فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة ألغت «النمطية» .. وتخلصت من مقولة: أدركنا الوقت!
مقاهي الأندية الأدبية الرمضانية..

واصل عدد من الأندية الأدبية فعالياته خلال شهر رمضان المبارك بالعديد من الفعاليات المنبرية، والأخرى من الأنشطة المصاحبة للمنبر والتي تمثلت في إقامة المعارض المبسطة، التي تهدف من خلالها إلى كسر رتابة نشاط المنبر بنشاط العرض والتسوق الثقافي من خلال الأندية الأدبية الثقافية.
وقد شهد العديد من تجارب الأندية الأدبية في المملكة من خلال إقامتها "المقاهي الرمضانية الثقافية" التي حقق العديد منها إقبالا جيدا يفوق حضور العديد من فعالياتها المنبرية، الأمر الذي جعل من إقامة " برامج المقاهي الثقافية" مما حرصت عليه العديد من مجالس إدارات الأندية الأدبية تبادر إلى إقامة مقاهيها الثقافية الرمضانية، مما جعلها في تنام متواصل خلال شهر القرآن.
لقد عكست مقاهي الأندية الأدبية من خلال شيوع إقامتها خمسة أبعاد، الأول منها يتمثل في التوجه المتزايد من عام إلى آخر لإقامة مقاه رمضانية، نتيجة لما تلمسه مجالس الأندية من نجاح الإقبال على فعاليات المقاهي الثقافية الرمضانية.
أما البعد الثاني، فقد جاءت المقاهي الثقافية الرمضانية بمثابة "صدى نجاح الإقبال" لما حققته المقاهي الثقافية التي يقيمها المهتمون بالشأن الثقافي، الأمر الذي جعل من بعض تلك المقاهي يواصل فعالياته الموسمية أو الشهرية دون توقف، وخاصة في ظل ما يشهده بعض تلك المقاهي من حضور جيد لبعض أمسياتها.. وخاصة في ظل ما تشهده بعض أمسيات الأندية الأدبية من حضور متواضع يكاد ينحصر في بعض حضور أعضاء مجلس الإدارة.. أما البعد الثالث، فيتمثل في كسر الصورة الذهنية "النمطية" للنشاط المنبري داخل الأندية الأبية.. من خلال استحضار صورة أكثر ديناميكية في اقتراح وطريقة إقامة الفعاليات الثقافية.. إلى جانب ما تضيفه أماكن إقامتها من إحساس بفضاء رحب لا يحده حدود، رغم عدم اختلاف الفضاء نفسه فيما يقدم حول الأفكار ذاتها على منابر الأندية.
أما البعد الرابع، فيتمثل فيما يغلب على المقاهي الثقافية من تلقائية الأداء فيما يقدم خلالها من جانب، ولما يغلب على ما تقيمه من عدم التحضير المسبق لمن يقدمون خلالها موضوعات أو تجارب يغلب عليها الإخوانيات لانحصارها غالبا في "جماعة الأصدقاء" مقارنة بما تتطلبه المنابر من تحضير وإعداد، وما يعقبها من أسئلة ومداخلات تتخذ الطابع النقدي الذي تنتفي عنه عامة المدائح والمجاملات.. إضافة إلى التخلص من رتابة المنبر وما يفرضه من الالتزام بزمن البداية والإنهاء في وقت محدد مسبقا، الأمر الذي يضع المشارك وأسئلة الحضور ومداخلاتهم في قالب الاختصار والاختزال والإغفال.. مما زاد من اتساع دائرة الصورة الذهنية للمقاهي الثقافية وإعطائها مزيدا من الأريحية والخصوصية لدى شريحة من المهتمين بالشأن الثقافي عامة، والإبداعي والأدبي بصفة خاصة.
كما أن لطبيعة "المواسم الثقافية" خصوصية معينة، تلقي بظلالها على الجمهور المستهدف من جانب، والموضوعات المطروحة وآلية تقديمها من جانب آخر، كما هو الحال فيما جرت به البرامج الصيفية وما تستهدفه من استقطاب المصطافين تحديدا، مما يجعل من طبيعة شهر الغفران وما يؤول إليه النشاط الاجتماعي بشكل عام فيه، يتطلب نوعا معينا من الأنشطة، ويتطلب آلية ذات طبيعة خاصة في تقديم المناشط الرمضانية، التي تعد المقاهي الرمضانية الثقافية التي تقيمها الأندية الأدبية امتدادا – بشكل عام – لهذه الأبعاد. إن الإقبال على المقاهي الثقافية التي بدأت تتابع برامجها من ناد إلى آخر، عبر الطبيعة الرمضانية، وعبر موضوعاتها التي اتخذت طابع الجلسات المسائية لموضوع واحد، وعبر التنوع من موضوع إلى آخر نزولا عند رغبة الحضور في كلتا الطريقتين.. فرض على أعضاء مجالس الأندية الأدبية الثقافية، وجمعيتها العمومية الإفادة من هذه التجارب الثقافية الرمضانية، وكسر الصورة النمطية التقليدية في تقديم مناشط الأندية، وبناء صورة ذهنية جديدة مشرقة للفعل الثقافي من خلال هذه المؤسسة.. وذلك من خلال فعل قادر على بناء وتشكيل صورة ذهنية لمرحلة قادمة تساير مرحلة انتخاب أعضاء مجالس الأندية من جانب، وتساير المرحلة الثقافية، بما في ذلك مستجدات العصر الثقافية واهتمامات الجمهور تجاهها، والتجديد في طرق تقديم الفعاليات من خلال تنفيذ الأمسيات الفتوحة، والورش الثقافية، والأخرى المهارية، وتوظيف التقنية في تقديم الأمسيات مما يخف رتابة الأداء المنبري الطاغي على مختلف الأمسيات، واستثمار أساليب العرض المرئي لتقديم ما أمكن من خلاله عبر أمسيات حوارية وغير ذلك مما يضفي على مقاهي الأندية الأدبية وهج استثمار إمكانات الأندية الأدبية، وخاصة في ظل ما انتقل إليه العديد من الأندية من التوجه بنشاطه إلى الفضاء الثقافي بدلا من حصره في بعض فنون الأدب شعرها ونثرها.. إضافة إلى ما تشكله إقامة بعض مناشط الأندية الأدبية خارج مقارها وخاصة فيما ثبت نجاح إقامته من تلك البرامج في الحدائق العامة، والمراكز التجارية والأماكن السياحية التي تمكن الأندية من الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع، من خلال استثمار عنصر الزمان.. وعنصر المكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.