السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون وإعلاميون وقيادات شابة يؤكدون: سوق عكاظ نافذة للمستقبل وحلقة النقاش مع الشباب تؤسس لمنبر حواري
السبيل: السوق يمثل الماضي والحاضر والمستقبل
نشر في الرياض يوم 01 - 09 - 2012

أكد إعلاميون ومثقفون ورجال فكر وأدباء أن سوق عكاظ الذي يطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة نسخته السادسة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء 24 شوال الجاري الموافق 11 سبتمبر 2012م، أنه يفتح نافذة جديدة تتيح إلقاء نظرة على المستقبل في المجالات الثقافية والعلمية، فيما اعتبرت قيادات من الشباب واختصاصيون في الإعلام ندوة (ماذا نريد من الشباب وماذا يريد الشباب) التي يتبناها سوق عكاظ هذا العام ضمن البرنامج الثقافي بمشاركة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة وأربعة وزراء، أنها تؤسس لمنبر حواري دائم بين صناع القرار وشريحة الشباب.
طالب المستشار في وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز السبيل بأن تصنع الأجيال تاريخها ولا تتكئ على أمجاد الآباء والأجداد، مشير إلى أن من يزور سوق عكاظ في كل عام يلحظ بوناً شاسعاً وتحسناً ملحوظاً في الجوانب التنظيمية والتجهيزات، وقال: (إذا كان مستوى التنظيم والتغيير والتحديث على هذا المنوال، أجزم أنه بعد سنوات قليلة سيتجاوز سوق عكاظ البعيدين المحلي والعربي إلى العالمية)، مستطرداً: (يمثّل سوق عكاظ التاريخ ويمثّل الماضي والحاضر والمستقبل، وهذا الأخير يتمثل في برنامج عكاظ المستقبل الذي تنفذه وزارة التعليم العالي). وذكر السبيل: (نحن بقدر اعتزازنا بالماضي وبقدر تمسكنا بهذا التراث وأكثر من ذلك نتطلع إلى المستقبل ونستشرف آفاقه، فأبناء اليوم يجب أن ينظروا إلى الخلف قليلاً ولكن إلى الأمام كثيراً)، وزاد: (نهتم بالماضي ونتكئ عليه، ولكن علينا ألا نكون أسرى لهذا الماضي، وعلينا أن نصنع أمجادنا نحن، وعلى الأبناء والأحفاد أن يصنعوا كذلك أمجادهم، وهذه الرؤى المستقبلية التي يؤكد عليها سمو الأمير خالد الفيصل).
اعتبر المشرف العام على فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود الشيخي سوق عكاظ أنه إضافة للحراك الثقافي في المملكة ويعزز ما وصلت إليه، وقال: (يترجم سوق عكاظ الحركة الثقافية في المملكة، فضلاً عن أنه مساحة واسعة للتعريف بدور المملكة الريادي في نشر الثقافة والاهتمام بها،).
ووصف رئيس مجلس إدارة نادي جدة الثقافي الأدبي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي سوق عكاظ بأنه مشروع ثقافي حضاري وطني ينطلق من جذور تاريخية راسخة في الثقافة العربية، وقال: (ما شاهدناه في سوق عكاظ في الأعوام الماضية من معارض متنوعة وبرامج وأنشطة وتواجد كبير من قبل الزوار دليل على الأهمية التي يحظى بها السوق). وتمنى أن يثمر عن اهتمام المسؤولين بسوق عكاظ في تحويله إلى ملتقى عربي ووجهة سياحية يقصدها الزوار والمصطافين خلال زيارتهم للطائف بشكل خاص، والمملكة بشكل عام.
وفي حين شدد مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة جدة عبدالله التعزي على أن سوق عكاظ أصبح ملتقى فريداً من نوعه، وأن الأنشطة المقدمة في سوق عكاظ سنوياً تتنوع لتقدم للزائر مهرجاناً ثرياً في محتواه، حيث يقدم في كل عام احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات، ليؤكد اتصال التراث بالحاضر، وتجدد المحافظة على الماضي وما حفل به من تاريخ وأحداث وأمجاد.وبدوره أفاد أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحبيب أن سوق عكاظ "بشكله الحالي والتطوير الذي يخطط له مستقبلاً، فإن سوق عكاظ يعد نموذجاً للسياحة الثقافية والتراثية التي تستحوذ على نسبة مرتفعة عالمياً من إقبال السياح، مقارنة بالأنماط السياحية الأخرى". مضيفاً بقوله: "إن إقامة هذه التظاهرة في الموقع الفعلي للسوق تعطيه حضوراً ورمزية كبيرة لدى زائريه".
