"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنديانة زهيرة بن عمار
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2012

كادت المونودراما النسائية، أن تكون نسخا مكررة في مواضيعها وطبيعة عروضها، فهي منذ خمسينيات المسرح الفرنسي، وربما قبلها تقدم شيفرات حفظها مرتادو المسرح عن هموم المرأة ووحدتها، وعذابات الإقصاء الذي تتعرض له، وظلم الرجال، وسواها من المواضيع. مسرحية جان كوكتو «التلفون» وهي لشخصية نسوية واحدة، شاهدنا ما يشبهها على الكثير من مسارح العرب، وكأن النموذج على جماله قد استهلك وغدا ثقيلا على التقليد. في المونودراما النسائية العربية على وجه الخصوص، تقف الممثلة منفردة على خشبة المسرح على مدى ساعة تخلو في الغالب من عدة التشويق الدرامي، ليسمع جمهورها محاضرة عن المساواتية، وهي مشحونة بقدر كبير من الميلودراما. لذا بدا الدخول الى عرض مسرحي مونودرامي، مغامرة غير محسوبة العواقب. ولكننا هذه المرة غامرنا ودخلنا مسرح بابل ببيروت كي نرى الممثلة التي سمعنا عنها الكثير : زهيرة بن عمار. ورغم ان معظم الجمهور، لم يفهم المحكية التونسية التي تستخدمها، غير أنها صرفته عن هذا العائق، كما استطاعت ان تغريه بالاستمتاع بسرديات ليست جديدة عن إشكالات المرأة في العالم العربي، ولكنها نجحت في الاستحواذ على الاهتمام طوال العرض دون ان تدع المشاهد يسهو عنها او يتجاهل ما تقدمه، فقد كانت من قوة الحضور وتشويق الأداء وتنوعه ومهارته ما شدت النظارة على امتداد العرض.
مسرحية «سنديانة» التي قدمتها الممثلة والمخرجة التونسية زهيرة بن عمار ضمن فعاليات « نساء في مجتمعات مهددة» ، لم تعتمد الحكي وحده، بل كانت تمريناً على امتلاك الدور، فالممثلة لا تسلّم نفسها إلى الشخصية التي تتقمصها، بل تدع لها مسافة للعب داخلها، لتغريبها او للتهكم منها بتصعيد الجانب الكاريكاتوري فيها، أو لخلق مشهدية يتحرر من خلالها الجسد الأنثوي من عبء بث اشارته الاعتيادية، الجمال، الرشاقة، الخفة، فقد كانت الممثلة التونسية أقرب الى السمنة، والشيخوخة الزاحفة إلى جسدها بدت وكأنها من عناصر السيطرة الباطنية التي يتم عبرها المرور من الحركة الداخلية الى الخارج. هذا الجسد الذي تستنهضه الذاكرة كي يرقص ويغني ويصرخ ويرتدي الاقنعة، توفر على حرية عجز الكلام عن الوصول اليها. ومع ان المحكية التونسية صعبة الفهم، غير ان بعض ما وصل منها لم يكن يخلو من الكليشهات الجاهزة، بل الخطابية الفائضة، فما قيمة ان تصرخ المرأة التي تستذكر عمتها الثرثارة او حياتها الماضية كمدرّسة للعربية بكلمات مثل « العراق مهد الحضارات، او حصار غزة والمخيمات» او «توبي، توبي ..»
ولكنها سحرتنا بتلك الاغاني القديمة التي استحضرتها. اغنية عراقية لسليمة مراد منسية منذ زمن الأربعينيات او ربما قبله « يعاهدني»، من اين جلبتها زهيرة بن عمار؟ هذا السؤال بقي معلقا، مثل لحظة الغموض التي لفت فيها الممثلة جسدها بقطعة قماش بيضاء، فبدت كتمثال يتوالد تشكيليا من اشارات الاستغاثة التي يبثها، الأقمطة التي حوّلت الشهيق والزفير الى صورة شبحية لوجود المرأة المحتجز، لفضائها المختنق، لجسدها السجين بعوراتها وخطاياها. لعل الانتقال من الكوميديا إلى التراجيديا إلى لمسات من الهزل والارتجال، ساعد زهيرة بن عمار على تنويع وضبط المكان عبر شاشتين شكلتا خلفية العرض. ومن خلال أربع لوحات متقنة في تنويعها، كان التحكم بالاضاءة وما تعكسه ظلال الممثلة نفسها من وجود مزدوج وحلمي، قد حوّل ما يوحيه البيت الموحش وشيخوخة المرأة ووحدتها، الى فضاء للحركة والرقص والاستعاضة بالصمت والموسيقى بدل اللغة، الكلام بتورياته التي يصعب على غير التونسي التقاط الكثير منها.
هذه المسرحية عرضت في العام 2000، في تونس وفي بلدان مختلفة، وممثلتها ومخرجتها قدمت عروضا جالت بلدان عربية وغربية، ورشحت مسرحيتها بعد الربيع العربي الى عروض هذه السنة في مهرجان «نساء في مجتمعات مهدد» المهرجان العالمي الذي يتنقل بين قارات مختلفة، ويقدم فعاليات نسوية بلغات المناطق التي يحل فيها. وفي بيروت اختار المهرجان تقديم فعالياته على مسرح بابل الذي يديره المخرج العراقي جواد الاسدي، وحوى هذا المهرجان الكثير من العروض النسائية التي اختلفت بين رقص وغناء ومعرض فوتغرافي للبحرينية غادة غنجي المصورة المقيمة في بروكلين.
مسرحية زهيرة بن عمار رغم مرور كل هذه المدة الطويلة على عرضها، بدت مناسبة لمفردات المهرجان بعد ثورة الياسمين في تونس، فهي تطرح أهم مفصل من مفاصل الصراع الذي ولدّته الثورة، ودار حول حقوق المرأة وحريتها. فزهيرة بن عمار شأنها شأن الكثير من رائدات المسرح التونسي اللواتي اكتسبن مكانة عربية راسخة، مثل جليلة بكار ورجاء بن عمار، كانت قضايا النساء في صلب مشاغلهن المسرحية. زهيرة بن عمار فازت بمهرجان قرطاج الأول بجائزة أفضل ممثلة، وقامت بتمثيل عدد من الأفلام المهمة مثل « صمت القصور» لمفيدة التلالي، و»حلفاوين» و» صيف حلق الواد» لفريد بو غدير. وهي بعد التجربة الطويلة التي تألقت فيها منذ الثمانينيات، اقامت ورشة « إعداد الممثل» في بلدها، وفي هذا المهرجان فتحت ورشة مشابهة ببيروت، وستقدم ما يشبهها في عدد من البلدان العربية.
تقول بن عمار في تصريحات اليوم الاول للعرض ان الحرية مسألة أزلية للمرأة ولكنها في تونس وبعد ثورة الياسمين اكتسبت معاني مختلفة، وغدت قضية وجود للنساء اللواتي تهدد القوى التي اعتلت السلطة مكاسبهن.
لعل المسرح في تونس الذي تميز بالريادة وصعد على خشبته الكثير من الفنانات المتألقات، سيواجه تحديات ما بعد الثورة، رغم ان الكثير من رائداته وبينهن زهيرة بن عمار شاركن وبحمية في ثورة الياسمين، وتصدّرن التظاهرات، ولكن حسابات الحقل لا تشبه بالضرورة حصاد البيدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.