الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل الشيخ: الشؤون الإسلامية لا تتدخل في شؤون الواقفين إلا في المخالفات الشرعية
خلال حفل افتتاح ملتقى تنظيم الأوقاف.. برعاية "الرياض" إعلامياً

أكد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، عدم تدخل الوزارة أو هيئة الأوقاف بشؤون الواقفين، مبينا أنه تم الرفع بنظام الأوقاف الجديد لمجلس الشورى وسوف يدرس من قبل المجلس خلال اسابيع.
وطالب آل الشيخ بتنظيم ملتقيات اخرى وذلك للاتجاه لتطوير الاوقاف وبخاصة للقضاة ومنسوبي القضاء، مشيرا إلى أن التطوير مطلب مهم، فأي عمل لا يطوّر يضعف ويموت، ويجب عقد شراكة تطويرية للنهضة بالأوقاف، مشددا على رجال الأعمال بأهمية النهوض بتنظيمات ادارية تفصيلية لتنظيم الاوقاف.
وبين آل الشيخ أن المال اصبح اليوم كثيرا ومتنوعا، وبالتالي يجب السعي الحثيث للنهوض بالوقف، مشيرا إلى أن أصحاب المال يحتاجون الى مايثبّت أوقافهم، كاشفا أن هناك هيئة مستقلة للأوقاف سوف تكون مستقلة عن الوزارة وعن انظمتها. وبين الوزير أن كثيرا من الاوقاف القديمة لا يوجد عليها صكوك، وبالتالي تلك الصكوك لا تستطيع استثمارها، مشيرا أن هناك دراسة لإخراج صكوك استحكام على هذه الاوقاف في جميع مناطق المملكة. وطمأن آل الشيخ الواقفين بعدم التدخل في شؤونهم إلا في حال وجود مخالفات شرعية، مؤكدا أن الوزارة أو الهيئة لا تتدخل في اي وقف الا في حالتين الاستشارة او المخالفة الشرعية او وجد مخالفة في صرف الغلة. مشيرا إلى أن الهيئة هي جهة معينة للمسلم في ايجاد وقف وتثبيته وصرف غلته، كاشفا عن تكليف مكتب استشاري عالمي لإنشاء صناديق وشركات وقفية. جاء ذلك خلال حفل افتتاح ملتقى تنظيم الأوقاف الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة في لجنة الأوقاف في الغرفة ومركز حقوق للتدريب القانوني، تحت رعاية معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس المجلس الأعلى للأوقاف في فندق الريتز كارلتون في الرياض، ويختتم أعماله اليوم , برعاية "الرياض" اعلاميا. وبدء الحفل بالقرآن الكريم، تلاه كلمة الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، أوضح فيها أن تبني غرفة الرياض لتأسيس لجنة للأوقاف، ومن ثم الإعلان عن تنظيم هذا الملتقى يجسد عدة حقائق، بداية من إيمان الغرفة بأهمية العمل المؤسسي القائم على تبادل الآراء والاستعانة بأهل الخبرة، وصولاً الى نضج تجربة القطاع الخاص وحرصه على التكامل مع أجهزة الدولة. وأضاف الجريسي أن المسئولية الاجتماعية كانت ثقافة وليدة في مجتمعاتنا العربية الإسلامية، إلا إننا نمتلك - أرثا يتوازى مع ذلك إن لم يكن أكثر نضجاً ومردوداً ألا وهو سنة الوقف الخيري، تلك السنة الإسلامية الرائدة التي كان لها دورها المؤثر في تكافل المجتمع وتلبية احتياجاته الحيوية في صدر الإسلام وعصور نهضته. وبين الجريسي أن الوقف كان يمثل ركناً من أركان المجتمعالإسلامي، في حياته الدينية والاجتماعية والعلمية والاقتصادية والسياسية، مؤملا أن يكون هذا الملتقى انطلاقة مؤسسية لجهود إحياء هذه السنة المباركة لدى منشئات القطاع الخاص، بما يتوازي مع دورها الملموس في مسيرة التنمية الشاملة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين.
وزير الشئون الإسلامية يلقي كلمته بالحفل
ثم ألقى الدكتور خالد بن سليمان الراجحي رئيس لجنة الأوقاف بغرفة الرياض، كلمة أكد فيها أنه يجب التأكيد على أهمية تضافر قطاعات عديدة لتفعيل مفهوم الوقف بالمجتمع، وذلك بضرورة اهتمام وسائل الإعلام بالتوعية بنشر ثقافة الوقف ومبادئه الصحيحة والعائد على المنشئات وأهل الخير والمؤسسات ورجال الأعمال المؤدية له. وقال الراجحي لا شك أن تأسيس لجان للأوقاف في الغرف التجارية الصناعية، يمثل نقلة متدرجة نحو بدأ بعض الغرف التجارية، حيث إن تلك المبادرات تعد نقلة نوعية في جهود ترسيخ ثقافة الوقف في المملكة بما يتواكب مع الاحتياجات الفعلية للتنمية المستدامة.
كما ألقى الشيخ صالح الهبدان أمين عام أوقاف سليمان الراجحي الشريك الاستراتيجي للملتقى كلمة أوضح فيها أن الشيخ سليمان الراجحي أنشأ شركة قابضة باسم (شركة أوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي القابضة) للإشراف على إدارة استثمارات تلك الأوقاف، وقام بتحديد إستراتيجيةِ هذه الشركة، وإعداد الأنظمة المالية والإدارية والرقابية لها؛ لتنتقل بذلك إدارة الأوقاف من الإشراف التقليدي إلى العمل المؤسّسي، ضمن أُطُر استثمارية وإدارية واضحة، تضمن للأوقاف الاستمرارية والتوسّع في أنشطتها وأعمالها، بما يخدم أهدافَها ومصارفها، التي سبق أن أنشأَ لها (مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية) وخصّصها للقيام على ما نصّ عليه صك الوقفية من مصارف في أعمال البر والخير المختلفة. وتابع أن (أوقاف سليمان الراجحي) ومن خلال شراكتنا الإِستراتيجيةِ في رعاية الملتقى،نهدف إلى دعم وتطوير وتنظيم الأوقاف بما يحقّق حفظها والعناية بها، ولتفعيل مبدأ المشاركة بين الجهات المعنِية بهذا المجال، ولِنساعد في تطوير الفكر المؤسَّسي الوقْفي، ونُسهم مع الجميع في إيجاد بيئة وقْف وقفية مشجعة لكل راغب في نهج هذه السنة الشريفة والصدقة الجارية الممتد نفعها في الدنيا وثوابها في الآخرة.
وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات الراعية والداعمة للملتقى، ثم افتتح راعي الحفل المعرض المصاحب لفعاليات الملتقى.
آل الشيخ راعياً للملتقى
جانب من الحضور
الزميل الحيدر يتسلم درع رعاية الرياض الإعلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.