معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا للتدخل في خصوصية المواطن.. والدعوة بالتي هي أحسن
مواطنون ينقلون عبر «الرياض» مطالبهم إلى رئيس الهيئة الجديد:

طرح مواطنون ومواطنات أمام رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الجديد الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ جملة من المطالب تهدف إلى الارتقاء بجهاز الهيئة وتفعيل دوره في المجتمع والرفع من أدواته بحيث يكون حصناً حصيناً ضد الأفكار الهدامة والسلوكيات المشينة برؤية عصرية تواكب كافة المتغيرات مع الحفاظ على ثوابت الأمة.
وطالب مواطنون عبر"الرياض" بعدد من الخطوات من بينها تثقيف أفراد الهيئة وإعطاؤهم دورات تحسن من أدائهم في العمل الميداني وكيفية التعامل مع المواطنين والمقيمين, كما أكدوا على أهمية أن تستخدم الهيئة مع الشباب لغة الحوار المفتوح وأن يقدموا الستر والنصيحة على التشهير.
الستر أولى من التشهير .. والنصيحة مقدمة على العقاب اللفظي
خصوصية المواطن
بداية قال المواطن عبدالعزيز الدباسي انه يجب على رئاسة الهيئة الجديدة أن تفعَّل دورها في الميادين العامة وتكثف من وجودها خصوصا في المجمعات التجارية التي يرتادها المواطنون مطالبا من الهيئة بأن تراعي الخصوصية للمواطن مستدركاً بأن للهيئة دوراً بارزاً في المجتمع وذلك في ضبط المخالفين وتوعيتهم لما فيه مصلحتهم, قائلا بأن هناك بعض الأخطاء والملاحظات على بعض رجال الهيئة , وأكد الدباسي على أهمية دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كونها تساهم في النهي عن المنكر مطالبا بأن يتم تفعيل دورها بشكل اكبر وتطويرها لخدمة الوطن والمواطن.
الاتفاق على أهمية الهيئة لا يعني إقرار ممارسات بعض أعضائها
تدريب الأفراد
من جانبه قال المواطن عبد الله القحطاني إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام، بسببه نالت هذه الأمة خيراتها، وبة تميزت عن سائر الأمم، لذلك أطالب معالي رئيس الهيئة الجديد اعتماد تدريب رجال الهيئة على استخدام مهارات فن التعامل وبتكثيف الدورات التدريبية على طريقة التعامل مع المواطنين، منوهين بالدور الكبير الذي تقوم به الهيئة في توعية وتوجيه المجتمع.
وأشار القحطاني انه يسمع بعض السلبيات من بعض أعضاء الهيئة وأنهم متشددون ضد الشباب ونحن نعلم أن العاملين في هذا الجهاز الحساس لهم إيجابيات كما أن لهم سلبيات وعليك أن تتخيل إذا لم يكن هناك هيئة تضبط أمور السوق وتراقب بعض الشباب الذين ابتلاهم الله بالمعاكسات، كيف يكون حال أسرتك ولكن لمعرفتك المسبقة أن هناك جهاز هيئة يتجولون في الأسواق تطمئن على أسرتك من التحرش من الشباب الطائش، مؤكدا ان أداء الهيئة حاليا يعتبر جيد جدا.
تخفيف الاصطدامات
من جهته قال الشاب محمد الفيفي بأن تقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إنه لا بد أن يكون هناك دور للهيئة في المجمعات التجارية والمحلات وان يفتح الحوار بيننا نحن الشباب وبين أعضاء الهيئة ويتقربون منا ويعرفون ماذا نريد ونعرف ماذا يريدون منا نحن الشباب .
وقال الفيفي انه من الضروري منع رجال الهيئة من تفتيش أجهزة الجوال والاطلاع على الصور الموجودة فيها، ربما الشخص محتفظ بصور عائلته ولا يرغب في ان يطلع عليها احد.
