حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا (تبدد آمال) التوصل إلى اتفاق حول سورية في جنيف
تحليل إخباري
نشر في الرياض يوم 29 - 06 - 2012

بددت روسيا امس امال التوصل الى اتفاق حول سورية في اجتماع جنيف باصرارها على رفض اي حل مفروض من الخارج، وذلك غداة عرض موفد الامم المتحدة كوفي عنان خطة تدعو الى تشكيل حكومة انتقالية في سورية.
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي عشية اجتماع جنيف حول سورية "ان روسيا لا يمكن ان تدعم ولن تدعم اي وصفة مفروضة من الخارج".
واضاف ان الامر يتعلق ب "تشجيع الحوار (بين السوريين) وليس اصدار احكام مسبقة على نتائجه".
وافاد دبلوماسي في الامم المتحدة ان خطة عنان تقترح تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة انصار نظام دمشق وعناصر من المعارضة على ان يستبعد منها الرئيس بشار الاسد.
وكانت تعليقات موسكو مرتقبة جدا بعد ان اكد دبلوماسيون الاربعاء ان الامم المتحدة والدول الكبرى بما فيها روسيا تدعم اقتراح عنان.
وقال لافروف "ليس هناك مشروع مصادق عليه (لمؤتمر جنيف) وان العمل حول الوثيقة النهائية متواصل".
ويفترض ان تطرح خطة عنان السبت على النقاش في جنيف بمشاركة الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا).
وردا على هذه الخطة اعلنت المعارضة السورية امس انها ترفض المشاركة في اي حكومة طالما لا يزال الرئيس بشار الاسد في السلطة.
واضاف لافروف ان مصير الاسد "يجب ان يقرره الشعب السوري في اطار حوار سوري".
واكد انه "لا يجب ان يملي الفاعلون من الخارج وصفاتهم على السوريين بل يجب ان يمارسوا نفوذهم على كل الاطراف في سوريا كي تضع حدا لاعمال العنف".
وقد نفى وزير الخارجية الروسي الاسبوع الماضي تليين موقف روسيا بهذا الصدد، بينما اكد بعض قادة الدول الغربية ان موسكو تعد لمرحلة "ما بعد بشار الاسد".
وقال لافروف ان الخطة الرامية الى رحيل بشار الاسد قبل تسوية الازمة "غير قابل للتحقيق" لانه لن يرحل.
وترفض روسيا حتى الان التقليل من دعم حليفتها سورية وما زالت تزودها بالاسلحة رغم انها نفت مرارا دعم سلطة بشار الاسد شخصيا.
وجدد مسؤول في الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري، نقلت تصريحاته وكالة ريا نوفوستي، تاكيد عزم موسكو على مواصلة تزويد سورية بالاسلحة رغم انتقادات الغربيين. وصرح الكسندر فومين ان "سورية صديقتنا ونحن نفي بالتزاماتنا تجاه اصدقائنا"، مؤكدا ان روسيا ستسلم سوريا ثلاث مروحيات هجومية من طراز ام.اي-25، تعطل ارسالها الاسبوع الماضي بسبب الضغوط الغربية.
من جهة اخرى اعرب لافروف عن الاسف لاستبعاد ايران، اكبر حلفاء سوريا في المنطقة، من مؤتمر جنيف.
وقال ان "ايران عامل مؤثر في هذا الوضع واعتقد ان من الخطأ استبعادها من اجتماع جنيف".
واعتبر ان "الطرف الاميركي، كما يقال علنا في واشنطن، يعارض بشدة مشاركة ايران، انه مثال على سياسة الكيل بمكيالين".
واسفر قمع الانتفاضة في سوريا عن سقوط نحو 16 الف قتيل حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.