فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليم اليوم يماثل كتاتيب الأمس.. وطلاب يتعاملون مع التقنيات أكثر من المدرسين
منزل تقني ومدرسة تعتمد على دفتر التحضير ..
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 2012

الجيل الجديد والمحمل بالشغف نحو التقنية وأجهزتها، لم يعد يستهويه الجلوس أمام كتاب لأوقات طويلة، فهو يجد في المنزل وسائل تعمل بسرعة بينما في المدرسة يبقى محاصراً بين رتابة الدروس وطول الوقت الذي يقضيه على الكتاب، وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت سابقاً عن نيتها بالسماح باستخدام أجهزة ال "آيباد" و ال "آيبود" في المدارس، ولكن إلى الآن لم نرَ أي تفعيل لهذا الموضوع.
جيل اليوم الذي أصبح مولعاً بالتقنية بل متيماً بها، أضحى جل وقته يقضيه متنقلاً من جهاز إلكتروني لآخر، وعلى النقيض من ذلك تجده يقضي يومه الدراسي ولمدة أشهر منذ الصباح الباكر في غرفة دراسية غير مزودة بأبسط الوسائل التقنية، فهو بذلك يرى المدرسة وكأنها أقل مستوى منه، لاسيما وأنه وبكل بساطة يجد المعلومة متوفرة في الإنترنت، وبأسلوب ممتع أكثر مما يجده في الفصل الدراسي.
مادة الحاسب
يقول مدرس مادة الحاسب الآلي في مدارس التعليم العام رائد الزهراني: كما يعلم الجميع أصبحت التقنية في تسارع هائل يكاد الإنسان يتذمر منها، لأنه لم يتعود في السابق على هذا التنافس والإنتاجية بين كبرى الشركات التي تتسابق في هذا المجال، أما التعليم في المملكة وارتباطه بجديد التقنية فهو للأسف بعيد كل البعد عنها بل في مواطن كثيرة ولا يتطرق لها.
ويضيف الزهراني: منهج الحاسب الآلي في كل مراحل التعليم لا يوصل للطالب إلا أساسيات وأبجديات التعامل مع الحاسب في اغلب محتوياته، وهذه المحتويات لا تناسب الأجيال الحالية وإنما كانت مجدية مع الأجيال السابقة التي كانت لا تحصل على أجهزة الكمبيوتر إلا بصعوبة، أما في الوقت الراهن فنجد أن اغلب المنازل تحتوي على العديد من أنواع الأجهزة، فهناك أجهزة حاسب مكتبية أو محمولة أو حتى أجهزة العاب وهواتف ذكية ولوحية، كما نجد الطفل الذي يحوي منزله على هذه الأجهزة يتقن أساسيات التعامل مع الحاسب بل ربما يتجاوز ذلك إلى التعامل مع برامج لا تُدرس في مناهج التعليم ويحترفها حباً ورغبةً في ذلك.
ويرى الزهراني أن وزارة التربية والتعليم لا تستطيع عبر محتويات منهج الحاسب الآلي الحالي أن تسد الفجوة الكبيرة الحالية بين مناهجها وما يوجد من تقنية في السوق إلا عن طريق تغيير المناهج بشكل جذري والبدء في تدريس الحاسب من الصف الأول ابتدائي.
ويلمح الزهراني إلى ضرورة تطوير قدرات المعلمين، وإطلاعهم على ما يستجد من تقنية وخاصة معلم الحاسب الآلي لأنه إذا توقف عن التعلم وتطوير قدراته وتعلم الجديد فسيسبقه الزمن ويتوقف هو مكانه.
