض أصبح من الواجب عليهم تخصيص يوم كامل لإجراء الفحص يبدأ بالتوجه فجراً للمحطة وقطع مسافات طويلة تتخللها اختناقات شديدة في التقاطعات والطرق الدائرية للوصول للمحطة اليتيمة للبقاء في صف طويل من السيارات التي تنتظر دورها للفحص، وهي معاناة شديدة يتعرض لها جميع المواطنين بالرياض وغيرها، بل إن من لدية سائقا ليقوم بالمهمة أُجبر على تدبر أمر مشاوير أسرته لذلك اليوم سواء للمدارس وغيرها لانشغال السائق وسياراتها بمهمة فحص روتينية!.
إن طريقتنا في تطبيق الفحص الدوري للسيارات وحجم محطاتها منذ البداية كانت مختلفة كليا عما نشاهده بالدول الأخرى ومنها امريكا التي تطبق الفحص سنوياً بكل يسر وسهولة وبدون ازدحام أو نزول السائق وخلال دقائق عبر عدة محطات صغيرة في المدينة الواحدة تشابه في حجمها محطات الوقود، والأهم التركيز على متطلبات السلامة والبيئة، وهو مايشجع رب الأسرة على فحص السيارة وإصلاح الخلل بدلاً من ترك أمرها للسائق الأجنبي ليتدبر أمر الملاحظات مع عمال الورش المجاورة لتلافي الملاحظات وقتيا بهدف تجاوز الفحص! وبدون إصلاح الخلل المؤثر على سلامة السيارة وركابها! وهي طرق أصبحت منتشرة لانخفاض قناعتنا بأهمية الفحص بسبب المعاناة في الوصول للمحطة والوقت الطويل لدخول السيارة للفحص وتداخل الملاحظات الرئيسة مع السطحية ومانشاهده بشوارعنا من سيارات متهالكة تحمل استيكر الفحص!.
إن الأمر يتطلب من إدارة المرور أمام تلك المعاناة ومايسببه اقتصار مدينة كالرياض على محطة واحدة تتوجه لها مئات السيارات برحلات متعددة يوميا على طرقنا المزدحمة، أن تلزم شركة الفحص الدوري بافتتاح عدة محطات صغيرة بالمدن الكبيرة مثل الرياض وجدة وغيرهما، أو الترخيص لشركات فحص جديدة لفحص السيارات الصغيرة واقتصار العمل بمحطاتها على السعوديين وبحيث يستمر العمل بها إلى فترة المساء وكامل يوم الخميس توفيراً لخدمة الفحص للمواطنين والمقيمين وتشجيعاً للسعوديين العاملين بالمحطات لرفع دخولهم الشهرية، فالوضع الحالي لمحطات الفحص واقتصاره على محطة وحيدة بالرياض لايتفق مع التوجيهات بتسهيل الإجراءات وتلمس احتياجات المواطنين تسهيلاً لتقديم الخدمة ومنعاً لاستغلال معاناتهم!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.