البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجنون إلزا لأراغون
نشر في الرياض يوم 12 - 04 - 2012

إذا سئل الفرنسيون عن أحب شعراء فرنسا المعاصرين إليهم أجابواً: أراغون، وإذا سئلوا عن أحب أعمالهم إليهم، قالوا: ديوانه «مجنون إلزا» وهو ديوان يمت إلى العرب وتراثهم الشعري والحضاري بصلة وثيقة. وقد يظن من يقرؤه منقولاً إلى العربية (وقد نقله إليها الدكتور سامي الجندي قبل ثلاثين عاماً وصدر في بيروت) أن الشاعر وضعه أصلاً بها لفرط استلهامه لحكايات وأشعار عربية، ولتمثله لوقائع وأحداث حصلت في غرناطة العربية الإسلامية قبل سقوطها في عام 49 بسنتين. شاعر ومغن غرناطي، غريب الأطوار، يطوف في أسواق غرناطة، راوياً أيامها الماضية، متحدثاً عن حاضرها الحزين، ومتغنياً بامرأة سلبت لبّه المجنون الغرناطي يستل أراغون صورته من المجنون العربي القديم، قيس ابن الملوّح، ويبني عليها ديوانه. وفي غمار ذلك يسعى لرد الاعتبار لأبي عبدالله آخر ملوك غرناطة.
رد الاعتبار لأبي عبدالله لم يكن مهمة سهلة في بدايات القرن الماضي في أوروبا ذات الوجه الاستعماري يومها. يخبرنا أراغون في مقدمته لديوانه هذا، أنه عندما زار مرة موريس بارس BARRES في باريس وذكر له انه ضد الفكرة الشائعة التي تقول ان الملك المغلوب هو دائماً جبان وخائن، استناداً إلى كتابه الغالب للتاريخ، وبالتالي فهو لا يرى ما يراه المؤرخون الاسبان المعاصرون لأبي عبدالله فيه، نظر بارس إلى أراغون مستغرباً وظاناً أن فيه روحاً شريرة، وتمتم: «هذه هي المرة الأولى التي التقي فيها بمن يدافع عن أبي عبدالله»!
ولكن أراغون، الشاعر ذا النزعة اليسارية، يفعلها عبر عمل يعتبر قمة عطائه الأدبي. فبعد أربعين عاماً من لقائه بهذا الكاتب الفرنسي الكبير، يكتب أراغون ملحمته الخالدة عن غرناطة ومجنونها وعن أبي عبدالله الذي يراه شخصية مؤثرة تعرضت للأكاذيب، وينصفه. وقد توفي أبوعبدالله بعد أربعين سنة من سقوط غرناطة، أي عام 1532، وهو يقاتل الاسبان الذين نزلوا في مراكش. مات وهو يدافع عن الإسلام حتى نهاية عمره وقد بلغ السبعين.
«مجنون إلزا» ليست مجرد ديوان شعري وحسب إنها شعر ورواية في الوقت نفسه. أو لنقل إنها شعر روائي أو رواية شعرية. فهي إذن شعر ونثر. وفيها يجسد أراغون مبدأ يرى أنه لا اختلاف جوهرياً بين الشعر والنثر، كما لا فوارق جذرية بين القصيدة والرواية. ومن هذه الزاوية بوسعنا اعتبار «مجنون إلزا» قصيدة ورواية في آن، الأمر الذي يطلق تحدياً جديداً للمفاهيم السائدة.
المؤسف أن ديوان أراغون هذا لم يحدث الأثر المرجو منه عربياً كما لم يجر استلهامه عندنا لا من حيث الشكل ولا من حيث المضمون، رغم جدارته بذلك. فموضوع سقوط غرناطة، ومن قبلها فتوح الإسلام من الهند إلى الأندلس، مروراً بسمرقند وبخارى وبقية الأسماء الحسنى في تراثنا، ظلت مواضيع بعيدة عن التناول الشعري والفني العربي على أنواعه، رغم كرامات هذه المواضيع وقدراتها العجائبية حتى ولو تناولها من ليس كفؤاً لها.
