جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتداد السيارات والمسافرين في المنطقة الواقعة بين الجمرك والجوازات تتسبب في تأخير المسافرين في العيد
525 مليون ريال إيرادات المنفذ في العام الماضي.. العتيبي ل"الرياض":

يعد منفذ البطحاء الحدودي أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط، حيث يشهد حركة دائمة على مدار الساعة تشمل يوميا دخول وخروج الآلاف من الشاحنات والمركبات.
وقال مدير جمرك منفذ البطحاء ضيف الله بدر العتيبي ان جمارك المنفذ تمكنت خلال عام واحد من ضبط 3176 حالة تهريب منها 161 حالة تهريب خمور بلغ عددها 41 ألف زجاجة خمر، كما أنها خلال شهر رمضان فقط ضبطت أكثر من 40 ألف زجاجة خمر في أربع شاحنات متفرقة.
جمرك البطحاء يشهد عبور حوالي 5000 شاحنة يومياً.. وضبط 3176 حالة تهريب خلال عام واحد
وحول ما شهده الجمرك خلال أيام العيد من تكدس أوضح العتيبي أن ذلك حدث في ثاني أيام عيد الفطر المبارك، حيث حدثت زيادة هائلة في المسافرين وخرج خلال هذا اليوم 5678 سيارة لعدد يتجاوز 24 ألف راكب، وخرج خلال فترة 6 ساعات من 6 صباحا حتى 12 ظهرا 2045 سيارة لعدد يتجاوز 8000 راكب، وهذا يعني إنهاء إجراءات حوالي 341 سيارة في الساعة الواحدة، ما يثبت قدرة المنفذ على تسيير المسافرين في أسرع وقت ممكن دون الإخلال بدورة العمل وإجراء العملية التفتيشية بكل دقة.
وأوضح العتيبي أن مصلحة الجمارك قد وفرت العديد من الأجهزة التقنية التي تستطيع أن تصور وتبحث في أدق التفاصيل داخل الشاحنات أو المركبات المراد فحصها أو المشكوك فيها أو التي وردت عليها ملاحظات.
"الرياض" كان لها هذا الحديث الموسع مع مدير جمرك منفذ البطحاء ضيف الله بدر العتيبي، وفيما يلي نص الحوار:
اسباب الازدحام في عيد الفطر
* شهد ثاني أيام عيد الفطر المبارك تكدسا للمسافرين في المنفذ نأمل منكم توضيح اللبس الذي حدث حيث اتهمت إدارة الجمرك بتأخير مغادرة مئات المسافرين؟
- تم الاستعداد لاستقبال المسافرين من قبل أيام العيد حيث تم تكثيف أعداد الموظفين في قسم الركاب وتجهيز جميع المسارات البالغ عددها 12 مسارا بأجهزة الحاسب لضمان سرعة إنهاء إجراءات المسافرين، وفي ثاني أيام العيد حدثت زيادة هائلة في أعداد المسافرين وتم إنهاء إجراءاتهم من قبل الجمارك وانتقالهم إلى القسم المخصص للجوازات من المنفذ، وقد حدث ارتداد في المنطقة الواقعة بين الجمرك والجوازات مما تسبب في تأخيرهم بسبب الأعداد الكبيرة من السيارات رغم أنه تم فتح سبع مسارات في الخروج، وعموما خرج خلال هذا اليوم 5678 سيارة لعدد يتجاوز 24 ألف راكب وخرج خلال فترة 6 ساعات من 6 صباحا حتى 12 ظهرا 2045 سيارة لعدد يتجاوز 8000 راكب وهذا يعني إنهاء إجراءات حوالي 341 سيارة في الساعة الواحدة.
