ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض أسعار الحديد العالمية بمقدار 20 دولاراً للطن
الطلب المحلي والإقليمي على الصلب لايزال قوياً
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 2012

شهدت الأسعار العالمية للمعادن الحديدية، انخفاضا للأسبوع الثالث على التوالي في معظم أسعار خاماتها مثل حديد التسليح والبيليت.
وانخفض سعر طن البيليت الخام، العنصر الأساسي في صناعة الحديد إلى 535 دولاراً في 9 أكتوبر 2012، مقارنة بأسعاره الأسبوع الذي قبله والتي بلغت 555 دولارا، بانخفاض قدره 20 دولارا فى الطن.
كما انخفض سعر طن حديد التسليح إلى 585 دولاراً في 9 أكتوبر 2012 مقارنة بأسعار الأسبوع الأول من الشهر الحالي، والتي بلغت 590 دولارا بانخفاض 5 دولارات في الطن. في حين ارتفع سعر طن الخردة المقطعة ليصل إلى 351 دولاراً في 9 أكتوبر 2012، مقارنة بأسعارها الأسبوع الماضي، والتى بلغت 341 دولارا بارتفاع 10 دولارات في الطن، في حين استقر سعر طن لفائف الصلب المسطح على "الساخن" ليصل إلى 550 دولاراً في 1 أكتوبر 2012.
وتشير معطيات السوق إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستصبح واحدة من أهم المراكز العالمية في إنتاج الحديد والصلب خلال السنوات 5-10 القادمة بالرغم من أنها تساهم فقط ب2% من إنتاج الصلب الخام العالمي أي ما يقدر ب 27.4 مليون طن وفقاً لشركة البحوث والاستشارات الاقتصادية فروست أند سوليفان.
وسيرتفع المتوسط العالمي للفرد من استهلاك الصلب في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليصل إلى 240 كغ للفرد نظراً للكثافة السكانية المنخفضة والاستثمارات الضخمة في مشاريع البنية التحتية والمشاريع السياحية.
ومن المتوقع نمو قطاع الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط بمعدل سنوي يصل إلى 3.5% في عام 2015 متجاوزاً معدلات النمو في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية.
وتقوم الشركات في الإمارات والسعودية بتنفيذ أكبر التوسعات في الطاقة الإنتاجية الأولية لتصنيع الصلب بينما تركز البحرين وعُمان على إنتاج مكورات خام الحديد من أجل التصدير.
وهذه التوسعات ستؤدي إلى زيادة في التجارة الداخلية البينية حيث سيورد منتجو المكورات لمصنعي الصلب والعكس بالعكس. ومن المتوقع أن يتم استهلاك الإنتاج الإضافي عبر الطلب المحلي القوي. ومن المرجح أن يظل الطلب الإقليمي على الصلب قوياً وبخاصة الصلب الطويل خلال السنوات 5 الى 10 القادمة نظراً للاستثمارات الضخمة في قطاع الإنشاءات.
ويعتبر الإسكان والبنية التحتية من أكثر القطاعات المستهلكة للصلب والتي تدعمها الحكومات عبر استخدام عوائد النفط الضخمة لتنويع الدخل القومي.
وتتوقع شركة فروست وسوليفان أن يقفز الطلب على الصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 5.7% على أساس سنوي في عام 2012 بعد الهبوط بنسبة 2% في عام 2011 نظراً لتأثير الاضطرابات السياسية الإقليمية.
وسيتسارع هذا النمو ليصل إلى 8.4% في 2013 عندما يبلغ الطلب على المنتجات الجاهزة 85 مليون طن والطلب على الصلب الخام 50 مليون طن، وهذه الفجوة الإيجابية الكبيرة بين العرض والطلب تشير إلى وجود فرص اقتصادية مستقبلية ضخمة في قطاع الصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.