السليماني: عدم وجود بيئة تقنية في المدرسة أهم معوقات العملية التعليمية
منزل متطور
وللمعلم في مدارس التعليم العام والمدرب والناشط الاجتماعي ممدوح السليماني وجهة نظر حول تأقلم الطالب مع المدرسة في ظل وجود الكم الهائل من الأجهزة التقنية في المنزل، فهو يرى أن تأقلم الطالب مع المدرسة يحتاج إلى أكثر من التركيز على غياب الوسائل التقنية الحديثة من المدرسة لاسيما أن اغلب مدارس وزارة التربية والتعليم إما قديمة أو مستأجرة ولا تحقق أي هدف من وجود بيئة مدرسية يستطيع الطالب والمعلم ممارسة دورهما الطبيعي فيها؟.
ويقول السليماني: بالرغم من وجود بعض مظاهر التقنية الحديثة في المدارس من خلال البرامج الالكترونية الإدارية ومنهج للحاسب الآلي ولكنه غير مواكب للتطورات السريعة في مجال الحاسب، ومعامل حاسب لا تكفي ولا تغطي أعداد الطلاب الهائلة، إلا أن جهود بعض المعلمين قد تساعد في عملية تأقلم طالب اليوم الذي يأتي إلى المدرسة وهو محوط بجميع وسائل التقنية في حياته من خلال أجهزة الاتصال وجميع أنواع الحاسب الآلي المكتبي واللوحي، ففي عالم التربية والتعليم لا تستطيع أن تكون محايداً، إما أن تواكب ما يجري في العالم من حولك وإما أن تتجاهله وتدخل في كهف لا تخرج منه أبداً.
ومن خلال تجربة يشير السليماني إلى أنه كمعلم في المرحلة الثانوية ينتمي طلابه إلى فئات وطبقات مختلفة في المنشأ والتفكير، لذلك يتوجب عليه تفهم ما يدور حوله حتى يستطيع إيصال المعلومة بالطريقة التي تناسبهم.
مجموعتي الافتراضية
ويضيف السليماني: وضع طلاب اليوم مثل "أنا هنا ولست هنا" هذا بالضبط ما يشعر به الجيل الجديد من الطلاب، فالطالب يشعر أنه يعيش بيننا ومعكم ولكنه ليس مع أفكارنا ولا حتى مشاكلنا أحيانا، فقد اصبح يملك مجموعته الخاصة الافتراضية على شبكة الانترنت، يلعب معهم ويناقش أفكارهم الخاصة بهذا العالم.
ويرى السليماني أن هذا هو مكمن الخطورة، فيجب على المعلم أن يتعامل مع جيل مختلف عن جيله، ولن يستطيع أن ينجح في مهمته إلا إذا كان مواكبا لما يجري ومطوراً لذاته.
التقنية في المدرسة
ويضيف السليماني أن عدم وجود بيئة تقنية مناسبة في المدرسة تتناسب مع وجودها في منزل الطالب هي من الأشياء التي تعيق العملية التعليمية ليس للطالب فقط وإنما للمعلم كذلك، مشدد على ضرورة أن تستخدم التقنية الحديثة ولو بالحد الأدنى المتوفر للمعلم والمدرسة، لأن ذلك من شأنه أن يساعد الطالب على التأقلم والتعلم.
ويقول: لا بد من دعم وتشجيع كل الجهود الشخصية والذاتية التي يقوم بها المعلم من اجل توفير هذه البيئة المناسبة.
ويرى السليماني أن بقاء المدرسة خارج منظومة التقنية الحديثة سوف يجعل منها سجنا للطالب، لذلك لابد من تطويرها وجعلها في مرحلة متقدمة عن ما يوجد في المنزل، وهذا لن يتحقق كما يرى السليماني إلا بدور قوي ومحوري من قبل وزارة التربية والتعليم، والتي بدأت بخطوات شجاعة في هذا المجال مثل نظام نور والمناهج الالكترونية وتحديث المناهج المواكبة للعصر، ولكنها جميعها لا تكفي إذا لم يكن التطوير يشمل المبنى المدرسي والذي هو البيت الثاني للطالب.
دور التقنية في المنزل
لم يعد التعلم مقتصراً على المدرسة فقط، فالطالب وبجهود ذاتية يستطيع أن يكتسب الكثير من المهارات والمعارف، فسهولة الحصول على المعلومة التي يتميز بها هذا العصر عبر الوسائل التقنية المتاحة فيه تسهم في رفع حصيلة الطالب المعرفية بشكل مبهر، وتزيد من ثقافته.