300 مليون لتوسعة الساحات وإنشاء جمرك ركاب جديد وساحة جديدة ل«الترانزيت» ومدينة للحجاج
* يشهد منفذ البطحاء العديد من المشاريع. ما هي وكم تبلغ تكلفتها؟
- رصدت وزارة المالية لتوسعة منفذ البطحاء الحيوي أكثر من 300 مليون ريال وذلك لتوسعة الساحات وإنشاء جمرك ركاب جديد وساحة جديدة للشاحنات "الترانزيت" مع كامل الإجراءات الجمركية لفصل الترانزيت عن جمرك القدوم برسم المملكة، وكذلك فصل الشاحنات المغادرة عن السيارات الصغيرة وساحات جديدة للشاحنات المغادرة.
كما أنه سيتم افتتاح مستشفى حال الانتهاء من التجهيزات النهائية المتبقية وتشغيله من قبل وزارة الصحة بسعة 50 سريرا عبارة عن عيادات وطوارئ وبلغت تكلفته 51 مليون ريال.
العتيبي متحدثاً للزميل المغلوث
مدينة الحجاج
* العمل القائم على قدم وساق في تنفيذ مدينة الحجاج الجديدة نأمل إفادتنا عن تكلفتها وما تشتمل عليه من خدمات ومرافق وبنية تحتية ومساندة؟
- بلغت تكاليف مدينة الحجاج 28 مليون ريال تقريبا وتشتمل على جميع الخدمات والمرافق كالمحجر الصحي الخاص بتطعيمات الحجاج ومطابقة الشهادات الصحية ومبنى للشؤون الإسلامية ومبنى لإنهاء إجراءات الجوازات، إضافة لمظلة للجوازات تحتوي على سبع مسارات للسيارات والحافلات ومكاتب للجهات الأمنية المشاركة في موسم الحج ومسجد ودورات مياه، وكذلك مباني ومظلات للجمارك تحتوي أجهزة الحاسب الآلي ومكاتب للموظفين مع مظلة تحتوي على سبع مسارات وعدد من أجهزة الفحص بالأشعة للحقائب وأخرى لفحص الطرود الكبيرة، وصالة لكبار الشخصيات ورؤساء بعثات الحج، وقسم للتفتيش النسائي، إضافة إلى مسجد ودورات مياه وبوابة تحتوي على مكاتب لفسح السيارات المنتهية إجراءاتها، وبعد انتهاء إجراءات الحجاج بالكامل يوجد قسم خاص باستراحة الحجاج يقع بعد بوابة الفسح ويشتمل على مظلات لاستراحة الحجاج ومسجد ودورات مياه، وكل ذلك من شأنه توفير سبل الراحة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.
* يعد منفذ البطحاء أحد أكبر وأهم المنافذ الحدودية ومن أكثرها بعمليات الضبطيات. ما هي أهم وآخر الضبطيات التي قام بها جمرك المنفذ؟
- بلغ إجمالي ما تم ضبطه خلال عام من 10/10/1432ه إلى 20/10/1433ه 3176 حالة ضبط منها 161 حالة تهريب خمور بلغ عددها 41 ألف زجاجة خمر، وخلال شهر رمضان فقط تم ضبط أكثر من 40 ألف زجاجة خمر في أربع شاحنات متفرقة.
خمسة آلاف شاحنة يومياً
* كما نعلم يعتبر منفذ البطحاء من أكبر المنافذ البرية في الشرق الأوسط. كم عدد الشاحنات التي تعبر يوميا من المنفذ؟ وكم تستغرق عملية السماح لها بالعبور في حالة عدم وجود أي ملاحظات عليها؟
- يعبر منفذ البطحاء يوميا ما متوسطه 5000 شاحنة قادمة ومغادرة وتنتهي إجراءاتها إذا كانت مكتملة المستندات في وقت وجيز ما لم يوجد عليها مخالفات.
* مع هذا العدد الكبير من المركبات التي تعبر يوميا كم تبلغ إيرادات جمرك البطحاء سنوياً؟
- بلغ اجمالي الإيرادات الجمركية المحصلة في جمرك البطحاء خلال عام 2011م حوالي 525 مليون ريال.
