سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة موهبة للشراكة مع المدارس تخدم 43 مدرسة ويستفيد منها 1000 طالب وطالبة
موهبة احتفت بتخريج دفعتها الأولى
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2012

بيئة تعليمية ذات جودة عالية، وطلاب موهوبون وقيادة حكيمة تستثمر في انسان الوطن ، تلك هي اولويات ومفردات لا بد منها لأي دولة تبغي التقدم إلى مصاف دول العالم الأول والتحول الى المجتمع المعرفي المبدع وتعزيز اقتصادها الوطني وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها.
المملكة وعت ذلك مبكرا وعمدت الى اكتشاف ورعاية موهوبيها في مراحل مبكرة لتعزز من رصيدها من رأس المال الفكري ، وتكاتفت جهود مؤسسات الوطن ذات العلاقة لتحقيق هذا الهدف السامي واستفاد الطلاب والطالبات من الموهوبين والموهوبات من هذا التوجه فظهرت مبادرة موهبة للشراكة مع المدارس في 2009م وتعزز وجودها في 2011 م بلغة الأرقام حيث استفادت منها 43 مدرسة في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر والجبيل والظهران ومكة المكرمة والمدينة المنورة ، وانعكست اثارها على 1149 طالبا وطالبة من موهوبي وموهوبات الوطن الذين استفادوا من المنح الدراسية التي قدمتها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والابداع «موهبة» .
وتجاوز عدد الطلاب والطالبات المستفيدين فعلياً من المبادرة في المدارس المشاركة 1000 طالب وطالبة من خلال تطوير مناهج إثرائية متقدمة للموهوبين في الرياضيات والعلوم وتقنية المعلومات واللغة الإنجليزية للصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي.
ونفذ القائمون على المبادرة أكثر من 128 برنامجاً تدريبياً وورشة عمل استفاد منها أكثر من 3,368 متدربا ما بين معلمين وإداريين ومديري مدارس وأولياء أمور، بنسبة زيادة بلغت 146% في عدد البرامج وورش العمل و 85.2 % في أعداد المستفيدين.
العام المقبل زيادة عدد المدارس إلى 60 والطلبة إلى 1800
وبعد ثلاثة أعوام من العمل والجهد والمثابرة حان وقت الحصاد فقد احتفت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالدفعة الأولى من الطلاب والطالبات إلى الجامعات السعودية والعالمية يمثلون أولى الثمار من خريجي مبادرة الشراكة مع المدراس التي تنفذها «موهبه» في عدد من المدارس في مختلف مناطق المملكة، وستتضاعف بمشيئة الله أعداد الخريجين خلال الأعوام الدراسية المقبلة.
واحتفت موهبة في مقرها بالرياض بأولى دفعات مبادرة الشراكة مع المدارس في احتفالية ضمت الطلبة المحتفى بهم وكبار مسؤولي «موهبة» ومديري وممثلي المدارس وأولياء الأمور وعدد من خبراء الموهبة والإبداع.
تجويد التعليم
وتهدف مبادرة موهبة للشراكة مع المدارس إلى تهيئة بيئة تعليمية ذات جودة عالية للطلبة الموهوبين والمبدعين، من خلال تقديم منح دراسية لهم للالتحاق بمدراس متميزة تزودها (موهبة) ببرامج ومناهج وأنشطة إثرائية متقدمة، يقوم على تدريسهم فيها معلمون أكفاء ، من أجل الارتقاء بقدرات هؤلاء الطلبة وتنمية مواهبهم.
وبجانب ذلك تسعى مبادرة الشراكة مع المدارس إلى رفع مستوى جودة التعليم المقدم للطلاب الآخرين في مدارس الشراكة بشكل عام وهو ما دفعها إلى التوقيع مع الاستشاري المنفذ للمشروع شركة نورد أنجيليا البريطانية، التي تضم مجموعة من الخبراء والقيادات الذين كانوا يتولون مسؤولية البرنامج الوطني للموهوبين في بريطانيا لمدة ست سنوات.
ويقول المشرف العام على مبادرة الشراكة مع المدارس الدكتور عادل القعيد إن هناك العديد من الاهداف التي تسعى اليها موهبة من وراء المبادرة من بينها رفع مستويات الأداء في المدارس المختارة لرعاية الطلاب المبدعين والموهوبين، تمكين هذه المدارس من تطبيق المناهج المتميزة، توفير الدعم والتدريب للمعلمين والمسؤولين في مدارس الشراكة، إشراك أولياء الأمور في تربية وتعليم أبنائهم.
محاور متعددة
تتعدد المحاور التي تدور حولها مبادرة الشراكة وتتضمن خمسة محاور هي محور اختيار المدارس، التدريب والتطوير المهني ، المناهج، التقويم، أولياء الأمور.