ومن هذا المنظور ومن خلال أخذنا للغة الإنجليزية كحالة ترى معلمة اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم العام إيمان عبيدالله أن هناك أساليب يستطيع من خلالها الطالب والطالبة على حد سواء من تطوير وتنمية حصيلتهم اللغوية، وتقول "تتميز المواقع والبرامج التعليمية الحديثة المفعلة في ألواح اللمس كالآيباد أو الهواتف الذكية بسهولة الوصول والاستخدام, كما تتميز عن المواقع التي تعتمد في برمجتها على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بأنها أكثر إمتاعاً وتنوعاً, كما أنها تفوقت على المواقع القديمة لتعلم اللغة الإنجليزية بوجود الكثير من المواد الصوتية والمرئية التي تناسب جميع المستويات, كما أنها تنحو منحىً تخصصياً يساعد المتعلم على التركيز على النواحي التي يريد تقويتها في مهارات اللغة الإنجليزية، فهناك برامج تعنى بترجمة المفردات والنصوص, وهناك برامج تعنى بتطوير مهارات الإملاء, كما أن أكثر المتعلمين يفضلون البرامج التي تقدم مادتها عن طريق ألعاب ومسابقات مما يجعل عملية التعلم أكثر إمتاعاً، ويمكن للمتعلمين من الطلاب تحميل الكثير من الكتب الإلكترونية على أجهزتهم حيث يتسنى لهم مطالعتها في أي وقت.
وترى عبيدالله أنه على الرغم من كثرة وتنوع هذه البرامج والمواد المرئية والصوتية فإن كثيراً من الطلبة لا يزالون جاهلون بطرق الاستفادة من هذه التقنية في المنزل.
التقنية في التعليم
ومن خلال تجربة شخصية كمعلمة لغة إنجليزية ترى عبيدالله أن تطوير مهارتي الاستماع والقراءة خاصةً يمكن أن يكون أكثر فعالية بمساعدة هذه الوسائل, حيث يمكن للمتعلم انتقاء البرنامج الذي يناسبه، وبالاستمرار والمداومة على استخدام التطبيق سواء كان يحمل مادة علمية صرفة أو لعبة تعليمية قد يحسن من مهارة الاستماع لدى الطالب, كما يمكن للطلاب بمختلف مستوياتهم تحميل القصص القصيرة وقراءتها، وبمساعدة تطبيقات القواميس الإلكترونية فإن عملية زيادة الحصيلة اللغوية ستصبح أكثر سهولة وجاذبية للطلاب.
الكتب الإلكترونية
ولعله من المهم أن تضع وزارة التربية والتعليم كتبها الدراسية على شكل ملفات إلكترونية على موقع الوزارة، وتتيح للطلاب الحصول على نسخة من هذه الكتب لتحميلها على أجهزتهم الالكترونية سواءً الحواسيب أو اللوحية، فمن الصعب على الطالب الذي يستطيع أن يضع أمهات الكتب في جهاز لا يتجاوز وزنة 700 غرام أن يتقبل حمل حقيبة تحمل كتبا مدرسية يتجاوز وزنها 10% من وزن الطالب، فهل تنتبه وزارة التربية والتعليم لذلك الأمر وتسرع في عملية استبدال الكتب المدرسية بأخرى إلكترونية يتقبلها الطالب.
وعلاوة على ذلك يظل البيت مكملا للمدرسة ووجود الأجهزة التقنية الحديثة في المنزل سيكون دافعاً للتعلم إذا حرص الطالب أو الطالبة والأهل أيضاً على ذلك، والمعلم لابد أن لا يغفل الجانب التقني عن اليوم الدراسي فبيئة المنزل المليئة بالأدوات التقنية قد تكون أكثر جذباً من فصل تقليدي لا يحتوي إلا على السبورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.