كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعم القيادة.. ورسالة الثقافة.. يجسدان تجربة المملكة في إقامة أيامها الثقافية
خلال مؤتمر " قمة أدنبرة للثقافة الدولية " بمشاركة 47 دولة..

لاقت تجربة المملكة في تنظيم وإقامة الأيام والأسابيع الثقافية، استحسان وإعجاب المشاركين في مؤتمر "قمة أدنبرة للثقافة الدولية" الذي عقد على مدى يومين نهاية الأسبوع الماضي، بمشاركة وزارات ومنظمات مختصة بالشأن الثقافي مثلت 47 دولة.
وقد ناقش المؤتمر خلال جلساته في يوميها الأول والثاني، عددا من الموضوعات، التي اجتمعت محاورها المختلفة في التأكيد على أهمية دور الفنون و الثقافة في التعريف بتراث الأمم والشعوب.. إلى جانب التأكيد على ما يمتلكه التواصل الثقافي من قدرة على التعريف والتواصل الأممي، إضافة إلى ما تعززه الثقافة من تواصل العلاقات المختلفة بين الشعوب وإرثها الثقافي.
كما شهدت جلسة المؤتمر الافتتاحية كلمة لوزيرة الشؤون الثقافية الخارجية في الحكومة الاسكتلندية وعضو البرلمان "فيونا هيسلو" التي أكدت خلال كلمة الافتتاح بما يمثله التواصل الثقافي بين الشعوب، وما يشكله من مد جسور التواصل بين مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.. مشيرة في كلمتها إلى أن التواصل الثقافي بين شعوب العالم بما هيأته له الاتصالات الحديثة ووسائلها تخطى مختلف الحدود الجغرافية بين بلدان العام عبر وسائل الاتصال المختلفة.. مختتمة كلمتها بما أصبح التواصل الثقافي بين شعوب العالم يتميز به من يسر التواصل وسهولته عبر وسائل الاتصال الحديثة، التي جعلت من التواصل الثقافي العالمي يسير عبر إيقاع السرعة ويصل إلى مختلف الشرائح الاجتماعية عبر تلك الوسائل.
أما عن المشاركين في المؤتمر، فقد أكد عدد من وزراء الثقافة ومسؤولي المنظمات الثقافية خلال كلماتهم على ما يلعبه الدور الثقافي بمختلف فنونه وأجناسه بين الشعوب، وما تقدمه اللقاءات الثقافية من خلال ما تقدمه من فنون قادرة على التعريف بالموروثات الشعبية و والفنون الإبداعية بين دول العالم، مما يؤكد الحاجة إلى استثمار هذه الأدوار بين الشعوب.. إضافة إلى ما حث المشاركون في المؤتمر عليه من الأخذ بتطوير آليات الملتقيات والفعاليات الثقافية بين الدول، إلى جانب ما تحتاجه في ظل الثورة الاتصالية العالمية من الاهتمام بتسهيل مختلف الإجراءات والأنظمة التي من شأنها الارتقاء بأدوار تبادل العلوم والفنون بين مختلف ثقافات الشعوب، لما ينعكس بدوره على مزيد من التواصل الثقافي الفعال بين الثقافات خدمة لثقافات الشعوب ولتحقيق مزيد من التعريف بموروثات الشعوب وتراثها الثقافي.
وقد خرج المؤتمر في بيانه الختامي بالعديد من التوصيات التي أكدت على أهمية ما تمثله الموارد المالية، من قبل الهيئات الداعمة، والتي أوصى المؤتمر بأن يكون منطلق الإنفاق المالي ودعم البرامج الثقافية يتجه إلى تشجيع الثقافة ودعم حركتها التواصلية بين الشعوب، بعيدا عن تسخير الدعم المالي والأوار الثقافية لتوجهات منظمة أو قطاع ما، إلى جانب التأكيد على أهمية دعم الثقافة وتسخير ما يعترض أدوارها في التواصل بين دول العالم.
كما أوصى المؤتمر في بيانه الختاني بأهمية العمل الجاد والفاعل، لنشر الثقافة بين الدول والمجتمعات بين كافة شعوب العالم.. الذي يكون منطلقه الوعي الكامل بمضامين الثقافة، والفهم المستنير الذي يتخذ من التخطيط للثقافة منطلقا ثقافيا عالميا لديه القدرة على التواصل وتخطي كافة العراقيل التي من شأنها إعاقة الدور الثقافي الهادف إلى التعريف والتعرف على ثقافات الشعوب وتراث الأمم.. وتقديم الدعم الذي من شأنه أن يسهم في أداء الدور الثقافي، بعيدا عن أي اعتبار تجاري، أو آخر مادي، نظرا لما يمثله التواصل الثقافي بين الشعوب، ولما يمتد عبر فنونه الإبداعية من تعميق التواصل وتوسيع دائرة المعارف الثقافية بين الدول.
كما أكد المؤتمر في بيانه على أهمية التقانة في خدمة الثقافة ، عطفا على ما يشهده العالم من ثورة اتصالية وتكنولوجية، والتي تلعب دورا حيويا وهاما في حياة الكثير من شعوب العالم، حيث أصبحت وسائل الاتصال الحديثة بمختلف وسائلها تمتلك قدرة هائلة في التعريف بثقافات الأمم، إلى جانب قدرتها على تقديم الثقافات وخلق تواصل سهل وسريع بين ثقافات العالم بمختلف فنونها وموروثاتها الشعبية.. الأمر الذي ينعكس بدوره على حركة التواصل الثقافي بين الشعوب، وديناميكية التعارف المستمر بين ثقافات شعوب العالم.
وقد ترأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر أدنبرة إنابة عن معالي وزير الثقافة و الإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الأستاذ عبدالرحمن الهزاع الذي أكد على أن دعوة المملكة العربية السعودية للمشاركة في المؤتمر، يأتي امتدادا لما تمثله مكانة المملكة من المنظمات الثقافية عامة ومؤتمر أدنبرة بصفة خاصة.. مشيرا إلى أن دعوة المملكة للمشاركة في ملتقى قمة أدنبرة للثقافة الدولية 2012م يأتي إدراكا من الجهة المنظمة للمؤتمر أهمية ما تحظى به المملكة من موروث ثقافي كبير في المجالات الدينية و الإبداعية.
تجدر الإشارة إلى أنه تم من خلال مشاركة وفد المملكة في المؤتمر عرض تجربة المملكة في تنظيم الأيام والفعاليات الثقافية، وذلك من خلال ما أقامته من أيام وملتقيات ثقافية في عدد كبير من الدول.. إضافة إلى ما حققته تلك الأيام والأسابيع الثقافية من نجاح، لاقت من خلاله الترحيب على المستويين الرسمي والشعبي.. الأمر الذي جعل عدداً من الدول المشاركة في مؤتمر أدنبرة تبدي رغبتها في استضافة نشاطات ثقافية سعودية، إلى جانب عرض فعاليات ومناشط ثقافية في المملكة لما تمثله من مكانة ثقافية بين مختلف الثقافات العالمية.
د. عبدالعزيز خوجة خلال افتتاحه ل «الأيام الثقافية الفلسطينية» بالمملكة
إحدى فعاليات عرض الفلكلور الفلسطيني
من فعاليات «الأيام الثقافية التركمانستانية» في المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.