وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيحية ماضٍ مجيد وحاضر زاهر
نشر في الرياض يوم 30 - 01 - 2012

الشيحية بتشديد الشين وكسرها. مدينة زراعية في الجهة الشمالية الغربية لمدينة بريدة على بعد 47 كيلو متراً تعتبر من المراكز المصنفة (أ) تبلغ مساحتها أكثر من 700 كيلو متر مربع . ويبلغ عدد سكانها حوالي 7000 نسمة ويوجد بالمركز عدد من الدوائر الحكومية ومدارس تعليمية لجميع المراحل ومؤسسات تجارية ومجمع تعليمي اجتماعي ويمتاز موقع الشيحية بتوسطها بين محافظات المنطقة الكبرى بريدة وعنيزة والرس والبكيرية وقربها من مطار القصيم وجامعة القصيم والحرس الوطني وأرامكو حيث تبعد عن هذه المنشآت حوالي 15 كيلو مترا.
وتشتهر الشيحية بأرضها الخصبة الصالحة للزراعة حيث تحتضن عددا كبيرا من المشاريع الزراعية العملاقة تميزت بإنتاج الحبوب الجيدة من القمح والشعير، حيث ان الحنطة تنبت فيها بشكل جيد لافت للنظر، حيث يتعدى ارتفاع نباتها قامة الرجل أحيانا، وقد سميت الشيحية بهذا الاسم لأنها كانت في الأصل روضة تنبت الشيح، ولكن العمارة فيها اتسعت حتى تعدت حدود الروضة التي تنبت الشيح وأخذ عمرانها ومزارعها تمتد بعيداً عن الروضة المذكورة في توسعها.
ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي المؤرخ والرحالة المعروف انه حدثه الشيخ عبد الله بن صالح المحسن من ساكني الشيحية ومدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، انه اطلع على وثيقة مؤرخة عام 1174ه مضمونها رهن أو بيع بئر في روضة الشيحية وتلك البئر معروفة انها تقع في وسط بلدة الشيحية وأنه سأل صاحب الوثيقة في ذلك الوقت عنها فقال : إن بلدتنا هذه كانت تسمى (روضة الشيح) وهذا يدل على أن الشيحية نسبت إلى الشيح .
عمارة الشيحية
كانت عمارة الشيحية في آخر القرن الثاني عشر حيث أن هناك مجمعاً للماء كالخسف، مكانه بئر تسمى (العودة) حيث قام أهل البلدة من الربيعان والغانم والتويجري والحواس والبليهد بعدما قدموا من الضلفعة بحفر الآبار ومن ثم قاموا بزراعة القمح والشعير.
مسجد الطين
يعتبر هذا المسجد شاهد عيان لحضارة الشيحية وهو اول مسجد اقيم بالشيحية ورغم بعض الترميمات التي اجريت لهذا المسجد الا انه لا يزال محتفظا بالصورة العامة له رغم مرور السنين ولأن الشيحية يوجد بها الآن تسعة مساجد ولله الحمد لذا فهذا المسجد يحمل مسجد الطين. حيث قام أهالي البلدة بحفر خلوة (بدروم) تحت المسجد وذلك لاتقاء حرارة الصيف الحارقة وبرد الشتاء القارس وهذه الخلوة عبارة عن دور تحت الأرض يحتفظ بالبرودة وقت الصيف وبالدفء وقت الشتاء وهذه الخلوة تؤدى فيها الصلاة إلى الآن وكان أول إمام لهذا المسجد هو الشيخ ابن بليهد ولا يزال أحفاده قائمين على المسجد وفقهم الله.
الزراعة قديماً
تعتبر الشيحية من أهم بلدان المملكة العربية السعودية من الناحية الزراعية قديماً وحديثا فهي تقع في موقع استراتيجي - وسط القصيم - ارض خصبة وتعتبر من اهم المناطق الزراعية في القصيم كما ان مياهها عذبة ومتوفرة.
وتبلغ المساحة الزراعية للشيحية حوالي 260 الف دونم، كما يفوق عدد المزارع 800 مزرعة، وتبلغ مساحة النخيل 15 الف دونم وعدد النخيل 320 الف نخلة بما يبلغ الانتاج المتوقع من النخيل حوالي 8000 طن. وتبلغ مساحة زراعة القمح 50000 دونم ويقدر الانتاج ب 300000 طن فيما تبلغ مساحة الاعلاف 150000 دونم والانتاج يقدر ب 380000 طن. وأهم المنتوجات الزراعية في الشيحية التمور (السكري والخلاص) والقمح والخضار بانواعها ويوجد اكثر من 2000 بيت محمي زراعي تقدر مساحتها ب 2500دونم وبانتاج يفوق 18000 طن.
لتعليم
بما أن التعليم هو الركيزة الأساسية وبما أن الجهل الضلع الثالث من الثلاثة التي كانت على أرض الجزيرة قبل توحيدها على يد المغفور له بإذن الله فقد كانت الشيحية من البلدان التي حظيت بالتعليم من أول وهلة حيث افتتحت المدرسة الابتدائية عام 1374ه أي بعد توحيد المملكة ب 21 عاماً وهذا يعتبر زمناً قياسياً باعتبار أن الشيحية كانت من القرى الصغيرة سابقاً ولا تزال المدرسة القديمة موجودة إلى الآن شاهدة بكل فخر واعتزاز لأبنائها البررة الذين يخدمون دينهم ووطنهم في المجالات المنوطة بهم في شتى المجالات وقد نظم أحد أبناء هذه البلدة بعض الأبيات الشعرية عندما نقل التلاميذ من المزارع إلى المدرسة لمدة سنة واحدة، ثم تسلم الإدارة الشيخ سليمان بن محمد التويجري لمدة 34 عاما من عام 1375ه إلى عام 1409ه .
الهاتف في الشيحية
الشيحية من أوائل البلدان التي استفادت من هذه الخدمة حيث تم افتتاح أول هاتف يدوي أو ما يسمى (أبو هندل) عام 1399ه واستمرت هذه الخدمة لمدة ثلاث سنوات تقريبا حيث لبى بعض الاحتياجات الضرورية رغم الخصوصية في المكالمات وتدخل مأمور السنترال أما الهاتف الآلي أو المباشر فتركيبه في الشيحية يعتبر في وقت قياسي.
مركز الشيحية
مركز الشيحية من أكبر المراكز التابعة لمحافظة البكيرية وقد بني المركز الجديد للبلدة عام 1411ه تعاقب على المركز عدة رجال، حيث كان المركز بمسماه القديم آنذاك إمارة، حيث تولى إمارة الشيحية آل ربيعان، ومن ثم الأستاذ غالب السبيعي رحمه الله أما رئيس المركز المكلف الحالي فهو الأستاذ خالد بن ماضي الربيعان.
دار القرآن الكريم النسائية بالشيحية
تأسست دار القرآن الكريم النسائية في محرم 1425ه وتهدف إلى تعليم النساء لكتاب الله عز وجل حفظا وتلاوة، وقد استفاد ما يقرب من 120 طالبة، كما يوجد فيها معمل للحاسب الآلي لتعليم الطالبات، وكذلك إقامة دورات شرعية ودورات تدريبية في المنزل ومسابقات ثقافية، كما انه يوجد قسم لتعليم كبيرات السن القرآن الكريم والقراءة والكتابة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.