تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعراض «الدبابات» متعة يحفها الخطر!
تحدث إرباكاً لقائدي السيارات في الطرق العامة
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2012

ازدادت مسيرات الاستعراض بالدراجات النارية على الطرق الرئيسة وبين الأحياء السكنية، والتي يفضل بعض الشباب قيادتها، معتبرين ذلك هوايتهم التي يرغبون في قضاء الأوقات بممارستها، وعادةً ما يكون ذلك مصحوباً ببعض المخاطر على قائديها ومستخدمي الطرق.
وطالب ممارسو هذه الهواية بإيجاد أماكن مخصصة لهم، تتحقق فيها السلامة لهم وللمتفرجين، بعيداً عن الاستعراض على الطرق العامة ووسط الأحياء.
وكشف "عبدالله الخطيب" أنّ انتشار الاستعراض بالدراجات النارية في الطرق العامة والأحياء؛ ناتج عن عدم وجود مواقع مخصصة ومهيأة تحتوي ممارسي هذه الهواية، وقال: "الدراجات النارية التي نمتطيها أسعارها غالية، وبعضها توازي قيمة سيارة حديثة، وهنا من المفترض تهيئة أماكن لنا"، مبيناً أن نظام المرور يمنع السير في الطرقات، وبالذات للدراجات ذات الأربع عجلات، مشيراً إلى أنّ السير الجماعي -القروبات- يأتي للاستمتاع وإظهار البعض لمهاراتهم القيادية والاستعراضية، ذاكراً أنّ مطاردة الدراجات النارية قد تدفع قائديها من المراهقين للهروب؛ مما قد يعرضهم وغيرهم للخطر والحوادث.
القروبات الاستعراضية تربك قائدي السيارات
وأكّد "يوسف الرميح" -أستاذ علم مكافحة الجريمة بجامعة القصيم والمستشار الأمني- على أنّ انتشار استعراضات الدراجات النارية في الطرق وبين الأحياء السكنية يحدث فوضى مرورية، وقد تصاحبه خطورة أمنية، وأنّ ذلك بات يشكل أساليب تعامل مختلفة مع "الدباب"؛ مضيفاً أنه في الماضي كانت وسائل نقل، بينما تحولت أدوارها حالياً لوسيلة تسلية ومرح ولهو، موضحاً أنّ بعض المراهقين يقودها بسرعات عالية، مع إصدار أصواتاً مزعجة، مشكلين مجموعات، ليستعرضوا بحركات متنوعة؛ كالسير على إطار واحد والدوران المفاجئ؛ مما يحدث هلعاً وإرباكاً لقائدي السيارات في الطرق العامة، مشيراً إلى أنّه اطلع على عدد من الإصابات البليغة بسبب حوادث هذه الدراجات، وأنها أصبحت مزعجة، بل وتخلق أجواءً متوترة للسائقين، خاصةً كبار السن والسائقين الأجانب الذين يستخدمون الطرق، حيث حوّل بعض قائدوها الطرق إلى فوضى عند مرور قوافل الدراجات.
العقيد محمد المزيني
وأوضح أنّ البعض قد يستخدم الدراجات النارية للسرقة؛ فيعمل الراكب الخلفي بالخطف ويعاونه السائق على الفرار، أو تستخدم لعمليات سطو على محال تجارية وغيرها، وذلك لسهولة حركتها وصعوبة تتبعها، مقترحاً مصادرة الدراجات التي تخلّ بالنظام، وتحدث إزعاجاً وإرباكاً للسكان ولقائدي السيارات العابرة للطرق، مطالباً باستعجال تنظيم هذه الهواية قبل السماح لممارسيها بالسير في الأماكن العامة؛ تجنباً للسلبيات التي قد تحدث، وذلك بتخصيص أماكن لبيعها وصيانتها، وتفعيل اللوحات لهذه الدراجات أسوةً بالسيارات؛ ليسهل التوصل لملاكها، إلى جانب تحديد ميادين خاصة على مدار العام تتوفر فيها مواقع للإستعراض والجمهور، وعدم قصرها على الإجازات؛ لكي لا يكون هناك مبرر لقائدي هذه الدراجات بالاستعراض داخل الأحياء وبين السيارات العابرة للطرق، معرضين أنفسهم وغيرهم للخطر، مشدداً على أهمية منع ارتيادها للطرق العامة وتجوالها داخل الأحياء السكنية.
ووصف العقيد "محمد المزيني" -مدير مرور منطقة القصيم- استعراض الدراجات النارية في الشوارع العامة والأحياء بالظاهرة السيئة، داعياً قائديها إلى الالتزام بقواعد وأنظمة المرور، مع استخراج الوثائق الرسمية كرخص القيادة واثبات الملكية، وعدم تعريض أنفسهم والآخرين للخطر باستخدامها على الطرق الرئيسية، إلاّ في أضيق الأحوال، مبيناً أنّ كثيراً من الشباب يقود الدراجات النارية بشكل مخالف وفي مسيرات مصحوبةً بتجاوزات وأخطار عديدة، مؤكداً على أنّهم في إدارة مرور القصيم يتصدون لهذه الظاهرة بدوريات المرور السري؛ بمتابعة ورصد قائدي هذه الدراجات، وضبطهم بطرق نظامية، مع تطبيق الأنظمة بحقهم، موضحاً أنّ العديد من الدراجات التي ضبطوها ليس لها أوراق ثبوتية، أو تصاريح قيادة لقائديها.
وأكد على أنّ الدراجات غير النظامية التي تضبط على الطرق الرئيسية تحجز، ويحال قائدها إلى هيئة الجزاءات؛ لتطبيق النظام بحقه، مرجعاً زيادة وانتشار الدراجات النارية إلى بيع المحلات المرخصة من بعض الجهات، هذه الدراجات دون الرجوع لإدارات المرور، داعياً إلى تنظيم هذه المحلات كما هو معمول في معارض السيارات؛ لتحقيق السلامة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.