بدء توافد الحجاج إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقليص الرقعة الخضراء في المدن السعودية يضر بالسكان والبيئة
نشر في الرياض يوم 05 - 06 - 2005

في الوقت الذي يحتفل معه العالم بيوم البيئة العالمي (5 يونيو) وتركيزه على الرقعة الخضراء فإن تطور المجتمعات المدنية واتساع المدن صاحبها كثير من التغير في أنماط المعيشة وقد انعكس على هذه التغيرات تقلص الرقعة الخضراء داخل المدن، الأمر الذي أدى إلى تنبه المعنيين في تخطيط المدن في البلديات والأمانات على زيادة الرقعة الخضراء في الطرق والشوارع وإنشاء الحدائق العامة لما لها من أهمية في تنقية الأجواء والهواء وإنتاج الأكسجين وخاصة في النهار وتعتبر الأشجار هي الرئة للمدن ولكن ليس كل الأشجار مناسبة لاستزراعها حيث إن بعض الأشجار تسبب مشاكل صحية من أمراض الحساسية وغيرها. ولذلك لا بد من اختيار الشجرة المناسبة ويأتي في مقدمة هذه الأشجار شجرة تسمى النيم Neem التي لا يكفي أن ننعتها فحسب بشجرة الجمال الدائمة الاخضرار وآخرون أجمعوا على اعتبارها «صيدلية القرية، والتي تسمى علمياً «ازاديراختا انديكا Azadirachta indica، وتعني في اللغة الهندية «شجرة الهند المجانية». إذ إن موطنها الأصلي يقع في القارة الآسيوية خصوصاً في غابات شبه القارة الهندية وكذلك السودان. والنيم شجرة مدارية (استوائية) تنتمي إلى الفصيلة «الزنزلختية». وهي معمرة قد تصل إلى مائة وثمانين عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى المائتين. حين يتأملها العالم النباتي لا يسعه إلا الاعجاب بأشكالها الرائعة وخصائصها النباتية الباهرة. فهي شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار تنمو بكثافة، أما ارتفاعها فيصل إلى 16 متراً وأحياناً يبلغ 25 متراً، ويصل قطر مجموعها الخضري إلى عشرة أمتار. على أن ما يعنينا هنا بالتحديد ليس جمال الشجرة الخارجي بل روائع الكيميائيات الحيوية الفعالة، التي تنطوي عليها أجزاء الشجرة وعطاياها المتجددة، بايجاز نجح الكيميائيون في الكشف عن أربعين مركباً حيوياً فعالاً تتركز أساساً في البذور وفي زيت البذور، وفي الساق والأوراق.
وحين يتأمل عالم الحشرات شجرة النيم، لا يسعه إلا الاعجاب بمناعتها الطبيعية وصمودها الأشم في وجه هجمات الحشرات الضارية، وجحافل الآفات الباغية، وهذا صحيح فهي تبدو محصنة ضد الحشرات على نحو لا نظير له في مملكة النبات. فلا تصاب عادة بأي من أنواعها، ما عدا الحشرة القشرية. وفوق ذلك فهي تتصف بقدرة لا تبارى على طرد الحشرات An Insect repellent، فهي إذا تطلق روائح من زيت عطري من أوراقها تنفر الحشرات وتطردها بعيداً حتى إنها لا تقوى على الاقتراب بل تفر مبتعدة لمسافة تصل إلى عشرين متراً.
والعجيب أن هذه الرائحة ليست منفرة للإنسان ولا تؤثر فيه سلباً على الاطلاق، كما انها لا تؤذي نحل العسل ولا سواه من الحشرات النافعة ونذكر في هذا الصدد أن علماء الحشرات يرصدون ظاهرة فريدة فالجراد الصحراوي المهاجر الذي يهجم على جميع أنواع الأشجار رائعة الاخضرار حتى يبيد خضرتها في سويعات، ما عدا أشجار النيم الذي لا يقترب منها بل يفر بعيداً مذعوراً منها ولا يمسها بأي سوء. لقد عرف الباحثون أن مركب «الازاديراكتين» الذي يعود إليه الطعم المر للنبات هو نفسه المركب الرئيسي الذي يبيد الحشرات. فهو يبدو مؤثراً ضد فيض منها، لا سيما الجراد والنطاطات والحشرات ذات الجناحين وغمديه الأجنحة ومستقيمة الأجنحة، وحرشفية الأجنحة، والحشرات متشابهة الأجنحة أيضاً.
