إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة الصحة العالمية ... نظافة الأيدي تنقذ الأرواح
خصصت لها يوماً عالمياً يوافق 5 مايو 2012 م
نشر في الرياض يوم 04 - 05 - 2012

قد يبدو للبعض ان موضوع نظافة اليدين طرح مستهلك لا يسترعي الانتباه أو من قبيل تحصيل الحاصل وذلك بسبب الافتقار للوعي والإدراك بالفائدة الكبيرة لهذه الممارسة بالطرق الصحيحة والمخاطر الناجمة عن اهمالها
ونظراً لأهمية هذا الموضوع فقد اطلقت منظمة الصحة العالمية يوماً عالمياً لنظافة الأيدي تحت شعار( نظافة الأيدي تنقذ الأرواح ) وهي مناسبة تتكرر كل عام لتوعية الملايين حول العالم بفوائد غسيل اليدين وتعزيز هذه الممارسة الصحية حيث توافق هذا العام يوم غد السبت 5 مايو 2012م.
غسل اليدين كفيل بالقضاء على ملايين الميكروبات العالقة بهما وما يختفي منها تحت ساعات المعصم والأساور والخواتم
تعتبر الأيدي وسيلة رئيسية لنقل الكثير من الأمراض المعدية اما بشكل مباشر كالملامسة المباشرة بين الأفراد كالمصافحة مثلا ً أو بشكل غير مباشر من خلال ملامسة الأشياء المحيطة الملوثة بالبكتيريا او الفيروسات من ايادي اشخاص اخرين في الأماكن العامة كمقابض الأبواب والسلالم المتحركة وعربات التسوق وازرار المصاعد والنقود وغيرها.
د. صالح بن سلطان التمامي *
وتعيش البكتيريا على الجلد ومنها جلد اليدين وقد يصل تعدادها بالملايين ولا نشعر بوجودها ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة حتى لو لم تكن الأيدي متسخة بشكل ظاهر للعيان وغالبية هذه البكتيريا لحسن الحظ غير ممرضة الا ان بعضاً منها يسبب الأمراض كالبكتيريا المسببة للنزلات المعوية والتسمم الغذائي والفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي كفيروس الأنفلونزا ويمكن ايضاً للطفيليات ان تنتقل ايضاً عن طريق الأيدي الملوثة كالديدان الدبوسية التي تتطفل على الأمعاء. ومما يجدر ذكره ان الأيدي الرطبة تنشر العدوى بشكل اكبر بكثير من الأيدي الجافة اضافة الى ان عدد الجراثيم يتضاعف على الأيدي بعد استخدام المرحاض وهناك الملايين من الجراثيم تختفي تحت ساعة المعصم والأساور وكذلك الخواتم.
الخطوات الصحيحة
ويعتبر غسل اليدين بالماء والصابون من اكثر الأساليب فعالية والأقل كلفة من تقديم اللقاحات والتدخلات الطبية لتجنب انتشار انواع كثيرة من العدوى المسببة لأمراض كالإسهال والالتهاب الرئوي المسؤولة عن كثير من حالات الوفاة عند الأطفال. ففي كل سنة يموت حوالي3.5 ملايين طفل قبل بلوغهم سنّ الخامسة بسبب إصابتهم بأمراض الإسهال والالتهاب الرئوي. كما أن غسل اليدين بالصابون يساعد على تجنب الإصابة بالتهابات الجلد والتهابات العيون والديدان الطفيلية والالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد (السارس) وأنفلونزا الطيور ويحد غسل اليدين ايضاً من انتشار الأنفلونزا الموسمية. و تشير الدراسات إلى أن غسل اليدين يقلل نسبة الوفيات الناتجة عن الإسهال بمعدل النصف ومن الالتهابات التنفسية بمعدل الربع تقريبا .
ولا جدال ان غسل الأيدي يعتبر عملاً سهلاً وبسيطاً حيث بالإمكان ممارسة هذا السلوك في جميع الأحوال والظروف من المنزل والمدرسة ومكان العمل الى المرافق الصحية حيث ان الأيدي النظيفة توقف انتشار الجراثيم من شخص لآخر وبالرغم من ذلك يتهاون البعض من الناس في هذه الممارسة.
ان ممارسة غسل الأيدي تتوجب على العاملين في المجال الصحي بشكل خاص حيث ان اليدين مسئولتان عن انتشار الكثير من عدوى المستشفيات كما يتعين غسل الأيدي على الأفراد في المجتمع بشكل عام .
هناك خمس حالات يتعين على العاملين في المجال الصحي تنظيف وتطهير ايديهم:
1. قبل لمس المريض
2. قبل عمل اجراء للمريض (تركيب المحاليل الوريدية او القساطر على سبيل المثال)
3. بعد التعرض لإفرازات جسم المريض
4. بعد لمس المريض
5. بعد لمس الأشياء المحيطة بالمريض
وبهذا يمكن المساهمة في منع العدوى بالمستشفى عندما يقوم العاملون بالمجال الصحي كالأطباء والتمريض وكذلك الزوار بغسل ايديهم وتطهيرها ويمكن للمريض الا يتردد في تذكير الكادر الطبي او التمريضي ان ينظفوا ايديهم قبل قيامهم بالفحص وفي حال ارتداء القفازات ينبغي تنظيف الأيدي قبل وبعد ارتدائها .
