جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غول: قمة التضامن الإسلامي جاءت كمطلب مهم للشعوب الإسلامية
رؤساء 9 دول إسلامية ل "الرياض" : قمة مكة تاريخية وكلمة خادم الحرمين وثيقة مهمة تفيض باستشعار المسؤولية

أكد عدد من أصحاب الفخامة رؤساء الدول الإسلامية المشاركين في أعمال الاجتماع الاستثنائي للتضامن الاجتماعي الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -وفقه الله- على أهمية الاجتماع ووصفوه بأنه تاريخي في دعوته وزمانه ومكانه وشددوا على أهمية المرحلة التي تمر بها الأمة ووصفوها بأنها حرجة وتتطلب مزيداً من العمل لتحقيق التقارب وتوحيد المواقف السياسية بما يحقق الدفعة الاقتصادية والتطور التعليمي والتقنية الإسلامية .
مرسي: القمة ستسهم في تعزيز التضامن الإسلامي ووحدة صف الأمة
وقالوا في تصاريح خصوا بها صحيفة "الرياض" إن اجتماع قمة مكة للتضامن الإسلامي يجسد بما لا يدع مجالاً للشك أهمية دور المملكة العربية السعودية كمحور مهم وشريك مؤثر في قضايا الأمة من خلال رعايتها للمقدسات الإسلامية والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة .
وقال فخامة الرئيس التركي عبدالله غول : إن قمة التضامن الإسلامي بمكة المكرمة جاءت كمطلب مهم للشعوب الإسلامية في ظل الأحداث والمتغيرات الجديدة فيما جاءت دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ظل الرغبة الأكيدة لتحقيق آمال التضامن الإسلامي ونبذ أسباب التفرق والفتنة وأضاف : ولعل ما يميز قمة مكة المكرمة الحضور الكبير لأصحاب الفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية في أيام مباركة وبجوار بيت الله الحرام .
من جانبه ثمن الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله – لعقد قمة التضامن الاسلامي في مكة المكرمة.
وقال الدكتور مرسي ان دعوة خادم الحرمين الشريفين هي دعوة كريمة في هذه الايام المباركة وفي هذه البقعة المشرفة مؤكدا انها ستسهم في تعزيز التضامن الاسلامي ووحدة صف الامة الاسلامية .
وقد ترأس الرئيس المصري وفد بلاده إلى القمة الإسلامية الطارئة التي انعقدت الثلاثاء في مكة المكرمة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومشاركة ملوك ورؤساء 57 دولة إسلامية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله - بتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية للوصول إلى كلمة سواء يكون مقره مدينة الرياض تدعو الى المزيد والتقرب والتوحد اكثر بين المسلمين .
واضاف الرئيس البشير بأننا متفائلون في هذه القمة والتي نتوقع لها دوراً كبيراً في حل كثير من قضايا المسلمين وخاصة في سوريا وميانمارو مالي وفلسيطن وغيرها من الشعوب الاسلامية .
وبين الرئيس البشير بأننا في حاجة لقرارات حاسمة من خلال مؤتمر قمة التضامن الاسلامي تحفظ دماء الامة الاسلامية والشعوب وتحفظ حقوق الشعوب في حريتها مشيراً إلى اننا نتمنى أن تخرج هذه القمة المباركة في هذا المكان المبارك والزمان المبارك بقرارات تصب في مصلحة الامة الاسلامية توحد كلمتها وتحفظها وتزيل الانشقاقات والانقسامات الحاصلة بين الدول الاسلامية
واكد البشير بأن المؤتمر ناقش الشروع في تنفيذ المشاريع المشتركة بين دول العالم الإسلامي في كل المجالات الاقتصادية والعلمية والتقنية والسياسة والعسكرية والعمل على تحقيق الاستقلالية الاسلامية ووضع الخطط المستقبلية لتحقيق الريادة في المجالات كافة في جميع البلدان الإسلامية
في الاتجاه ذاته : قال الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله : إننا سعدنا بتلبية دعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد الاجتماع الاستثنائي للتضامن الإسلامي في ظروف عصيبة تتطلب توحيد الصفوف ورأب الصدع في الجدار الإسلامي ولقد جاءت كلمة خادم الحرمين الشريفين في مستهل افتتاح أعمال القمة كرسالة مهمة وتنبيه مؤثر يحمل في طياته رغبة صادقة في توحيد الصف الإسلامي.