ومن السهل علينا أن نتصور مدى الدهشة التي تملكت العلماء حين أظهرت نتائج أبحاثهم العلمية وتجاربهم الحقلية سواء على نطاق الوحدات التجريبية أو المساحات الأكبر أو الزراعات المحمية إن مركب الازاديراكتين يؤثر بقوة في نحو مائتي نوع من الحشرات الضارية من بينها 25 نوعاً من حشرة أبي دقيق، و20 نوعاً من الخنافس، و14 نوعاً من البق، وخمسة أنواع من الذباب، وخمسة أنواع من الجراد والنطاطات ونوعين من النمل الأبيض. وعلى مدى سنوات تأكد الباحثون من حقيقة مذهلة: فمركب الازاديراكتين، حين يبلغ أجسام اليرقات أو الحوريات، فإن 70٪ منها تموت في غضون 3-14 يوماً. هذا لأنه يؤثر في الاكديسون Ecdysone وهو جهاز الحشرة الهرموني المسؤول عن انسلاخ اليرقات والحوريات لتكمل دورة حياتها وتتحول إلى حشرات كاملة. وبتعبير أفصح فإن الازاديراكتين يسبب خللاً في هرمونات الحشرات لا سيما هرمونات النمو Juvenile hormones، وينتج عنه توقف عملية الانسلاخ ويؤدي إلى ايقاف النمو على نحو يفضي في نهاية المطاف إلى موت الحشرة.
والازاديراكتين - خلافاً للمبيدات لا يعد ساماً أو ضاراً للإنسان أو للحيوانات الأليفة أو للطيور. وقد عقد العديد من المؤتمرات الدولية في أعوام 1980، 1983، 1986، 1993، لإبراز دور مركبات النيم الحيوية في مكافحة الآفات وتوالت في الانعقاد في التسعينات من القرن العشرين، حيث عقد المزيد من المؤتمرات والندوات للتأكيد على هذا الدور، وظهور جيل جديد من مبيدات النيم الحيوية في الأسواق. وقد احتفى السوق الأمريكي بمقدم أول مبيد مستخلص من النيم، في صورة منتج تجاري عرف باسم «مارجوزان أو MARGOSAN. وقد أنتجته إحدى الشركات الأمريكية بالتعاون مع عملاء من مختبرات «ويسكونسن» بعد أن نجحوا في استخلاص الازاديراكتين بواسطة الايثانول من زيت بذور النيم.
وقد طرحت شركة أمريكية بالأسواق نوعين جديدين من مبيدات النيم الحيوية، يصلح أحدهما في مكافحة آفات الحدائق المنزلية، ويدعى «بيونيم BIONEEM. في حين يكافح المبيد الثاني الذي يدعى «مارجوزين MARGOSEN، الحشرات الأكثر انتشاراً في الصوبات الزراعية.
وتقوم أيضاً مركبات النيم الحيوية بدور أكثر من ذلك فهي لا تطهر الأجواء من الهوام والحشرات الطائرة فحسب، بل إنها تطهر مياه الري والتربة الزراعية أيضاً من آفاتها. إذ يمكن لأشجار نيم مزروعة في الحدائق علاوة على طرد الحشرات الطائرة إبعاد القوارض الساكنة بشقوق التربة وإبادة ديدان النيماتودا الرابضة. وإننا لنعلم أن المزارعين الهنود درجوا على خلط التربة بكمية من أوراق النيم تتراوح نسبتها ما بين 5، 10٪، لمكافحة مرض التعقد الجذري الناتج عن النيماتودا والذي يصيب خضروات عديدة مثل الباميا والطماطم والباذنجان بضراوة. ويستطيع نبات النيم أيضاً أن يبيد بكفاءة قواقع المياه العذبة التي تأوي أطوار الطفيليات. وثمة تجارب مثيرة أجراها علماء هنود في حقول الارز فهم حين ألقوا فيها بعض أغصان النيم وجدوا أن يرقات البعوض أبيدت عن بكرة أبيها، كما رصدوا انخفاضاً مذهلاً في نسبة إصابة المزارعين بداء الملاريا. ولاحظوا كذلك أن الأغصان تستطيع إبادة الكثير من الطفيليات النباتية، كما دعمت من خصوبة التربة، مما ضاعف من المحصول على نحو غير مسبوق.
