حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة الصناعية في حائل تضم 85 مشروعاً وتنفرد بمزايا تنافسية في عدة قطاعات
نشر في الرياض يوم 16 - 11 - 2012

زار مساء أمس الاول وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة المدينة الصناعية بحائل، يرافقه كل من مدير عام صندوق التنمية الصناعية أ. علي العايد ومدير عام مدن المكلف المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد وعدد من مديري الإدارات والمدن الصناعية القائمة ووكلاء وزارة التجارة والصناعة، وتضمنت الجولة الاطلاع على المشاريع التطويرية التي تشهدها المدينة الصناعية وتمت زيارة مصنع العملاق الخليجي الذي أسسه أحد المواطنين والذي حول اختارعه إلى منتج مميز.
والمدينة الصناعية بحائل تشهد إقبالا كبيرا من الصناعيين حيث تم تخصيص 85 مشروعا صناعيا ما بين منتج وتحت الإنشاء وموزعة على الصناعات الخشبية والصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية والبترولية والصناعات المتنوعة والصناعات الهندسية والمعدنية، وصناعات ورق وطباعة، وصناعة مواد البناء، ومن أبرز المصانع القائمة مصنع استار فود، أما من أبرز المصانع التي تحت التأسيس مصنع الكيميائية ومصانع شركة التصنيع التي تم وضع حجر الأساس لمصانعها يوم أمس في حفل نظمته شركة التصنيع برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير المنطقة وبحضور معالي وزير التجارة واصناعة د. توفيق بن فوزان الربيعة.
وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية بحائل 2.5 مليون متر مربع، وتقع المدينة الصناعية في جنوب مدينة حائل، تقاطع طريق القصيم مع طريق المدينة المنورة وتمتاز المدينة الصناعية في حائل بمزايا تنافسية في القطاعات: التعدين والتموين والنقل وتمتلك حائل مواد معدنية إضافية وخاصة البوكسيت، السيليكا، التنجستين، الزنك، الجبس، المغنيسيوم، أحجار الزينة بالإضافة إلى موقع المنطقة كوسط بالنسبة لشبكة الطرق وقلابها من سكة الحديد. وتعتبر الحوافز في المدن الصناعية فريدة من نوعها، إذ يمكن للمستثمر استئجار أراض صناعية لمدد طويلة ابتداء من (1) ريال سعودي للمتر المربع سنوياً، وإمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل إلى 75%، وإعفاء جمركي للألأت والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب الكترونيا عبر موقع"مدن".
من جهة أخرى لا يزال الإقبال مستمرا على المدن الواعدة نظرا لدعم هيئة المدن الصناعية "مدن" لها بما قدمته من تسهيلات وحوافز حيث أن الأرض الصناعية تؤجر بريال واحد للمتر المربع سنويا، وبعقود طويلة لمدة 20 سنة.
وتسعى "مدن" لاستقطاب جميع أنواع الصناعات ومنها الصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية والبلاستيكية، وصناعة مواد البناء، والصناعات المعدنية، كما تسعى "مدن" إلى استقطاب استثمارات في مجال الخدمات اللوجستية.
وللعلم فإن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية انشئت عام 2001، وتتمثل مسؤوليتها في تطوير أراض صناعية واستقطاب القطاع الخاص للاستثمار بها، وعملت "مدن" على إنشاء المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة سعيا منها لتنمية المدن الواعدة، حيث تشرف الهيئة حالياً على 29 مدينة صناعية مابين قائمة أو تحت التطوير وهي: الرياض الأولى والثانية والثالثة، جدة الأولى والثانية والثالثة والرابعة، الدمام الأولى والثانية والثالثة، مكة المكرمة، القصيم الأولى والثانية، الأحساء الأولى، المدينة المنورة، الخرج، سدير، حائل، تبوك، عرعر، الجوف، عسير، جازان، نجران، الباحة الأولى والثانية، الزلفي، شقراء، حفر الباطن، وهناك مدن تحت التخطيط والتصميم وهي: سلوى، الأحساء الثانية، رابغ، الصناعات الحربية وتطمح هيئة "مدن" خلال الخمس سنواتالمقبلة أن يصل عدد المدن الصناعية إلى 40 مدينة صناعية بمساحات مطورة لاتقل عن 160 مليون متر مربع، ولتقديم طلب الأرض أو التعرف على الفرص الصناعية والسكنية والتجارية والخدمية زيارة موقع مدنwww.modon.gov.sa أو التواصل المباشر عبر تويتر modon_ksa.
الجدير بالذكر أن الدولة وفرت حوافز وتسهيلات لدعم القطاع الصناعي بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسيكون لها دور في التنمية المتوازنة وجذب مشاريع مساندة وهذه فرصة للمستثمرين بإنشاء مشاريع للخدمات اللوجستية المساندة للصناعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.