البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال جماهيري كبير على معرض روائع آثار المملكة في واشنطن
إدارة متحف «سميثسونيان» تقرر تأجيل موعد الإغلاق لمدة ساعة
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2012

يشهد معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور، والمقام حالياً في متحف سميثسونيان في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية إقبالاً كبيراً منذ الأيام الأولى لافتتاحه أمام الجمهور.
وأخرت إدارة المتحف موعد الإغلاق في اليوم الأول لافتتاح المعرض للجمهور بسبب كثافة الزوار الذين يمثلون فئات عمرية مختلفة وأتوا من ولايات أمريكية عدة، حيث كان من الصعب إخراجهم في الموعد المحدد للإغلاق.
واصطفت أعداد كبيرة من الزوار أمام فنان الخط العربي سعود خان الذي قدم إلى واشنطن من المملكة وذلك منذ التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً للحصول على أسمائهم مكتوبة باللغة العربية بخط فني جميل.
ومما ساعد على زيادة الإقبال في الأيام الأولى إقامة ورش عمل للأطفال للكتابة باللغة العربية، وتقديم عرض تاريخي لبعض القصص والروايات العربية على مسرح صغير أقيم خصيصاً لهذه المناسبة داخل المتحف، علاوة على عرض موسيقي سعودي مميز قدمته فرقة فلكلورية سعودية على خشبة المسرح، كما تم تقديم مأكولات عربية وتوزيع هدايا تذكارية على الحضور قبل مغادرتهم.
وأبدى زوار المعرض إعجابهم الشديد بالمعرض والقطع المعروضة فيه التي تعرفهم بحضارة المملكة وعمقها التاريخي ودورها في التاريخ الإنساني.
وقالت "إيميلي بورترفيلد" وهي مدرسة تعمل في ولاية فيرجينيا "هذا المعرض هو مكان رائع للطلبة ليشاهدوا ويتعلموا عن تاريخ وحضارة السعودية، وحقيقة أنا مندهشة أن كل هذه المعروضات كانت مدفونة تحت الرمال، وأنا سعيدة بوجود هذا المعرض في واشنطن حتى نستطيع مشاهدة الروائع المعروضة فيه".
ولم تكن "بورترفيلد" تزور المعرض بمفردها حيث كانت تصحب ابنها "براندون بورترفيلد"، الذي أكد أنه سيخبر أصدقاءه وزملاءه في المدرسة عن هذا المعرض حتى يستطيعوا أن يأتوا ويشاهدوا ما فيه من آثار وقطع جميلة".
وأوضح أن أكثر ما جذب انتباهه هي النقوش على الأحجار والخاصة بالحيوانات التي كانت تعيش في الجزيرة العربية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة السميثسونيان السيد "وين كلوف" افتتحا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الخميس الأول من شهر محرم 1434ه، الموفق 15 نوفمبر 2012 المعرض في محطته الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية والذي تستمر لمدة ثلاثة أشهر.
يشار إلى أن معرض روائع آثار المملكة في محطته الخامسة بمتحف "سميثسونيان" يحوي (320) قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي هذه القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.
أطفال يطلعون على مقتنيات المعرض
الخط العربي جذب زوارا أمريكيين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.