ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقائق من أولمبياد لندن
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2012

ينتهي اليوم أولمبياد لندن الصيفي بعد نجاح باهر للدولة المنظمة، استعداداً ونتائج لأبطالها، ومنافسة في أغلب الألعاب، ينتهي، ويغادر المشاركون إلى بلدانهم بعد تنافس مشرف بين الذين فازوا، وأيضاً من خسروا، تنافس حضاري ورياضي حقيقي واقتناع بالفوز، أو الهزيمة، ومصافحة بين الفائز والخاسر، بقيم وأخلاقيات الدورات الأولمبية، تنافس امتد كعادته حتى للجمهور الذي شجع في كل الملاعب، والصالات، وهو يقف مصفقاً للخاسر، والمتأخر عن الوصول، والمنسحب، تكريماً له على شرف المشاركة والحضور.
دول صغيرة، وقد لا يعرفها الكثيرون، لم يعرف أحد عواصمها، أو عملتها أو اسم رئيس الدولة، عُزف سلامها، وارتقى متسابقوها المنصة بعد أن فازوا بالذهب، فدول مثل «جزر البهاما» ودولة مثل «غرينيداد وتوباجو» لا يعرف المتابع عنهما سوى أنهما في الكاريبي لكن إن حاول فهم شيء بعد أن حفظ اسماء أبطالها في ألعاب القوى وبالذات في سباقات العدو عليه ان يرجع إلى الانترنت ليكمل المعرفة.
«جامايكا» وهي الأشهر الآن والتي يتربع بطلها كأسرع رجل في العالم أو على ظهر المعمورة، «اوساين بولت» على قمة مشاهير الرياضة وقد لا يقل عن ليونيل ميسي في كرة القدم هذا البطل وإن برز اسمه كبطل حقيقي يتابعه مئات الملايين عبر الشاشة وفي الملاعب، وينتظرون انطلاقاته متأكدين من فوزه، إلا انه أصبح مرتبطاً بدولته «جامايكا» بلونها الأصفر وعبقرية أبطالها في مسافات 100 - 200 - 400م والذين لا يقلون قوة وقدرة على الفوز، وتحقيق النجاح عن بولت ولكن نصيبهم أنهم جاءوا في زمنه، وكما يقول لا يزال أمامه الكثير ليحقق الأكثر بعد أن انفرد ب3 ميداليات ذهبية في بكين، ومثلها كما يبدو في لندن حتى الآن حقق اثنتان وتبقى له ميدالية 400م تتابع، وقد يحققها.
أهمية هذا البطل الذي تتسارع عليه الكاميرات والإعلاميون أنه صنع المجد لبلاده ومنحها الشهرة، حيث ان جامايكا في يومي سباقه مُنح مواطنوها إجازة بنصف مرتب لمتابعة السباق، الشيء الآخر ان هذا البطل أفرز وجوده أجيالا أخرى من محبي اللعبة في بلاده والذين يحققون نتائج مبهرة في السباقات التي جرت في لندن، بمعنى أنه كبطل فرد صنع أجيالا أخرى سترفع اسم بلاده مستقبلاً.
أمريكا لديها بطل اسطوري آخر في رياضة أخرى هي السباحة «مايكل فيلبيس» والذي اعتزل كما قال بعد هذه الدورة في عمر 27 عاماً بعد أن تشبع من ممارسة الرياضة وبعد أن حقق المجد كاملاً (22) ميدالية منها 18 ميدالية ذهبية في ثلاث دورات وأربع برونزية وفضية، وأصبح اللاعب الأولمبي الأول في العالم وفي تاريخ الدورات الذي يحقق هذا الرقم وسيقف آلاف اللاعبين سنوات وهم عاجزون عن كسره، اعتزل بعد رحلة إبداع وموهبة خارقة ليستمتع بالأيام كما يقول ويسافر ويرى العالم متجولاً وليس لاعباً بعد أن عاش الجزء الأول من عمره متدرباً وقاسياً على نفسه. سيتجول بمداخيل الرياضة التي أحبها وأخلص لها وفاز فيها.
سيسافر بما حققه من مكاسب مادية بعد أن حقق مكاسب معنوية لبلاده أمريكا، سيتجول بعد أن اصبحت الرياضة صناعة ونجاحاً، وأرباحاً ومئات الملايين.. سيتجول بعد أن عُزف السلام الأمريكي بلاعب واحد 18 مرة، وعُزف سلام العرب من خلال تونس والجزائر في هذه الدورة مرتين فقط وهذا هو الفرق.
دول صغيرة خلفت أبطالاً، وفي نفس الوقت هؤلاء الأبطال حملوا دولهم معهم وأصبح اسمها يتردد مع كل محب للرياضة وحتى إن لم يكن مشجعاً للسباحة، أو ألعاب القوى، ليست المشكلة في نجاح هؤلاء أو تفوقهم، ولكن المشكلة اننا كعرب لم ندرس أسباب فشلنا، ولم نحاول أن ندرس..
وكل دورة وأنتم بخير، وعلى ما تأتي دورة البرازيل يفعل الله ما يشاء، بالرغم من أن دولا كالصين واليابان قد استعدت لهذه الدورة من سنوات مضت وأعدت أبطالها، وهم جيراننا في آسيا، لكن نحن لا نخلف عوايدنا ولا نتخلى عنها وإلا ما وصل ترتيب المنتخب إلى 104 ..
ولا اعتقد أن خلفنا دولاً ذات قيمة أو حتى وصلت كأس العالم لكن عادي احنا فين وكأس العالم 2018م فين؟
تذكرتُ اننا قد غادرنا تصفيات كأس العالم 2014م من زمان..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.