الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التهذيب ليس ترفاً
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2012

هناك من يقيس حضارة المجتمعات بالنظر إلى المظاهر المادية فيها، كما يتمثل في علو البنيان واتساع الشوارع وجمال الديكور وزخرفة العمران وجمالياته وغير ذلك من المظاهر الحسية للتقدم الذي تعيشه الدول الغنية اقتصاديًا. والحقيقة أن هذه المظاهر المادية بحاجة لعنصر معنوي يضفي عليها الرونق والمعنى، فقد يتلاشى الجمال الشكلي وتبرز دلالات جافة حينما يقابل الزائر أصحاب المكان فيجدهم بعيدين عن اللطف والتعاون واللباقة.
إن العلاقات الإنسانية على مختلف مستوياتها تعطي صورة أكثر دقة لمدى التحضر الفعلي للمجتمع. فحينما تجد مجموعة من البشر تعيش داخل بيوت من القش ولازالت تنتقل بوسائل المواصلات البدائية وربما تكون قائمة الطعام لديهم تقليدية ومحدودة إلا أنك لن ترى قصورًا –إن سلمنا بتسميتها بذلك- إن كانت هذه المجموعة تعاملك بتهذيب واحترام لخصوصيتك وتقدير لاختياراتك واعتزاز بذاتك بحيث تشعر أنك إنسان له كيانه الفاعل وتأثيره الذي يجد تقديرًا ممن حوله. وهذا الشعور الإيجابي يجعلك دون أن تعي تشعر بارتياح عجيب لهذا المكان الذي يبدو غير متحضر ماديًا وربما تتكلم عنه بوصفه ذكرى جميلة وقد تخطط أن تزوره مرة أخرى ومعك أحبابك حتى يعيشوا تلك اللحظات التي عرفتها.
هذه الصورة ذاتها ستكون مقلوبة إن كان الناس مجموعة فظة معتدية غير متفاعلة ولاتحترم حقك وقد تتعدّى على ماتملك أو ماهو من حقك؛ وكل هذا يحصل وكأن الأمر شيء طبيعي ومقبول اجتماعياً. وسبب الاعتداء في نظرهم يعود لأنك إنسان مختلف عنهم ولاتنتمي إلى مجموعتهم أياً كانت تلك المجموعة؛ فقد تكون ببساطة لست فردًا من أفراد عائلتهم أو أن مظهرك يُوحي بأنك إنسان لست من هنا وغير ذلك من الأفكار التي يتعلق بها من يريد الإقصاء ومعاقبة من يختلفون عنه.
وقد كثر الحديث بالتفصيل عن أشكال التعامل المقبول بين الناس، وظهر في عام 1978م مايُعرف بنظرية التهذيب، بعد أن قام الباحثان: ستيفن ليفنسون وبنلوب براون (Stephen Levinson and Penelope Brown) بشرح المعنى العلمي والاجتماعي لكلمة "تأديب" أو "تهذيب"، وربطها بالسلوك البشري المرتبط ببداية التحضر عن طريق الزراعة. توضح النظرية أن التهذيب تعبير فعلي لنية المتحدث في معالجة غير مؤججة للمواجهة المباشرة، أو هي مجموعة القدرات الاجتماعية التي يكون الهدف منها الحفاظ على حق كل شخص ومكانته في التفاعل الاجتماعي. ولهذا فالتهذيب هو الحفاظ على "وجه" الآخر بعدم الاعتداء. وحينما نُحاول أن نُطبق هذا الكلام على مجموعة من البشر لم تتربَّ على التهذيب تجد أن عدم تأجيج الموقف أو عدم الاعتداء على الشخص هو شكل من أشكال الضعف النفسي أو الجسدي. ولكن الحقيقة -التي ربما ملّ الكثيرون سماعها لكن قلة من يفهمها والندرة من يطبقها فعليًا- هي أن السيطرة على الغضب ومنع النفس من الاعتداء -حينما يشعر الإنسان بنوع من التجنّي اللفظي أو خلافه- هو قوّة كبيرة، لأنها في الواقع تعبر عن مستوى عال من السيطرة النفسية التي تتحكم بأفعال آنية ربما تُشابه مايقوم به الطفل الغاضب أو الحيوان الهائج في ظل عدم وجود للعقل الرزين في أي من هاتين الحالتين.