وطالب الفيفي من رئيس الهيئة الجديد منع أفراد الهيئة من المطاردة في حالة الاشتباه في أشخاص ما وذلك لما يسببه ذلك من حوادث لا تحمد عقباها. وأيده في الرأي الشاب محمد الفهد انه لابد على الرئيس الهيئة الجديد من التخفيف من الاصطدامات مع الشباب في المجمعات التجارية والمنتزهات وذلك لنتمكن من زيارة بعض تلك المجمعات والمنتزهات مطالبا بأنه لابد من الرئاسة الوثوق بالشباب بأنهم لا يريدون المعاكسات أو المضايقات وإعطائهم الفرصة وان تكون هناك وسطية في هذا الأمر بحيث لا يكون هناك شدة بمنعهم من ارتياد المجمعات أو إعطائهم كامل الصلاحية بذلك.
شدة وضبط
من جهته أشاد المواطن عبد العزيز القصير بدور الهيئة وذلك في منع المخالفات التي تصدر من بعض الشباب في المجمعات والمنتزهات مطالبا رئاسة الهيئة بأن تجهز دوريات الهيئة وأن توسع من دائرة مهامها لتشمل الطرق والمنتزهات خصوصا، وذلك لما نشاهده من بعض المخالفات من بعض الشباب للعوائل, وتمنى القصير من رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ إلى أن تساند الهيئة الجهات المختصة بضبط المخالف وإيقاع العقوبة الرادعة عليه.
لغة الحوار
من جانبه بارك المواطن سمير الغامدي للرئيس الجديد بالثقة الملكية التي منحت له لقيادة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، وقال نحن الشباب نحتاج من الرئيس الجديد إلى أن يستمع لنا وأن يوجه أعضاء الهيئة في كافة مدن المملكة أن يستخدموا مع الشباب لغة الحوار المفتوح وأن يستروا على من يجدونه مخطئاً وينصحوه بعدم تكرار الخطأ , وطالب الغامدي من رجال الهيئة وخصوصا الميدانيين أن يحسنوا نيتهم حول مهامهم الوظيفية، ولا يقوموا بأعمال فردية يظنون بأنهم يحسنون صنعا، وقد يقعون في الأخطاء التي قد تعكس صورة مشوهة عنهم، ونطلب منهم التروي دائما وخصوصا في الأسواق, مشيرا إلى انه يجب على الرئاسة العامة في المرحلة القادمة ونحن نؤمل منهم أن يوزعوا المراكز بشكل عادل داخل المدن وزيادة عدد أفرادها وتثقيفهم بشكل اكبر.
رأي نسائي
من جانبهن استبشرت عدد من المواطنات بتعيين الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ رئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مرجعات ذلك إلى آراء معتدلة سابقة للشيخ متعلقة بقضايا المرأة، وقالت المواطنة مها عبد الرحمن موظفة قطاع خاص إن الشيخ آل الشيخ يتميز بآراء معتدلة وجيدة ستساهم في الحد من التجاوزات السابقة لبعض المنتسبين لهيئات الأمر بالمعروف وشاركتها الرأي خلود عبدالله موظفة قطاع خاص أن منهجيته وآراء الشيخ آل الشيخ سيشكل توازناً في هذا الجهاز لما له من أهمية بالغة الحساسية في حياة الشارع المحلي،لاسيما وأن الكثير منا عانى من تجاوزات سابقة على حد قولها .
إلى ذلك أكدت نوير سعد ربة منزل أن جهاز الهيئة يحتاج إلى اعتدال ليبث الشعيرة الدينية وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصورة أقرب لحقيقة تلك الشعيرة لتساعد الكثير بالعدول عن الخطأ بأسلوب الوعظ.
من جهتها قالت المواطنة سلوى حسن: نتمنى من رئيس الهيئة الجديد أن يطور من أداء أفراد الهيئة بحيث يكون هناك تثقيف اكبر لهم في شتى المجالات ولا تقتصر على مجال معين حتى يستطيعوا التعامل مع المواطنين, كما طالبت بأن يكون هناك موظفات أي نساء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحيث يتعاملن مع المرأة فقط أو حتى العوائل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.