سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المختبر الاستشاري
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2012


المحافظة على رشاقة الجسم
*أم عبدالله تسأل أنها متزوجة حديثاً وتسأل كيف تحافظ على رشاقة جسمها قبل الحمل وبعده؟
- للمحافظة على رشاقة المرأة عليها معرفة أنها أمرأة وأنها تتعرض لحالات لايتعرض لها الرجل أي أن المرأة تقابلها الدورة الشهرية كل شهر وتفقد كمية من الدم وينتابها آلام وحالات نفسية كل شهر أثناء الدورة وعند الحمل وعندها تتغير حالتها النفسية وطريقة غذائها وطريقة سلوكها المنزلي مع عائلتها وزوجها والمجتمع المحيط بها لمدة حوالي تسعة أشهر وقد يحصل لها أثناء الحمل القيء والغثيان وعدم الراحة في النوم وتغيرات سلوكية وجسمية حتى يحصل لها الولادة وبعد الولادة يحصل تقلصات ورجوع البطن الى حالته الأولى فتتغير شكل البطن وقد يحدث تغيرات في شكل بشرة البطن وغير ذلك مما يعرفها النساء والمرأة عليها قبل الولادة متابعة رياضة المشى والتمارين الخفيفة وبعد الولادة عليها متابعة التمارين والتغذية السليمة حتى تبنى جسم سليم ورشيق فالأكثار من الخضروات والفواكه الطازجة وشرب ملعقة عسل مع الماء الدافىء على الريق يومياً والأفطار ويكون حليب وبيض مسلوق وخبز البر أو النخالة وعدم تناول أو التقليل الدهون والسكريات والطحين الأبيض واستبدال الدهون بزيت الزيتون والسكريات بالعسل والفواكه والطحين والرز الابيض بالبر والنخالة والرز البني أو القمح. وعلى المرأة بعد الولادة أخذ النوم الكافىء والراحة الجسمية والحرص على التمارين وخاصة تمارين البطن حتى لايحصل ترهل والرياضة والتمارين الرياضية تحافظ على رشاقة الجسم للمرأة قبل الحمل وبعده والرياضة تقلل آلام الدورة الشهرية وتقي المرأة من التقلصات أثناء الدورة الشهرية ورياضة السباحة مفيدة للمرأة فهي نشاط عام للجسم وتشد البشرة وتقلل من أثار الآلام الرمايتزمية وآلام العضلات. وأخذ بعض الفيتامينات تحت إشراف طبي وعمل بعض التدليك للجسم مع بعض الزيوت المعروفة مثل زيت اللافندر وكل ذلك يعطي المرأة الرشاقة وحسن البشرة.
قبل الزواج
* هيا تقول كيف تحافظ على وزنها بدون مشاكل وخاصة أنها مقبلة على الزواج ؟
- الأخت هيا المحافظة على وزن مثالي هو مشكلة أغلب الفتيات في جميع مناطق العالم سواء البلدان النامية أو المتقدمة فالبنت أو المرأة النحيفة تحاول زيادة وزنها والبنت أو المرأة السمينة تحاول نخفيف وزنها وقد مرت علينا أسئلة مثل الام تريد تخفيف الوزن والبنت ذات الثمانية عشرة ربيعاً تريد زيادة الوزن وكل هذا بسب عدم تناول الغذاء الصحي والنوم المبكر وعادة السهر المستمرة وترك التمارين الرياضية وعدم المحافظه عليها الاعتدال في الغذاء والاكثار من الخضروات والألياف وتقليل الملح والسكر والدهون الشحمية له دور مهم في صحة الجسم ورشاقته وأخذ السمك والتونة والساردين وخاصة إذا كانت طازجة وليست معلبة والسمك المشوي أو المطبوخ كله مفيد واللحوم مثل لحوم البقر الصغير أو الجمل الصغير أو لحوم الأغنام الخالية من الشحوم كلها مفيدة وتناولها باعتدال.
الشربة مثل شربة الشوفان وشربة الكرفس والخضروات المطبوخة تناولها يومياً مفيد جداً للمحافظة على قوام جسمي متماثل وجميل خاصه هذه الخضروات تساعد على تنظيف الأمعاء من الفضلات الضارة والسموم وتطرد الامساك الضار بالصحة. القليل من الرز الابيض والطحين الأبيض والمكرونة البيضاء والأخذ باعتدال القمح ومنتجاته والحبوب عامة مفيدة وبعض المكسرات مثل اللوز والفستق وحب الشمام والقرع أخذ الجبن قليل الدسم والبيض المسلوق وعدم تناول المشروبات الغازية والأكلات السريعة أو مايعرف بالفاست فود ( Fast Food ) تقليل من سندوشات الدجاج واللحوم لحتوائها على كميات كبيرة من الدهون والأملاح وهذه تساعد على شرب كميات عالية من المياة . تقليل المقليات بالزيوت وتقليل أو عدم تناول أكلات المندي لحتوائها على كميات عالية من الدهون المشبعه وأخيراً لا تأكل أكثر مما تحتاج وحاول أن تنهي الكل قبل الأشباع.
حفظ البهرات والتوابل
*أم سالم تسأل عن البهرات والتوابل كيف تستخدمها وماهي الطرق السليمة لحفظها ؟
- الأخت أم سالم البهرات والتوابل من الأضافات المهمة للطبق أو الغذاء الخليجي والذي بدأ ينتشر في أوروبا وأمريكا حتى وجد مطاعم للطبخ الشرقي والبهرات والتوابل تعطي الوجبات الغذائية طعماً جذاباً ومقبولاً ورائحة زكية تشهي لتناول الغذاء والوجبات اليومية والبهرات عديدة ومنوعة فمنها اليانسون والكركم والشمر أو الحبة الحلوة والفلفل الأسود والفلفل الأحمر أو الأخضر الحار أو البارد والحبة السوداء والحلبة والرشاد والزعتر والنعناع والبقدونس والكزبرة والثوم والبصل وبذور الكتان والسماق والزعفران واذا أضفنا لهذه المجموعة مايعرف بالماجي الابيض او الجلوتامينات أو الماجي الاصفر كل هذه البهارت والتوابل يجب ان تضاف باعتدال وبكميات قليلة لان الأكثار من أضافتها تعطى مرارة للطعام وتغير في طعمة وأن تضاف هذه البهارات بعد الطبخ افيد حتى لا تتطاير المواد والزيوت الطيارة بأثر الحرارة ويفقد الطعام لذته ورائحته الزكية هذه التوابل والبهرات يجب عدم طحن كمية عالية وكبيرة منها وحفضها لان ذلك يؤدي ان تفقد هذه التوابل مكوناتها مع الوقت وتفقد رائحتها وطعمها اللذيذ. طحن كمية كبيرة يجعلها عرضع لنمو البكتريا والجراثيم فتكون هذه اليهارات مصدر للمرض والتسمم الغذائي يجب حفظ البهارات والتوابل في أماكن وعبوات مغلقة بعيدة عن الضوء والحرارة أو الشمس وبعيدة عن الرطوبة حتى لاينمو عليها الفطريات والجراثيم وتفقد لونها الجذاب وطعمها ورائحتها يجب تنقية التوابل والبهارات وإزالة الشوائب مثل الحصى الصغيرة أو قطع من التربة والأخشاب عند شراء التوابل نحرص على شراء من مخازن أو محلات تغطي هذه التوابل في علب أو سلات محكمة بعيداً عن مخلفات القوارض والفأر والصراصير والذبان حتى لاتكون هذه التوابل مصدر للوباء والأمراض ونحرص على شراء كميات قليلة حتى لانفقد فائدتها مع الزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.