جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم الحربي: لو أعيد عرض «درب الزلق» فلن يحقق نجاحاً أمام الأعمال التراجيدية

يرى الفنان الكويتي إبراهيم الحربي بأن الدراما السعودية فقدت ركناً مهماً في رمضان هذا العام بسبب غياب الفنان ناصر القصبي، واعترف الحربي بأن القصبي ورفيق دربه عبدالله السدحان أخذا على عاتقهما نقل الدراما السعودية للخليج والوطن العربي من خلال مسلسل "طاش ماطاش"، وأن وهج الدراما السعودية جاء عبر الفنان ناصر القصبي ولم يستبعد مجايليه مثل الفنان عبدالله السدحان وعبدالمحسن النمر وخالد سامي وخالد الحربي وعبدالإله السناني وراشد الشمراني. مشيراً إلى أن الدراما العربية تذبذبت خلال رمضان هذا العام "وهو أمر متوقع وطبيعي بسبب قلة الكتاب الجيدين ودخول المنافسة بين الشركات التي تطلب مواصفات خاصة للإنتاج وعملت ربكة للفنانين".
غياب ناصر القصبي ترك فراغاً كبيراً
وخلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الأول للحديث عن مسرحية "واتس آب" التي تعرض خلال مهرجان عيد القطيف3 "واحتنا فرحانة"، أبدى الحربي تخوفه من انحدار المسرح الكويتي بسبب قلة المسارح وعدم فسح المجال للاستثمار في مجال المسرح كبناء مسارح خاصة مستشهداً بأن المسارح في الكويت مملوكة لجهات مثل جمعية المعلمين ونقابة العمال وغيرها.
وعن غيابه عن المسرح والدراما السعودية، أوضح الحربي بأنه يملك تجربة مسرحية لم يكتب لها النجاح في مدينة الرياض منذ عقد من الزمن وأن تجربته الثانية ستكون في مدينة القطيف عبر مسرحية "واتس آب"، وقال "بالنسبة للدراما أنا لدي عملان هذا العام مع فنانين سعوديين"، مستبعداً "الفوبيا الدينية" في المملكة أن يكون لها تأثير لعدم مشاركته في أعمال سعودية.
وحمل وزارة الثقافة والإعلام السعودية جزءاً من المسؤولية في عدم الأخذ بيد الممثل والمنتج والمخرج السعودي الشاب مؤكداً أن الجهد الموجود على الساحة هو جهد شركات وجهد شبابي. ونفى تهمة أن يكون تواجده في المملكة هو هروب من المسرح الكويتي خلال عيد الفطر، مبرراً وجوده للقيام بتجربة جديدة مع شباب سعودي في المنطقة الشرقية.
وعن غياب المرأة على المسرح السعودي ومدى تأثيره، قال الحربي: "إن السينما غير مصرحة كذلك رغم أن مئات القنوات الفضائية تدخل المنازل وأعتقد أن ظهور المرأة على المسرح السعودي يحتاج وقتاً مثل الذي احتجناه نحن في الكويت وكذلك للعادات والتقاليد السعودية دور في ذلك".
ودافع الحربي عن الأعمال التراجيدية والدرامية الكويتية مقابل الأعمال الفكاهية وقال: "لو أن "درب الزلق" عرض الآن فإن نجاحه لن يكون بذات القوة التي عرض بها في حقبة السبعينات فنحن الآن بحاجة ماسة لعلاج جروحنا عبر الدراما والتراجيديا التي عرت المجتمع وأصبحت لها قيمة لا المسلسلات الفكاهية التي لا تحمل مضموناً".
ومن جانبه طالب منتج مسرحية "واتس آب" حسن قريش، من وزارة الثقافة والإعلام أن ترتقي بالدراما السعودية، مبيناً أن أكثر المعروض على الساحة هو من إنتاج شركات خاصة. ونوه قريش بأن هناك أكثر من شركة إنتاج في المنطقة الشرقية لم تر أعمالها النور مرجعاً ذلك "للشللية" في تقسيم الإنتاج، واستشهد بأن المنطقة الشرقية كذلك لا تملك مسرحاً خاصاً بالعروض وأن المبنى الذي تملكه فرع جمعية الثقافة والفنون سيىء" بحسب وصفه.
يذكر أن مسرحية "واتس آب" تتحدث عن السحر واستخدام الجولات والتقنية الحديثة وسوء استخدامها في الإعلانات من بعض التجار والكوادر غير المحلية ويستمر عرضها حتى يوم غد الثلاثاء ضمن مهرجان القطيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.