التقنية في المنفذ
* خلال السنوات الأخيرة استطاعت مصلحة الجمارك اعتماد التقنية في العديد من أعمالها كيف هي التقنية في جمرك البطحاء؟
- حظي منفذ البطحاء كغيره من فروع الجمارك بعدد من التقنيات من ضمنها أنظمة الفحص بالأشعة للكشف على الشاحنات، حيث وصل عدد 7 أنظمة وكذلك تم تجديد البنية التحتية من شبكات الحاسب الآلي وتحديث جميع أجهزة الحاسب في الجمرك بأجهزة حديثة ومتطورة، إضافة إلى مشروع حديث وعلى درجة كبيرة من الأهمية وهو مشروع التتبع عبر الأقمار الصناعية للشاحنات العابرة "ترانزيت"، حيث يتم تركيب أجهزة التتبع على الشاحنات العابرة لضمان التزامها بخط السير وعدم العبث بالرصاص المضروب عليها.
* من خلال تجربتكم الإدارية في العديد من المنافذ في المملكة كيف وجدتم منفذ البطحاء من حيث حجم العمل والإيرادات؟
- يعتبر منفذ البطحاء من أكبر المنافذ البرية في الشرق الأوسط بل في العالم من حيث عدد الشاحنات التي تعبره وعدد البنايات التي يتم إنجازها يوميا، حيث يحتل المرتبة الأولى على مستوى فروع الجمارك من حيث حجم المعاملات الجمركية.
المدينة السكنية
* تفتقر المدينة السكنية للمسطحات الخضراء والتشجير رغم كثرة المشاريع التي يتم تنفيذها هنا. هل سيتم استكمالها؟
- نعم يجري العمل وتم وضع مسطحات خضراء في النوادي التي سيتم افتتاحها في القريب العاجل ان شاء الله والتي تتمثل في نادٍ صحي واجتماعي رجالي ونادٍ صحي اجتماعي نسائي.
*علمت "الرياض" أن هناك مشروع توسعة للمدينة السكنية إضافة إلى ما تم تنفيذه مؤخرا من بناء عمارات للقطاع الخاص. كم تبلغ تكلفة المدينة السكنية السابقة؟ ما حجم التوسعة الجديدة؟
- تجاوزت تكلفة المدينة مبلغ 400 مليون ريال وهي تحتوي على مجمع مدارس للبنين ومجمع للبنات، ومراكز الصحة الأولية، ومحطة معالجة للصرف الصحي، ودفاع مدني ومبنى لإدارة المدينة وهي مقسمة لأحياء كل حي به مسجد خاص ويتوسط المدينة جامع كبير لصلاة الجمعة، وتحتوي المدينة السكنية على 654 وحدة سكنية ما بين فلة وشقة وسوف يضاف لها إن شاء الله في المرحلة القادمة 150 شقة.
* المعروف أن مصلحة الجمارك تهتم كثيرا بعمليات التدريب وحتى الابتعاث للخارج. هل يحظى منسوبو المنفذ بدورات تدريبية في الداخل والخارج؟
- نعم يحظى الموظفون في جمرك البطحاء بالالتحاق في الدورات التي تعقد في معهد التدريب الجمركي في الرياض وكذلك معهد الإدارة وجامعة نايف للعلوم الأمنية، ويتم التحاقهم بعدد من الدورات الخارجية وذلك نابع من حرص مصلحة الجمارك على تطوير الموظفين والاستفادة من تلك الدورات الداخلية والخارجية.
توظيف المرأة
* اهتمت القيادة الحكيمة بالمرأة وسعت جادة لتوظيفها في أماكن عمل مناسبة. بودنا أن نعرف عدد السعوديات العاملات في المنفذ؟
- يوجد قسم نسائي في جمرك الركاب لتفتيش النساء، يوجد به عدد 13 موظفة وبصدد زيادة العدد.
* ما صحة طرح مشروع للكورنيش في شاطئ البطحاء حتى سلوى. ومتى سيبدأ العمل في تنفيذ المشروع؟
- المشروع معروض لدى وزارة المالية لدراسته وطرحه للمناقصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.