وقد ظل الديوان الشعري العربي على حالته المعروفة. فهو يضم اشتاتاً غير مؤتلفة أو موحدة من القصائد: قصائد رثاء وفخر ومدح وغزل وتهنئة بمولود وما إلى ذلك ونأى الشاعر بنفسه عن مغامرة القصيدة/ الديوان، أو القصيدة الواحدة التي هي عبارة عن دفقات مشاعر، أو تجربة وجدانية يضمها ديوان واحد.
يقول أراغون في حوار مشهور له مع الباحث الفرنسي فرنسيس كريميو إن الأندليس سحرته. رسا على شاطئها أربع سنوات كاملة وتاه حتى في الصرف العربي ونحوه. وهذا ليس بالقليل من أكبر شعراء فرنسا في العصر الحديث، وهو يدل على قوة تاريخ الأندلس وعلى قوة الغزل الفوري العربي الذي قرأه الشاعر مترجماً إلى الفرنسية. وكل ذلك ينبغي أن يعيد لنا ثقتنا بأنفسنا، ويكون تراثنا مازال مجهولاً وغير مستثمر فنياً منا بعد على النحو المأمول. ولعل من المفيد هنا التذكير بالشاعر اليوناني/ الاسكندري كافافيس، أمير الشعر اليوناني في القرن العشرين الذي لم يكن أدبه سوى إعادة كتابة تاريخ اليونان شعراً. فهل من المبالغة استناداً إلى ما تقدم، اشتراط ان يبدأ الشاعر العربي رحلته بدءاً بدراسة التاريخ؟
قد يقول قائل انه يخشى إذا ما عاد الشاعر مثل هذه العودة إلى التاريخ أو إلى التراث القديم أن يعتقله التاريخ (أو التراث) نظراً لاغراءاته الكثيرة، وعندها قد تتعطل عملية الحداثة المفترضة أو المطلوبة في العمل الشعري.. وليس هذا في محله قطعاً. فلا خير على الحداثة إذا ما بنيت على القديم وانتفعت به، ولا يمتنع أن تنبثق الحداثة من تراث قديم يعاد نشره وتجديده. فآباء الحداثة الغربية، وعلى رأسهم ت. س. إليوت يمجدون التراث أيما تمجيد، ويقولون انه لا حداثة بدونه. فالحداثة ثبنت التراث لا عدوته، وما من حداثة بلا جذور وأصول ومثل هذه الأفكار شائعة في كل كتابات إليوت النقدية المعروفة والمنقولة إلى العربية (تراجع ترجمة ماهر شفيق فريد لأعمال إليوت) ولكن الفرع السوري واللبناني الحديث الذي بحث في الحداثة (مجلة شعر ومجلة مواقف) واحتذى حذو إليوت ورفاقه، تجاهل عن عمد هذا المبدأ الجوهري لفكرة الحداثة لسبب وحيد هو عداؤهم المفرط للتراث العربي الإسلامي ووجوب تجاهله والقطيعة معه. ولكن مثل هذا التجاهل للتراث سرعان ما أُهمل مع الوقت بسبب عدم صحته. ومن أبرز الأمثلة على أن الحداثة غير ممتنعة مع التراث هو الديوان الذي نحن بصدده: «مجنون إلزا» فقد امتاح من رحم القديم وبنى عليه شعراً عالي المقام حداثة وجدة. لم يكن هذا القديم الغرناطي أو الأندلسي أو العربي عالة على الحداثة أو على شعر الحداثة، بل كان عاملاً أحسن إليها ووهبها كرامات لا تحصى مبثوثة في نص شعري كلما تقادم عليه الزمن زاد نضارة وحيوية سواء في الفرنسية الموضوع بها أصلاً أو بالعربية التي نُقل إليها نقلاً فائق الجودة. فيا للتاريخ يشع ويتألق إذا ما تعامل معه الشاعر أو الفنان بكفاءة واقتدار، ويا للحداثة كيف تتأثر إذا اساءت للتراث أو أقامت بينه وبينها خصومة مفتعلة لا مبرر لها سوى السياسة وما إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.