أجهزة الصرافة أحد طرق انتشار الميكروبات
يتعين على الفرد في المجتمع غسل اليدين في الحالات التالية :
• قبل وبعد تحضير الطعام
• قبل وبعد تناول الطعام
• قبل وبعد العناية بشخص مريض
• قبل وبعد معالجة الجروح
• بعد استخدام المرحاض خاصة ممن يقوم بتحضير الأطعمة وتقديمها
• بعد تغيير الحفاظات او تنظيف الطفل بعد استخدامه للمرحاض
• بعد التمخط او السعال او العطس
• بعد لمس الحيوانات او فضلاتها
• بعد ملامسة النفايات
غسل اليدين بالماء وحده لا يكفي
قد يعتبر البعض غسل اليدين بالماء وحده كافياً لتنظيفهما الا انه على العكس من ذلك فلا يكفي غسل اليدين بالماء فقط للتخلص من الجراثيم المسببة للأمراض. حيث ان الصابون يعمل على التخلص من الدهون والأوساخ التي تحمل الجراثيم.
كيفية غسل اليدين بالماء والصابون
1 اغسل اليدين بالماء الجاري
2 وضع كمية مناسبة من الصابون تكفي لتغطية اسطح اليدين
3 قم بفرك الصابون على راحة اليدين بعضهما البعض بشدة حتى تظهر الرغوة.
4 افرك باطن يدك اليمنى بباطن يدك اليسرى، ودلك برغوة الصابون جيدا.
5 ضع باطن يدك اليمنى على ظهر يدك اليسرى؛ افرك يديك مع تداخل الأصابع ثم اعكس وضع يديك وكرر العملية.
6 ضع باطن يدك اليمنى بمواجهة باطن يدك اليسرى؛ افرك يديك مع تداخل الأصابع.
7 ضُم أصابعك ثم افرك ظهر أصابعك المضمومة بباطن يدك الأخرى.
8 افرك إبهامك بطريقة دائرية براحة اليد الأخرى كرر العملية لإبهام يدك الثانية.
9 استخدم أصابع يدك اليمنى لفرك باطن اليد اليسرى بطريقة دائرية والعكس.
10 اشطف يديك تحت الماء.
11 جفف يديك بمناديل ورقية أو بجهاز التجفيف الهوائي
12 أغلق صنبور المياه باستخدام منديل ورقي نظيف يستعمل لمرة واحدة.
وقد تستغرق العملية بأكملها من 40 الى 60 ثانية تقريباً .
اهتمام محلي
المطهر الكحولي للأيدي
في حال عدم توفر الماء والصابون يمكن استخدام المعقم الكحولي للأيدي وهي منتجات تحتوي على الكحول بنسبة تتراوح من 60 الى 80 بالمائة من انواع من الكحول كالأيثانول او الأيسوبروبانول وهي منتجات سريعة المفعول ومناسبة للتخلص من معظم الجراثيم الموجودة على اليدين وليس للقضاء عليها بشكل تام ولا بد من التنويه هنا بأنه لا يمكن استخدام المطهرات الكحولية عندما تكون اليدان متسختين بشكل ظاهر.
كيفية استخدام المطهر الكحولي
1. ضع كمية مناسبة من المطهر تملأ راحة اليد.
2. قم بفرك المطهر على راحة اليدين ببعضهما البعض .
3. ضع باطن يدك اليمنى على ظهر يدك اليسرى؛ افرك يديك مع تداخل الأصابع ثم اعكس وضع يديك وكرر العملية.
4. ضع راحة يدك اليمنى بمواجهة راحة يدك اليسرى افرك يديك مع تداخل الأصابع.
5. افرك ظهر الأصابع على راحة اليد الأخرى مع تداخل الأيدي.
6. افرك إبهامك بطريقة دائرية براحة اليد الأخرى كرر العملية لإبهام يدك الثانية.
7. استخدم أصابع يدك اليمنى لفرك باطن اليد اليسرى بطريقة دائرية والعكس.
قد تستغرق العملية بأكملها من 20 الى30 ثانية حتى تبدأ بالإحساس بجفاف المعقم ولا ينبغي ان تغسل يديك بالماء او تنشيفها بمنشفة بعد ذلك.
وفي الختام لابد من التنويه بدور وسائل الإعلام المختلفة وكذلك المؤسسات التعليمية في نشر ثقافة الوعي الصحي في مثل هذه المناسبات بين فئات المجتمع ادام الله على الجميع لباس الصحة والعافية .
* رئيس قسم مكافحة العدوى بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض
اهتمام عالمي
ملايين الميكروبات
معقم اليدين كبديل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.