لقد لفتت هذه التأثيرات الأنظار لأهمية نبات النيم كمخصب طبيعي للتربة فزراعته في التربة الواهية، تصلح كثيراً من خواصها، وتعيدها إلى كامل خصوبتها، وتقلل من ملوحتها، وتحمي سطحها من عوامل التعرية، وتمنع انجرافها. وثبت أن أوراق النبات وجذوره وكذا البقايا التي تتخلف عن عصر بذوره تفيد جميعها أنواع التربة الفقيرة التي طالما خصبت بالنترات أو اليوريا. يعود ذلك إلى التأثير المباشر لمركبات النيم على بعض بكتيريا التربة المؤذية المؤكسدة للنيتروجين. وهكذا فعوضاً عن الفقدان الدائم للنيتروجين في الهواء، فإن نبات النيم يتكفل بتوفيره صورة أكبر ويبقيه في التربة لأجل نمو أغزر وإنتاج نباتي أوفر.
وكذلك ليست أوراق وأغصان النيم هي وحدها التي تحمي مخازن الغلال فقد اعتاد المزارعون في بعض الأماكن على وقاية مخازنهم من شرور الحشرات، بأن ينثروا بها مساحيق من بذور النيم. حيث بحث الخبراء فعالية هذه الممارسات فاكتشفوا أن مساحيق البذور هي الأكثر فائدة والأعظم تأثيراً على الحشرات مقارنة بأوراق النبات أو أزهاره وثماره ودلت تجارب الباحثين على أن خلط حبوب الذرة المخزونة بنسبة 1-2٪ من مسحوق بذور فيفيد في وقايتها من هجوم أنواع السوس والحفارات، لا سيما سوسة الأرز (L) Sitophilus oryzae وثاقبة الحبوب الصغرى Rhizoprtha dominica، وخنفساء Trogoderma granarius، لمدة ما بين 9-13 شهراً لهذه الأنواع من الآفات وغيرها من الجوانب الأخرى، وبالتالي يجب التأكيد على أن هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة حيث تحتاج البشرية إلى أخلاق اجتماعية عصرية ترتبط باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة وتعلمه، حقوقه في البيئة يقابلها دائماً واجبات نحو البيئة، فليست هناك حقوق دون واجبات.
فيجب على بلداننا وتفاعلاً مع اليوم العالمي للبيئة لهذا العام الاهتمام بزيادة الرقعة الخضراء لفوائدها العديدة ولعلاقتها المباشرة بصحة الإنسان وتنقية أجواء المدن نتيجة تلوثها بعوادم السيارات وغازات المصانع وذلك للاستفادة من مخرجات المدن من مياه الصرف الصحي بعد المعالجة الأولية لها ومناسبتها الزراعة لوضع سياج من المسطحات الخضراء والأشجار حول المدن وتشجيع إنشاء الحدائق العامة بأحجامها المختلفة داخل الأحياء لتكون متنفساً طبيعياً للقاطنين في الحي وبالتالي المدينة وحث المواطنين على الاهتمام بالزراعة وخاصة من الأشجار التي تناسب البيئات الصحراوية، وأن يتم المحافظة على الأشجار القائمة لتخلق بيئة خضراء وإصحاح بيئي ينعكس على صحتنا وصحة أجيالنا القادمة.
* اخصائي صحة بيئة
E-mail:[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.