حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفرجوا على «كورنيش جدة الجنوبي»..!
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 2012

لا تكاد تصدق عينك وأنت تسير في "كورنيش جدة الجنوبي" الممتد من جنوب قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة إلى "منطقة الشعيبة" أن حالة لا زالت كما هي منذ ثلاثين عاماً، على الرغم من وعود أمناء المحافظة بتطويره على مدار سنوات مضت دون أن يترجم حبر الورق على الواقع، بعد أن استبشر الأهالي خيراً بأخبار تطوير "الكورنيش الجنوبي"، وتحويله إلى متنزه بحري مفتوح تتوفر فيه جميع الخدمات، إلاّ أن شيئاً من ذلك لم يحدث، بل إن الإهمال تضاعف من كل صوب، حتى أصبح الجلوس والتنزه غير ممكن؛ بسبب الروائح الكريهة التي تأتي من كل صوب نتيجةً للأوساخ والمخلفات التي لوثت الشاطئ، إلى جانب أنّ معظم أعمدة الإنارة لم تعد تعمل واختفى الضوء من معظمها وتصدأ أغلبها بسبب الرطوبة والإهمال وغياب الصيانة.
أحواض النباتات تحولت إلى أماكن شواء ومرمى نفايات
شاطئ بدون اضاءة
ويعتقد معظم السائحون في عروس البحر الأحمر أن يكون "كورنيش جدة الجنوبي" ساحلاً بحرياً جميلاً راقياً، يستمتع الزائر إليه بحدائق غناء مليئةٌ بالزهور ومحاطة بألعاب الأطفال، ومسطحات خضراء مهيأة للجلوس، إضافة إلى مقاعد ودورات مياة، إلاّ أنهم يصطدمون بواقع غير متوقع في كورنيش ترددت الوعود بتطويره على مدى ثلاثة عقود مضت كانت كفيلة بإنشاء مدن، وليس مجرد تطوير كورنيش لا يزيد طوله عن بضعة كيلو مترات.
ولا يمكن للزائر أن يأتي "كورنيش جدة الجنوبي" في المساء، نظراً لعدم توفر إضاءة على الرغم من قارعة طريقه امتدت بأعمدة إنارة لكنها غير مضيئة ليلاً!، مما يجعل الظلام دامساً بمجرد غروب الشمس، ولم تسلم مولدات الكهرباء أيضاً من الإهمال بعد أن أصبحت مكشوفة وتنذر بالخطر، ناهيك عن رداءة الإسفلت المتهالك والرصيف الأسمنتي البائس أمام عوامل التعرية والعبث الذي طال كثيراً من أجزائه.
النفايات وأيدي العابثون أفسدا «كورنيشاً» مضى عليه الزمن بلا تطوير
كورنيش نفايات
وأكد عدد من المتنزهين في "كورنيش جدة الجنوبي" على أنهم يضطرون للمجيء إليه؛ لأنّه قريب من منازلهم، فضلاً عن أن الذهاب إلى "كورنيش جدة الشمالي" يعد معاناة بحد ذاتها؛ نظراً للزحام الذي تعيشه "جدة" حالياً، ولذلك يأتون إلى هذا الشاطئ، متأملين أن يحظى الكورنيش الجنوبي بنصيب من اهتمام الأمانة فعلياً كونهم سمعوا أكثر من مرة عن مشروعات تطويره دون أن يترجم ذلك على أرض الواقع.
وأبدوا تذمرهم من إهمال نظافته، حتى امتلأ بالأوساخ والنفايات، إلى درجة أن بعض أصحاب محلات إطارات السيارات أصبحوا يلقون بالإطارات المستعملة في الكورنيش، وكذلك مخلفات الزيوت والعلب والمهملات، لتكون إلى جانب بقايا أكل المتنزهين الملقاة بلا وعي عوامل مساعدة في تلوث المنطقة وانتشار القوارض فيها، مما فاقم الضرر أكثر من غياب الحدائق وألعاب الأطفال أسوةً بالكورنيش الشمالي. وسمّى متنزهون آخرون الكورنيش الجنوبي ب"الرصيف الصامت" نظراً لعدم وجود خدمات أو أكشاك بيع تجتذب المتنزهين بجلسات راقية وليس رصيفا أسمنتيا متهالكا بجوار مياه البحر التي تغيّر لونها بسبب تصريف مياه الصرف الصحي فيها، مما شكل تهديداً للبيئة البحرية فضلاً عن جمالية الشاطئ الذي يخلو من مرتاديه عند غروب الشمس
مقصد الصيادين
وتنهد شاب وهو ينظر إلى كورنيش جدة الجنوبي ثم قال:"كنت أتذكر إلى فترة قريبة أن هذا الموقع كان مقصداً لعشاق البحر من متنزهين وهواة سباحة ومحبي الصيد، وكان متميزاً بنظافته وبحره الصافي، لكنه اليوم أصبح ملوثاً حتى ساءت شعابه المرجانية".
ضعف الإقبال على الكورنيش نتيجة الإهمال
وذكر أن أشجار "المانجروف" الهامة للبيئة البحرية أُبيدت، ولم يبق منها إلاّ القليل الذي مازال يقاوم التلوث والتدمير للبيئة البحرية، مشدداً على ضرورة مسارعة الجهات المعنية بحماية هذا الجزء من بحر "جدة"، وتنظيفه ومعالجة مشكلة مياه الصرف الصحي، والطحالب التي أنتجها التلوث بعد أن كان تلك الجهة تمتاز بوفرة أسماكها المتنوعة قبل أن تتناقص بسبب تدمير الشعب المرجانية.
«كورنيش جنوب جدة» عبارة عن بحر ورصيف
الصيادون فقدوا وفرة الأسماك بعد تدمير الشعب المرجانية
كبائن الكهرباء لم تسلم من الإهمال
الكورنيش تأثر بتصريف مياه «الصرف الصحي»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.