مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض للزواج وبحث للعلاج
لنا لقاء

لا نزال نؤكد أن وسائل الإعلام، بمختلف أنواعها، تشكل مصدراً قويا ً للمعلومة بغض النظر عن كون هذه المعلومة سلبية أم إيجابية .
ولا نزال نؤكد أن من واجبات من يمتهن الإعلام إبراز كل الصور المشرقة لبلاده والبعد قدر الإمكان عن كل ما فيه إساءة للوطن من قريب أو بعيد، وبما لا يتعارض مع المهنية والبحث عن المعلومة الصادقة، واستخدام النقد الهادف البنّاء كوسيلة فاعلة لتلافي الخطأ وتصحيح المسار .
أقول هذا الكلام وأنا أستحضر أمامي عن السعودية نموذجين مختلفين أحدهما سلبي، والآخر إيجابي، وكيف أن وسائل الإعلام في الخارج تعتمد بدرجة كبيرة في حديثها عن المملكة على ما تنشره وسائل إعلامنا كونها أكثر التصاقاً وقرباً من مصدر المعلومة، وأكثر معايشة للحدث .
في الأسبوع الماضي، ومع الأسف، قرأت في صحافتنا خبراً عن سيدة أعمال سعودية تعرض خمسة ملايين ريال لمن يتزوجها مسياراً على أن يكون رجلاً يقدر العشرة الزوجية وواجباتها، ويوافق على كافة الشروط التي ستطلعه عليها لاحقاً.
مثل هذا الخبر المشين سرى في الأوساط الإعلامية سريان النار في الهشيم، ورأيناه ينشر بحذافيره في كثير من الصحف الخليجية والعربية، وربما الأجنبية، والصحف الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي..
ولك أن تتخيل حجم ونوع تعليقات القراء من استهزاء بالمرأة السعودية والسعوديين عامة، وكيف أن المرأة الغنية تستطيع أن تشتري الزوج الذي تريد وفق شروطها. وزيادة في الامتهان، رافق الخبر المنشور صورة لهذه العزباء التي تريد شراء زوج لها وهي تبتسم ولسان حالها يقول (أنا ما يهمني ... كله بفلوسي)
في الجانب الآخر الإيجابي قرأت في صحيفة الرياض الأسبوع الماضي عن تناقل وسائل الإعلام الاسترالية والدولية خبر اكتشاف الطالب السعودي ممدوح القثامي لجهاز جديد يساعد على علاج الأمراض السرطانية من خلال زيادة قوة الأشعة المستخدمة في علاج المرض باستخدام جزئيات نانو الذهب تسمى (بزمث) وذلك بالتعاون مع المعهد البريطاني لأبحاث السرطان وقسم الهندسة الكيميائية في جامعة ملبورن والهيئة الاسترالية للحماية من الأشعة وسلامة الطاقة النووية . ومن أبرز الصحف التي تناقلت الخبر صحيفة (ديلى تلغراف)، و(كيرير ميل)، وقناة (إس بي إس) والتاسعة الإخبارية .
حين تتحدث هذه الوسائل الإعلامية الدولية عن هذا الخبر لابد لها وأن تشير إلى أن الباحث (سعودي) وإلى أهمية هذا الاكتشاف، ونحن على يقين بأن في كل ذلك إضافة إيجابية مشرفة للمملكة على العكس تماماً من خبر العزباء الراغبة في شراء زوج وفق شروطها .
لابد لوسائل الإعلام أن تعي أبعاد ما تنشر، وأن هناك متربصين يبحثون عن كل ما فيه إساءة للمملكة أو مواطنيها، فلا ندع أنفسنا عبر وسائل إعلامنا أداة عون لهم، وعلينا أن نمحص وندقق في كل ما سنُطلع عليه الآخرين مستحضرين أن لدينا الكثير من العطاءات الخيّرة والإنجازات التي حريّ بنا نشرها وإيصالها للمتلقي في الداخل والخارج..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.