الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرس يعارض هجوماً عسكرياً إسرائيلياً ضد إيران
واشنطن تنفي إمكانية استخدام قاعدة ماناس في قيرغيزيا بأي هجوم
نشر في الرياض يوم 24 - 02 - 2012

قالت صحيفة "هآرتس" امس إن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس يعارض هجوما عسكريا إسرائيليا ضد المنشآت النووية الإيرانية وأنه سيبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما بموقفه هذا خلال لقائهما في واشنطن بعد عشرة أيام. وأضافت الصحيفة أن بيرس قال لعدد من المسؤولين الإسرائيليين مؤخرا إن التهديدات التي تصدر في إسرائيل ضد إيران بوتيرة وقوة متصاعدة هي "تحريض على الحرب لا داعي له" وأن على إسرائيل أن تبقي إدارة الأمور في الحلبة الإيرانية للدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة.
ويرى بيرس أيضا أنه لا داعي لما يصفه ب "إخافة الذات من دون توقف" من جانب مسؤولين إسرائيليين في ما يتعلق بإيران.
وقالت الصحيفة أن بيرس يعتزم طرح موقفه في هذا السياق أمام أوباما خلال لقائهما في واشنطن بعد عشرة أيام على هامش المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك" ، اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، وقبل يوم واحد من لقاء أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.
وأشارت الصحيفة إلى أن لقاء بيرس مع أوباما سيتمحور بالأساس حول إيران كما سيتناولان العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين التي وصلت إلى طريق مسدود.
ولفتت الصحيفة إلى أنه عندما يلتقي أوباما مع نتنياهو سيكون مطلعا على موقف بيرس وسيستخدمه خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقالت الصحيفة أنه في ما يتعلق بالعملية السياسية فإنه يتوقع أن يقول بيرس لأوباما ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما زال أفضل شريك فلسطيني يمكن إجراء مفاوضات معه والتوصل إلى اتفاق سلام وأنه على ما يبدو لا يوجد لإسرائيل ولن يكون شريكا أفضل من عباس في الجانب الفلسطيني.
ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين سياسيين وحزبيين إسرائيليين الذين يعرفون مواقف بيرس ويشاركون في الإعداد لزيارته إلى واشنطن قولهم إن الرئيس الإسرائيلي سيصل إلى لقائه مع أوباما بعد اطلاعه بشكل عميق على كل المعلومات الحساسة والسرية المتعلقة بالوضع في إيران.
وأضاف المسؤولون نفسهم أن مواقف بيرس أقرب إلى مواقف نتنياهو اليوم في الشأن الإيراني بينما وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك يعتبر، بنظر الأميركيين على الأقل، كمن يدفع باتجاه مهاجمة إيران.
وذكرت "هآرتس" في بداية الأسبوع الحالي أن تقديرات الإدارة الأميركية تشير إلى أن باراك يدفع باتجاه هجوم إسرائيلي ضد إيران فيما نتنياهو ما زال مترددا وأن الأميركيين يتحسبون من احتمال تمكن باراك من إقناع نتنياهو بموقفه في هذه القضية.
وفي ذات السياق، يصل إلى إسرائيل الخميس رئيس الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر لإجراء محادثات مع القيادة الإسرائيلية ويتوقع أن تكون مهمته مطالبة إسرائيل بعدم الإقدام على عمل عسكري ضد إيران وعدم مفاجأة الولايات المتحدة بهذا الخصوص.
وزار مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي توم دونيلون إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي وذكرت تقارير إسرائيلية أنه أبلغ نتنياهو بأن الولايات المتحدة تعارض هجوما ضد إيران في هذه المرحلة وأن تأثير العقوبات الاقتصادية سيبرز في الفترة القريبة المقبلة وطالب بأن تنسق إسرائيل كافة خطواتها بهذا الخصوص مع الولايات المتحدة. الى ذلك نفى السفير الأميركي لدى روسيا، مايكل ماكفول، امس إمكانية أن تستخدم بلاده قاعدة ماناس الجوية في ضواحي العاصمة القيرغيزية في حال وقوع نزاع عسكري مع إيران.
وكتب ماكفول على صفحته في موقع التدوين المصغّر "تويتر" ان "مركز ماناس للترانزيت يساهم في المساعدة لتحقيق استقرار أفغانستان وضمان أمنها ولن يتم استخدامه سوى لهذا الغرض".
وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قال الأربعاء انه لا يستبعد أن تستخدم الولايات المتحدة قاعدة "ماناس" لاستهداف إيران.
وكانت السلطات القيرغيزية أعلنت في وقت سابق أن القاعدة الأميركية لن تبقى في مطار "ماناس" بعد عام 2014. وأوضحت أن مفعول اتفاقية استئجار الولايات المتحدة للمطار سينتهي في عام 2014 وأن بشكيك لا تنوي تمديد الاتفاقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.