قابلت الكثيرين ممن عاشوا في بلدان غربية وكانوا على الأغلب يتحدثون عن تصرفات الناس في الغرب وتهذيبهم وكيف كانوا يتعاملون معهم بكل أدب جمّ لدرجة تجعلهم يخجلون من أنفسهم. والبعض ذهب أبعد من ذلك وبدأ يرى أن العرق العربي غير قادر أن يصل إلى هذه المرحلة من تهذيب الذات لأننا بشكل عام شعوب تنقصنا ثقافة التحضر العميقة مهما وصل بعضنا إلى مستوى متقدم من الغنى المادي. وتأتي هذه الفكرة من بعض الاعتقادات التي ترى أن الثقافة العربية في أساسها تحمل الكثير من العنف وعناصر الوحشية الصحراوية التي تربّى البعض من خلالها على حماية النفس بالعنف لتلافي ضراوة السباع والأفاعي ومتغيرات الحياة الخشنة التي تتسم بها الصحراء. والكلام العنيف هو شكل من أشكال السلوك الحسي الذي يمارسه الإنسان للدفاع عن ذاته من الخطر. ومع زوال الخطر ظلت النفس تحمل هذا البعد في طياتها وتستخدمه أحيانًا بقصد أو دون قصد.
ثم إن الكلام اللين والمنطق يحتاجان إلى صبر وهدوء يضاف إليهما مستوى جيد من التعليم؛ وهو ما لم يكن متوفرًا لفترة طويلة من الزمن. وحتى إن توفر حالياً فالمجتمع تأسّس على عناصر ثابتة صار من الصعب الحياد عنها خصوصًا إن كان البعض يؤمن أنه الأولى والأحق بأيّ شيء يريده وعليه أن يكون الأول بأخذه والكل خلفه لأنهم ليسوا بأهميته ولابأحقيته، من منطلق «لنا الصدر بين العالمين أو القبرُ»، واعتمادًا على سلوك الاستعلاء الذاتي «ونشرب إن وردنا الماء صفوًا، ويشرب غيرنا كدرًا وطينا».
وإلى هذا اليوم، ونحن نجد صوراً لهذه الأفكار أينما نذهب في الشارع فسنجد تدافع السيارات بشكل عشوائي على المخرج وكأن تكدس السيارات يحلّ المشكلة، وأيضاً تجد من يتجاوزك ويعتدي على حقك دون أن يأبه بما يفعل، فقد تكون في مطعم وتريد أن تطلب طعامًا أو في مستشفى وتريد أن تتحدث مع موظف الاستقبال أو تهم في الخروج من المصعد فتجد من يهجم عليك بدخوله عنوة دون إعطائك فرصة للخروج؛ وغير ذلك من التصرفات التي لاتعبر عن احترام الآخرين ولا عن الإيمان بحقهم المماثل في الانتفاع بمعطيات الحياة المختلفة.
إن مجتمعنا ليس بحاجة للتذكير بأهمية التهذيب واللطف واحترام الآخرين من خلال أمثلة مستوردة لأن ديننا الإسلامي يؤكد على هذه المعاني في كثير من نصوصه عن حسن التعامل والترفع عن حظوظ النفس، ويشير بوضوح إلى أن القوة ليست في البطش والاستعلاء على الغير بقدر ماتكمن في السيطرة على الغضب وامتلاك البصيرة في التصرف الحكيم، وغير ذلك من النصوص الكثيرة في هذا الباب.
ثمة فائض في ثقافتنا حول التنظير عن الأخلاق والسلوك الرفيع، ولكن تبقى النظريات أموراً نكتبها ونقرؤها ونسمعها حتى يأتي الواقع ومعه تظهر الحقيقة إما بتطبيق تلك القيم في السلوك وإما بالابتعاد عنها وكأنها لم تكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.