وعبر فخامة الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد عن سعادته البالغة بحضوره قمة مكة الاستثنائية للتضامن الإسلامي وقال : دور مشرف ورائع تقدمه المملكة العربية السعودية لتحقيق أمل الشعوب الإسلامية من خلال رعايتها لقضايا الأمة خاصة في ظل التداعيات الجديدة التي أفرزتها القضايا المعاصرة وأضاف : ولقد سعدنا باهتمام المؤتمر بالشأن الصومالي وما يواجه من تحديات نسأل المولى عز وجل أن يزيل الغمة عن أمتنا وأن يحقق لها أسباب الوحدة والتمكين .
وأضاف: لقد جاءت قمة مكة المكرمة في مرحلة مهمة تتطلب مزيداً من المواقف بين قيادات العالم الإسلامي للنظر في سبل تجاوز الأزمات التي تحيط بالأمة الإسلامية .
وقال سلطان بروناي السلطان حسن بلقيه إن قمة مكة المكرمة نداء من جوار بيت الله الحرام وفي ليالي فاضلة فيما تعتبر القمة دليل على العناية التي تلقاها قضايا الأمة الإسلامية من لدن خادم الحرمين الشريفين .
وأضاف : أنا سعيد جداً بحضوري قمة التضامن بمكة المكرمة تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين و نتطلع إلى الآثار الطبية لاجتماعات القمة الإسلامية لتجاوز التحديات التي توجهها في هذه الفترة بالذات .
ووصف فخامة الرئيس السنغالي ماكي سال القمة بأنها جاءت في وقتها وتستدعي مزيداً من العمل لتعزيز آمال الشعوب الإسلامية في تحقيق التقارب والتضامن وتصحيح الاتجاهات وتنمية سبل التعاون وقال : كلنا أمل أم تخرج القمة بتوصيات وقرارات تحقق تطلعات أبناء الأمة الإسلامية .
وقال رئيس جمهورية المالديف الجديد الدكتور محمد وحيد حسن والذي تولى مهام منصبه في 7 فبراير 2012: اجتماع حاشد وقمة ناجحة ونأمل أن تتوسع آفاق التعاون بين الدول الإسلامية في سبيل تحقيق وحدة إسلامية .
وأضاف: لقد كانت كلمات خادم الحرمين الشريفين وثيقة مهمة حملت المسؤولية الكبيرة على عاتق قيادات العالم الإسلامي وأملنا أن نوفق في صياغة آلية تمكن من تحقيق وحدة متكاملة تخدم أبناء الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها .
مشاهدات :
*استمرت الجلسة المغلقة الأولى لأكثر من ساعة ونصف الساعة داخل قاعة الاجتماعات في قصر الصفا .
*كان آخر المغادرين لقاعة قصر الصفا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في الساعة الثالثة فجراً .
*عقد ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية اجتماعات بينية على هامش القمة بعد مغادرة قاعة المؤتمر الرئيسة .
*رافق رؤساء الدول الإسلامية السفراء السعوديين في بلدان ضيوف المؤتمر .
*شوهد اجتماع جلالة ملك البحرين عيسى بن حمد بملك المملكة الأردنية الملك عبدالله بن الحسين على هامش فعاليات اليوم الأول للقمة ولمدة 30 دقيقة تناولا خالها مجمل الأوضاع على الساحة العربية وتحديداً الوضع السوري .
*غادر الرئيس الإيراني قاعة المؤتمر في الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة .
*بذل المسؤولون في المراسم الملكية جهوداً كبيرة لتسيير مواكب قادة الدول الإسلامية من أمام بوابة قصر الصفا إلى قصر منى حيث إقامة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة ورؤساء دول العالم الإسلامي .
الرئيس المصري يتحدث للزميل الكناني
الرئيس السوداني متحدثاً للزميل الكناني
سلطان بروناي يتحدث للزميل اللحياني
الرئيس السنغالي مع الزميل اللحياني
الرئيس الأفغاني متحدثاً للزميل اللحياني
الرئيس الصومالي متحدثاً للزميل اللحياني
الرئيس الجيبوتي مع الزميل اللحياني
الرئيس المالديفي متحدثاً مع الزميل اللحياني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.