خالد بن سعود يشهد حفل تخريج متدربي تقني تبوك ويدشن الكلية الرقمية للبنات وملتقى التوظيف    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير مكة يستعرض الخطط التشغيلية والجاهزية لحج 1445ه    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين «مصنع العالم» تواجه تحدي ارتفاع الأجور
نشر في الرياض يوم 01 - 08 - 2012

قال محللون إن الصين تواجه ارتفاعا سريعا في نفقات الأجور يهدد قدرتها التنافسية لكن القدرات الانتاجية تتزايد بسرعة في «مصنع العالم» الذي يملك امتيازات اخرى تمكنه من مواصلة جذب المستثمرين. وكان مصرف ناتيكسيس حذر في دراسة نشرت في يونيو من ان كلفة اليد العاملة في الصين ستبلغ مستوى كلفتها في الولايات المتحدة خلال اربع سنوات، وفي منطقة اليورو خلال خمس سنوات وفي اليابان خلال سبع سنوات. وسيدفع هذا التطور شركات كثيرة في القطاع الصناعي الى نقل مراكز إنتاجها الى دول اخرى في جنوب وجنوب شرق آسيا حيث اليد العاملة اقل كلفة بكثير، كما اوضح المصرف الفرنسي.
وهذا التوجه يمكن ان يعود بالفائدة على دول في حوض المتوسط مثل مصر والمغرب وحتى رومانيا وبلغاريا، كما ذكر ناتيكسيس الذي يؤكد ان الصين «لن تعود لديها قريبا ميزة تنافسية مع ارتفاع نفقات الانتاج». وكان باحثون في مجموعة «بوسطن كانسالتينغ غروب» الاستشارية قالوا في دراسة نشرت في اغسطس 2011 في «حوالى 2015 سيتم انتاج الكثير من المنتجات المخصصة للمستهلكين الاميركيين في بعض مناطق الولايات المتحدة بالكلفة نفسها التي تسجل في الصين». وقد اعادت شركة سليك اوديو من الصين الى فلوريدا مصنعها لانتاج القبعات الفاخرة وكذلك قررت ان تفعل ان سي آر بمصنع لانتاج اجهزة لتوزيع البطاقات من الصين الى معمل سيوظف 870 شخصا في كولومبوس في ولاية جورجيا اعتبارا من 2014، حسبما ذكرت المجموعة نفسها. وأعلنت شركة اديداس الاسبوع الماضي اغلاق آخر مصنع لها في الصين حيث ما زالت تملك شبكة تضم 300 من المتعاقدين الثانويين. وقالت شركة الإنتاج الالمانية الاسبوع الماضي ان العمال الصينيين الذي ينتجون الاحذية يحصلون على راتب شهري لا يقل عن ألفي يوان (258 يورو) بينما يحصل زملاؤهم في اديداس في كمبوديا على 107 يورو. وعلى الرغم من ارتفاع كلفة اليد العاملة، لا يجمع الاقتصاديون على احتمال تراجع الميزة التنافسية للصناعة الصينية.
وقال لويس كويج مدير مشروع «فانغ غلوبال اينستيتوت» مركز الابحاث المتخصص باقتصادات آسيا إن «الجزء الاكبر من زيادة الاجور تم التعويض عنه بزيادة كبيرة في انتاجية العمال» الصينيين. واكدت مئتا شركة ردا على سؤال لمصرف ستاندراد تشارترد مطلع العام الجاري ان انتاجية العمل زادت بوتيرة اسرع من الاجور في دلتا نهر اللؤلؤ (جنوب) في قلب «مصنع العالم». واعلنت الحكومة الصينية في منتصف يوليو ان اجور 167 مليون عامل مهاجر هي الاسوأ في البلاد بشكل عام، ارتفعت بنسبة 14,9 بالمئة لتبلغ وسطيا 2200 يوان (282 يورو). وفي 2010 و2011 تمت زيادة الاجور بشكل كبير بعد اضرابات في شركات رأسمالها ياباني مثل تويوتا وهوندا او بعد عدد من حوادث الانتحار عند الشركة التايوانية العملاقة لانتاج الاجهزة الالكترونية فوكسكون.
وقال وانغ كينوي الخبير في شؤون الصين في مجموعة «كابيتال ايكونوميكس» انه «بعد سنوات من الزيادة السريعة في الاجور والعقارات وتحسن سعر الصرف (اليوان) بدأت حصة الصين في الصادرات العالمية للمنتجات العادية تتراجع». واضاف هذا الخبير «لكن هذا الامر تم التعويض عنه بسوق اكبر للمنتجات الفخمة». وصرح الستير ثورنتن الخبير الاقتصادي في مجموعة «آي اتش اس غلوبال اينسايت» في بكين ان «منطقة غواندونغ (جنوب) والاقاليم الساحلية الاخرى تتقدم بشكل كبير على جنوب وجنوب شرق آسيا في فاعلية شبكات مزوديها واقتصادات الحجم التي تتبناها والثقة في اوساطها التجارية». واكد ان المستثمرين الذين يغادرون المناطق الساحلية الصينية التي اصبحت اكثر كلفة، يمكنهم الالتفات الى داخل البلاد حيث «الاراضي والاجور والطاقة ارخص».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.