أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حموضة الدم ... أيها المكتئبون !!
أخيلة الطفولة
نشر في الرياض يوم 09 - 03 - 2012

يفترض أن يكون الدم معتدلا مابين الحموضة والقلوية ، ويقسم العلماء الدرجات بينهما الى أربع عشرة نسبة تعرف اختصارا بالرمز (PH) ، فتكون النسبة المناسبة لحموضة الدم هي سبع درجات تقريبا ، وعندما تزيد نسبة حموضة الدم ولو بنسبة بسيطة جدا ، يحصل اضطراب في الجسم ويصبح مرتعا مناسبا للبكتيريا والفطريات والجراثيم التي تعشق العيش في الوسط الحمضي ، فيقوم الجسم بكل ما يستطيع لمعادلة هذه الحموضة بالاستعانة بالكلى التي تطرد شوارد الهيدروجين عن طريق البول ، ويستعين بالمخزون القلوي الموجود في الجلد والكبد ، ويأمر الرئتين بضخ كمية كبيرة من الاكسجين لطرد ثاني اكسيد الكربون الحامض ، وفي النهاية يضطر الجسم الى الاستعانة بالمعادن القلوية الموجودة في الجسم فيسحب الكالسيوم والمجنزيوم والبوتاسيوم ، وعندما تنتهي هذه الحيل يبقى الدم حامضيا فتقل المناعة وتتداعى الامراض على الجسم وعلى العقل وعلى النفس ولا تظهر آثار ذلك الا بعد عدة سنين !!!..
*** ورغم ان هذه المعلومة العلمية صحيحة وتدرس للاطباء والصيادلة والكيميائيين كثوابت علمية ، الا انك لن تجد طبيبا يخبرك بأنه يجب عليك تحليل الدم لمعرفة نسبة الحموضة قبل الاكل وبعد الاكل بساعتين ، كما هي الحال في تحليل نسبة فيتامين (D) وفيتامين (B 12) اللذين تحدثت عنهما في المقالات السابقة ، لاسباب غير معلومة عندي ، ولذلك نادرا ماتجد هذا النوع من التحاليل موجود في المستشفيات ..
*** المشكلة ان حياتنا تحوي الكثير من الاحماض بنسب مهولة ، فأولا البروتينات من اللحوم والدواجن والبقوليات من فول وعدس وحمص ، وثانيا الكربوهيدرات من الطحين والمعجنات ، والسكر والحلويات والشوكلاتات ، والقهوة والشاي ، والمشروبات الغازية ، وثالثا انواع الدهون والاجبان ، ثم بعد ذلك رابعا الانفعالات العاطفية من غضب وحسد وبكاء وحزن وقلق كلها تزيد من حامضية الدم ، خامسا تناول الادوية والحبوب الكيميائية خصوصا الاسبرين ، سادسا قلة الحركة وضعف اللياقة ، وبعد كل سابعا هذا الهواء الملوث بالسموم والعوادم والمبيدات ، وبعد كل هذا الكم من الأحماض الداخلة الى الدم يطالب الجسم بإحداث معادلة لنسبة الاحماض ، وهو بلا شك سيكون عاجزا تحت هذا الضغط ..
*** لقد ثبت علميا ان من آثار هذه الزيادة الحمضية فقدان كثير من المعادن والفيتامينات وعدم قدرة الجسم على استخلاصها والاستفادة منها ، واضطراب الغدد كلها ، فعلى سبيل المثال اكتشفت احدى مريضاتي انها بدأت تكثر من التنهد والنفخ بلا سبب ، وانتابتها هواجس وخوف غير مبرر ، ثم اصبحت قلقة وكثيرة الحزن وبدأ ذكاؤها وسرعة بديهتها ينخفضان جدا ، واصيبت ذاكرتها بالوهن واصيبت بالكسل وقلة الحركة والارق وعدم الرغبة في الذهاب للعمل والانطوائية ، وصداع مزمن وهيجان لاتفه الاسباب ، ثم دخلت في مرحلة من الكآبة لم تجد معها الادوية النفسية ، ولأنني كنت قد قرأت كتاب (بوصلة التغذية) للدكتور وينفريد هلمن ، والذي عالج نفسه هو من عرق النساء ونخر الاسنان والسمنة من خلال خفض نسبة حمض دمه فقط دون اية ادوية ، اقترحت على الفتاة أن تلتزم بهذه الحمية خصوصا وأنها كمعظم فتيات العصر لا تأكل الا رقائق البطاطا ان ارادت ان تملح ، وإن ارادت ان تحلي فلوح من الشوكولاته ، وتدفعهما بمشروب غازي اسود وحسب ..
*** مرت الايام وزارتني الفتاة وهي غير التي اعرفها تماما ، تحسنت صحتها النفسية بشكل سريع جدا ، فهل طريقة اكلنا هي سبب امراضنا ونحن لا نعلم ؟! بل ان الكتاب يتحدث عن نتائج جسدية اكثر مثل التهابات الامعاء والبواسير وحرقان المعدة وتكوّن الحصوات في الكلى والمرارة والسكري وهشاشة العظام والانفلونزا الدائمة والتهاب الصدر والجيوب الانفية وتشقق الجلد وتكسر الاظافر والالتهابات الفطرية والحساسية الجلدية والتشنجات العضلية وآلام الظهر المستمر وصفار البشرة وهبوط الضغط وربما فقر الدم في مرحلة متقدمة ، والقائمة طويلة لكنها تدعونا بصدق الى التفكير فيما نُدخل في بطوننا من هذه الاطعمة المصنعة ذات المواد الحافظة والالوان الصناعية والنكهات التي لا يعرف لها مصدر ، ويبقى الاتكال دائما على الله سبحانه..
وعلى دروب الخير نلتقي ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.