بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحار حمراء، كثبان بيضاء، سماء زرقاء: الشراكة الأمريكية السعودية في المحافظة على البيئة
نشر في الرياض يوم 04 - 06 - 2012

في 22 أبريل 1970، احتفل العالم لأول مرة بيوم الأرض. وفي كل عام، يأتي الاحتفال بيوم الأرض لتذكير الناس بأهمية حماية البيئة والمحافظة على مصادرنا الطبيعية. وكسفير للولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، فقد تجولت في أنحاء البلاد وشعرت برهبة من جمالها الطبيعي، من كثبان الربع الخالي الرملية إلى شعب البحر الأحمر المرجانية. وللاحتفاء بشراكة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية القوية في قضايا البيئة كان شعار احتفال السفارة باليوم الوطني الأمريكي في الشهر الماضي "بحار حمراء، كثبان رملية بيضاء، سماء زرقاء صافية: شركاء في التعاون."
وأشعر بفخر واعتزاز في أن أشير إلى أن التعاون الأمريكي السعودي في حماية البيئة قد نما بقوة في السنوات الأخيرة. وفي شهر فبراير الماضي، قدمنا دعوة لأمين عام الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الأمير بندر بن سعود، لحضور المؤتمر الافتتاحي حول المناطق البحرية المحمية في الولايات المتحدة. وحاليا، تعمل سفارة الولايات المتحدة مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية لتبادل تقنيات المحافظة على المناطق الطبيعية المحمية، متحدين في مهمة مشتركة للمحافظة على كوكبنا للأجيال القادمة. وفي وقت لاحق من هذا العام، نتطلع للترحيب بزيارة وفد خبراء المنتزهات الوطنية الأمريكية الذين سيتبادلون الأفكار حول أفضل الممارسات في مجال إدارة المناطق المحمية، خاصة مناطق الرعي وصيد الأسماك. ونأمل في أن نواصل البناء على هذه المبادرات وزيادة الوعي حول كيف يتسنى لنا رعاية المناظر الطبيعية الجميلة من حولنا.
وفي يناير، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي " إن انبعاث غازات الاحتباس الحراري وزيادة حرارة الأرض هما من أكثر الاهتمامات الإنسانية إلحاحا.. ونتوقع من صناعتنا القيام بدور قيادي" وكان هذا بيانا مهما من قبل الوزير. كما كان ارتفاع درجة حرارة الأرض محورا أساسيا في النقاش في المؤتمر الدولي للتقنيات البيئية، الذي استضافته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا في مايو الماضي. وكان من دواعي سرور السفارة دعم مشاركة تسعة علماء أمريكيين في المؤتمر مما سمح للعلماء السعوديين والأميركيين وأعضاء المجتمع الدولي تبادل معلومات حول أحدث الأبحاث العلمية تجاه قضايا تتعلق بتغير المناخ وتلوث الهواء واستعراض "مبادرة غاز الميثان العالمية" وهي مبادرة مهمة تهدف إلى الحد من انبعاثات غاز الميثان في العالم. وهذا مثال آخر أن وضع عقولنا وخبراتنا معا هو أفضل استراتيجية للنجاح.
ومثل هذه المبادرات الحكومية الرئيسية مهمة جدا، ولكننا يجب ألا ننسى أن كل واحد منا يستطيع القيام بدور نشط في المساهمة في المحافظة على البيئة، وهنالك وسائل كثيرة أمام كل فرد وعائلة للمساهمة في مكافحة زيادة درجة حرارة الأرض. وفي كوينسي هاوس، مقر اقامة السفير الاميركي في الرياض، بدأنا في إنشاء حديقة عضوية، وقمنا بتربية دجاج يزودنا ببيض بلدي طازج! كما تقوم القنصلية الأميركية بجدة بزراعة خضراوات في حديقة صغيرة، موفرة بذلك وسيلة للآباء والامهات والاطفال للتواصل مع الأرض في كل يوم. وتعمل سفارة الولايات المتحدة مع شركة محلية لإعادة تدوير الاوراق والنفايات البلاستيكية، كما قامت القنصلية الأميركية في الظهران بتحويل لمبات الاضاءة الحرارية الى لمبات الفلورسنت المدمجة (لمبات النيون) وذلك لزيادة كفاءة استخدام الطاقة في المبنى. وأنتهز هذه الفرصة وأحثكم وأفراد عائلاتكم لإتخاذ خطوات مماثلة للمحافظة على البيئة وترشيد استخدام الطاقة.
في الشهر الماضي، وضمن برامجها للاحتفال بيوم الأرض، نظمت سفارة الولايات المتحدة مسابقة لتقديم مقاطع فيديو على صفحة الفيسبوك الخاصة بها ( HYPERLINK "http://www.facebook.com/USEmbassyRiyadh" www.facebook.com/USEmbassyRiyadh). دعت فيها المتسابقين لإرسال مقاطع فيديو توضح الخطوات التي اتخذوها للمحافظة على البيئة، حيث يحصل الفائز على جهاز آيباد. ويسرنا ان نعلن اننا اخترنا فائزا قام بتشجيع وترويج الذهاب الى العمل على الدراجات كوسيلة لتقليص انبعاثات الكربون. ويمكن لأبسط الخطوات التي نتخذها، مثل ركوب الدراجة بدلا عن قيادة السيارة، أن تساعد في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتوفير المال الذي ينفق على الوقود. وأدعوكم للاحتفال بيوم الأرض في كل يوم مع أصدقائكم وأسركم وفي مدارسكم.
يمكننا جميعا أن نساعد في حماية البيئة، وكل خطوة صغيرة من قبل أي فرد، مثل الذهاب إلى العمل بالدراجة، هي مساهمة إيجابية. الرجاء زيارة موقع السفارة على الفيسبوك لمشاهدة مقاطع الفيديو التي شاركت في المسابقة، ونرجو كذلك متابعة حساب السفارة على موقع تويتر (@USEmbassyRiyadh) للاطلاع على المسابقات القادمة.
* السفير الامريكي لدى المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.