ويدور محور اختيار المدارس حول تطوير طرق ومعايير وأدوات مناسبة لاختيار المدارس المتميزة من حكومية وأهلية للانضمام للمبادرة وتطبيق المعايير نفسها على المدارس الراغبة في الانضمام ، إضافة إلى اختيار مقيمين محليين لاختيار المدارس وتدريبهم على استخدام طرق ومعايير موهبة في الاختيار، وتطوير أدوات وآليات لتحسين أداء المدارس المشاركة.
ويهدف محور التدريب إلى تعريف الفئات المستهدفة بمواضيع الموهبة والإبداع، وخصائص الطلبة الموهوبين، وكيفية التعامل معهم، وإلى توفير بيئة تربوية ثرية ترعى الموهوبين في الصفوف والمدارس والمجتمع الذي ينتمون إليه، بجانب إكساب المعلمين استراتيجيات التعامل مع مناهج موهبة ودمجها بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتعميق فهم معلمي الطلبة الموهوبين بأنشطة مناهج موهبة.
ويغطي التدريب كلا من منسقي المدن، ومنسقي ومديري المدارس، والمعلمين الذين يدرسون مواد المبادرة وجميع معلمي المدارس المشاركة في المبادرة، وفريق اختيار المدارس، وأولياء الأمور. واستفاد من البرامج التدريبية وورش العمل التي نفذتها موهبة أكثر من 3368 متدربا من معلمين وإداريين ومديري مدارس واولياء أمور ما يجعل المبادرة فرصة حقيقية للمدرسة وللطالب لارتياد آفاق التعليم والتعلم الحديث والمتطور الذي يلبي احتياجات التعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين والتحول الى مجتمع المعرفة.
ويهدف محور المناهج إلى تطوير المناهج الإضافية المتقدمة وإعدادها ومتابعة تجريبها وتنفيذها في مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، خدمة للطلبة المبدعين والموهوبين، وتتكون هذه الكتب من العديد من الأنشطة المتقدمة والتي تتكامل مع مناهج الوزارة.
اما محور التقويم فيهدف إلى متابعة ومراقبة مدى نجاح مبادرة الشراكة مع المدارس و تجذير ثقافة التقويم من أجل التعلم، والعمل على إعداد برامج تدريبية تستهدف جميع معلمي الشراكة مع المدارس تتناول أشكال التقويم المختلفة كالتقويم الحقيقي ، وتقويم الأداء، وتقويم الرفاق، والتقويم الذاتي، والتقويم من خلال المشاريع، وملف انجازات الطالب.
وسعيا لتحقيق هذا الهدف طبقت مبادرة الشراكة اختبارات نهاية العام الدراسي على طلبة المبادرة في الرياضيات والعلوم من مناهج موهبة الإضافية المتقدمة، وتم خلالها التركيز على منظومة المعايير التي تسعى مناهج موهبة لتحقيقها حول مستوى أداء الطلبة الموهوبين في مدارس الشراكة والمساعدة في قياس درجة تقدمهم.
اما محور دعم أولياء الأمور فيسعى إلى دمج أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم وبناتهم، عبر تنفيذ لقاءات تشمل التعريف بمناهج موهبة وطرق التقويم، وتطوير نظام إرشادي لتفعيل مشاركة أولياء الأمور في تحقيق أهداف المبادرة، وتعريفهم بدورهم في العملية التعليمية، ودعم أنشطة المبادرة في التواصل مع أولياء الأمور.
طموح
الآمال التي تعقدها موهبة على مبادرة الشراكة كثيرة، فالقائمون عليها يضعون خططا طموحة للارتقاء بها كما وكيفا، إذ تخدم المبادرة حاليا (1000) طالب وطالبة موزعين على 43 مدرسة في كل من الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة ، وحسب خطط موهبة فستضم المبادرة قريبا مدارس جديدة في كل من أبها وتبوك، في إطار سعي المؤسسة لزيادة عدد المدارس وتغطية كل مدن المملكة، ورفع رصيدها من الموهوبين ليصل عدد طلبة موهبة المسجلين في المبادرة إلى 1800 طالب وطالبة خلال العام القادم تقدم لهم منح دراسية مجانية، كما وضعت خطة لاختيار 17 مدرسة ومرحلة إضافية ليصل مجموع مدارس الشراكة إلى ما يقارب 60 مدرسة ، وتنفيذ أكثر من 180 برنامجا تدريبيا يستفيد منها قرابة 4000 مستفيد.
وبدءا من العام الدراسي القادم ستنضم دفعة جديدة من الطلاب والطالبات للمبادرة تقدر بنحو 800 طالب وطالبة، حيث ستتضاعف أعداد الخريجين والخريجات خلال السنوات المقبلة تحقيقا لرؤية موهبة للتحول نحو المجتمع المعرفي.
كما تخطط موهبة للوصول إلى كل منزل في ربوع الوطن من خلال برنامج المدرسة الافتراضية لتشمل المبادرة كل طالب أينما كان داخل أو خارج حدود الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.