سلامة: تحقيق مشاركة الشباب وتحميلهم المسؤولية مستقبلاً
وصف عضو جمعية شباب مكة للعمل التطوعي أحمد خالد عريف تبني سوق عكاظ حلقة النقاش بمشاركة أمير منطقة مكة وأربعة وزراء بأنها تؤسس لمنبر حواري جديد مع الشباب، مذكراً في الوقت نفسه بما ناله الشباب من اهتمام وتقدير لأعمالهم، حينما خاطبهم في الحفل الختامي لأعمال التطوع في جدة، قائلا: (شرفتموني يا شباب فلكم حياتي يا شباب).
ويتفق معه رئيس لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس محمد صويلح، مشيراً إلى تبني سوق عكاظ لهذا الحوار من شأنه أن يكرس النظرة المستقبلية لأدوار الشباب في التنمية بمنطقة مكة خصوصاً والمملكة عموماً. مؤكداً أن حلقة النقاش تعتبر تتويجاً للدعم الذي يلقاه الشباب من سمو أمير منطقة مكة والوزراء في احتضان التظاهرات الشبابية والتجمعات الحوارية الفاعلية، مستشهداً بمبادرات إمارة منطقة تجاه الشباب، والمتمثلة في إشراكهم في لجان تابعة للإمارة وتنظيم ملتقى الشباب.
بدوره، أوضح عضو لجنة شباب الأعمال محمد بن عبدالخالق سعيد أن الندوة التي يتبناها سوق عكاظ تؤكد الحاجة لأن يستمع صناع القرار لما يخفيه الشباب من طموحات وآمال، منوهاً أنها ستكرس منهجاً جديداً في الشفافية بين المسؤول والمواطن.
وأكدت رئيسة لجنة شابات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة رانية سلامة أن ندوة "ماذا نريد من الشباب وماذا يريد الشباب منا" تحقق منهج إشراك الشباب في الرأي ومن ثم تحميلهم المسؤولية، مشيرة إلى أن الشباب أثبتوا قدرتهم على الإبداع في قطاع الأعمال، حيث تشير التقارير أن 90 في المائة من المشاريع الصغيرة يمكلها شباب. وخلص رانية سلامة إلى القول: (تمثل الندوة دليلاً على أن الأمير خالد الفيصل يراهن على أن الشباب هم زهرة الأمل وركيزة البناء ونظرة المستقبل وليدلل على أنهم مشاركون رئيسيون في سوق عكاظ وحاضرون على تقديم ما لديهم من منتج يكون جدير بالمتابعة من قبل مرتادي السوق من داخل المملكة وخارجها).
واعتبر أستاذ تكنولوجيا الإعلام بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سعود كاتب تنظيم ندوة "ماذا نريد من الشباب وماذا يريد الشباب منا" على أرض سوق عكاظ بأنها دلالة واضحة على عدم تركيز السوق على سرد الوقائع التاريخية، بل نظرة للمستقبل من خلال شريحة الشباب، على خلفية أنهم يمثلون المستقبل، ليس في المملكة فحسب بل في العالم العربي.
وامتدح مستشار القناة الثقافية السعودية عبدالله مغرم تبني سوق عكاظ حلقة النقاش مع الشباب لخلق تفاعل مباشر بينهم وبين المسؤول دون قيود أو موانع أو الشعور بالفوارق بين المواطن والمسؤول، منوهاً بأن هذا التواجد الحواري الشبابي الذي يكشف عنه سوق عكاظ في برنامجه الثقافي لهذا العام يدلل على أن الشباب ليسوا بمعزولين عن المجتمع بل شركاء فاعلين.
ورأى عميد كلية إدارة الأعمال برابغ الدكتور عبدالإله ساعاتي أن ندوة "ماذا نريد من الشباب وماذا يريد الشباب منا" من خلال محاورها التي تتناول دورهم في التنمية والتعليم والإعلام، تعطي الحيز المكاني لهذه الفئة التي ستفاجئ الحضور بعقليتها المتفتحة وبحضورها الفاعل وبقدرتها على التفاعل مع جميع أوجه التنمية، مشيراً إلى أن الندوة حدث هام ينتظره الشباب السعودي، متمنياً أن تخرج الندوة بتوصيات عملية تعبر عما يطمح الشباب إلى تحقيقه ورؤيتهم لمستقبلهم القادم الذي هو مستقبل وطنهم وأمتهم.
رانية سلامة
عبدالله التعزي
محمد عبدالخالق
سعود الشيخي
د. عبدالعزيز السبيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.