دشن نادي جدة الأدبي بداية اجتماع أعضاء الحلقة النقدية.. حيث صرح بذلك عضو مجلس الإدارة المتحدّث الرسمي للنادي الدكتور عبدالإله جدع وقال: إن الحلقة قد استهلّت لقاءها بكلمة لمنسّقها الدكتور سعيد السريحي أكد فيها بأن لهذه الحلقة جذورها قبل عشرين عاماً ولها حداثتها في انطلاقة نشاطها بعد تقدمنا بطلب لرئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ الدكتور عبدالله السلمي لتنطلق من جدة وتنفتح على مدن المملكة وخارجها فهي مغلقة مفتوحة.. مغلقة على المهتمين والمتخصصين ومفتوحة لمن شاء أن يحضر. وقد اتفق على عدد من القواعد لانطلاق أعمالها أهمها: تقديم أي ورقة معروضة كتابيا، تزويد المشاركين بها، وكذلك تقديم المداخلات مكتوبة بما يثرى العمل النقدي ويتوخى الدقة.. وأضاف د. جدع في هذا السياق أن الحاضرين قد اتفقوا فيما بينهم على البدء منذ هذا الاجتماع بطرح الورقة المقدمّة من الأستاذ علي الشدوي ومناقشتها لتكون باكورة حلقاتهم، وحملت ورقة الشدوي عنوان (الأسس الثقافية لكتاب ألف ليله وليله) التي أكد في مقدمتها الشدوي على أن الورقة ليست تناولاً شمولياً لأسس الثقافية لحكاية ألف ليلة وليلة فهذا غير ممكن في هذا الحيز لكنها مقارنة جزئية لا مفرّ من الرضوخ فيها للحقيقة القائلة إن إنجاز بعض الأمور يوجب علينا أن نهمل بعضها الآخر، لذلك فإن الأمر لا يتعلق هنا بصياغة جامعة ومانعة لأسس حكايات ألف ليلة وليلة الثقافية، فصياغة من هذا النوع لا يمكن أن تحقق إلا بتضافر تخصصات عدة كعلم اجتماع المعرفة، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم نفس الشعوب. وقد تناولت الورقة عدداً من المحاور منها: توضيح ما يدور في ذهن الأستاذ الشدوي عن الأسس الثقافية لحكايات ألف ليلة وليلة بالرجوع إلى اللغة التي تمثل الانجاز السابق من الفكر.. ثم الحكاية مقابل الموت والحياة في شكل شبكة من المسلمات، وكذلك هناك أسس ثقافية عامة لمجتمع ما، يترتب على ذلك أن المجتمعات تتعدد وتختلف وتتنوع وتتصارع وتتصادم بسبب أسسها الثقافية، كما أن هناك أسسا ثقافية خاصة لجماعات داخل المجتمع نفسه وهي - أيضاً - تتصارع وتتصادم بسبب أسسها الثقافية.. مختتما ورقته بقوله: سأتوقف هنا على أمل أياً كان نقص ما عرضته أن يكون قد جعل ممكنا تصوّر الأسس الثقافية، وأن يكون واضحاً كيف كان كتاب ألف ليلة وليلة الأسس.. هو الكتاب الذي تتوافر فيه أكثر أسس الثقافة العربية الإسلامية، وهو الكتاب الأكثر تمثيلاً لتلك الأسس، وهذا ما كنت أفكر فيه وشغلني على امتداد هذه الصفحات وربما أفضل ما أختمها به هو أن هذا هو بالضبط ما كان يشغلني لكنى لست أدري إن أحسنت التعبير عنه. وأضاف المتحدث الرسمي للنادي د. جدع أن ورقة الأستاذ الشدوي كما كشف في الحلقة هي فصل من كتاب (ألف ليلة وليلة الحياة الأخرى للإمبراطورية العربية) الذي ربما يأخذ طريقة للنشر.. الجدير بالذكر أن انطلاقة المدرسة النقدية من النادي قد جاء توافقا مع طلب المجموعة التي تقدّمت للنادي لأنه يلتقي مع توجّه مجلس إدارته عند وضع خطط أنشطته وبرامجه التي تقضي بمنح مساحة للدراسات النقدية وكان ومازال الأمر متاحا لكل ناقد ومتخصص وصاحب رأي في سبيل إثراء مسيرة النقد عبر جلسات نقدية مفتوحة للجميع.