انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. السعيد ل(الرياض): الأمير سلطان قدّم إهداء تاريخيا ثمينا سيخصص له قاعة باسمه في المتحف المزمع إنشاؤه
افتتح معرض الآثار المستعادة بجامعة الملك سعود

نيابة عن مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان افتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عبدالله السلمان صباح أمس معرض الآثار المستعادة والفعاليات الثقافية المصاحبة له الذي تقيمه جامعة الملك سعود ممثلة بكلية السياحة والآثار، تزامناً مع رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - «لمعرض الآثار المستعادة من الداخل والخارج، والندوة العالمية لاستعادة الآثار»، والذي سيقام بالمتحف الوطني بالرياض متزامناً مع مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة لعام 1433ه.
وأوضح الدكتور سعيد بن فايز السعيد عميد كلية السياحة والآثار بمناسبة افتتاح المعرض وبدء الفعاليات الثقافية المصاحبة له أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لهذا المعرض هو في حد ذاته تقدير من مقامه الكريم للآثار الوطنية، ويعكس أيضاً اهتمام الدولة وحرصها على حفظ وصيانة التراث الوطني.
وكشف الدكتور السعيد ل(الرياض) ان الجامعة تخطط لبناء متحف خاص للآثار سيخصص فيه قاعة لإهداء ضخم حصلت عليه الجامعة من الأمير الراحل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من العملات القديمة المتنوعة خلال الفترة الإسلامية وسيخصص قاعة بإسمه – رحمه الله – واضاف السعيد: أن أهمية هذا المعرض والفعاليات الثقافية المصاحبة له تكمن في كونه يقام في هذه الجامعة العريقة التي استجابت لتوجهات الدولة في مجال الكشف عن الآثار، حيث أسهمت منذ أكثر من أربعة عقود في الكشف عن آثار نفيسة كانت مطمورة تحت ثرى هذا الوطن الغالي من خلال الأعمال الميدانية الآثارية التي تجريها في عدد من المواقع التاريخية للمملكة العربية السعودية، كما أن جامعة الملك سعود كان لها سبق الريادة في إنشاء أول قسم أكاديمي يدرس الآثار، ليس على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون فحسب وإنما على مستوى الجزيرة العربية ولفت الدكتور السعيد الى ان الجامعة تتطلع ان تصل رسالتها في بث الوعي لدى الجميع بأهمية هذه الآثار واستعادتها باعتبارها جزء من الممتلكات الوطنية الغالية مشيراً الى انه تم تخصيص مساحة كبيرة في بهو الجامعة ليتمكن الجميع من زيارة المعرض الذي يستهدف في المقام الأول طلبة كلية السياحة والآثار الذين ينتظر منهم التبصير برسالة واهداف المرعض السامية.
وأوضح الدكتور السعيد أنه انطلاقاً من ترسيخ رسالة الجامعة في خدمة التراث الوطني وتعميق مفهومه من خلال صياغة خطاب واعٍ يساهم في استعادة وحماية الآثار الوطنية تقيم الجامعة ممثلة بكلية السياحة والآثار إضافة إلى هذه المعرض عدداً من المحاضرات الثقافية يشارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية السياحة والآثار، حيث يلقي الدكتور سعيد السعيد محاضرة بعنوان: دور الجامعة في الوعي الأثري، والدكتور حسين بن علي أبو الحسن محاضرة بعنوان: نظام الآثار في المملكة العربية السعودية، والدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي محاضرة بعنوان: الآثار المستعادة والمحافظة عليها، والدكتور سعود بن سليمان الذياب محاضرة بعنوان: سرقة الآثار والتعديات على المواقع الأثرية.
د. السعيد متحدثاً ل(الرياض)
من المعروضات الأثرية المستعادة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.