السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    كبرياء الأهلي    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير المالية يوقع عقود تنفيذ محطات الركاب لمشروع سكة حديد الشمال - الجنوب بقيمة 2.3 مليار ريال
«سار» ترفع حمولة خط التعدين من الفوسفات إلى 12500 طن في الرحلة الواحدة
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2012

وقع وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف امس ثلاثة عقود لمشروع سكة الحديد ( الشمال الجنوب ) بقيمة إجمالية بلغت (2,340,278,988) ريالاً ، الذي تنفذه الشركة السعودية للخطوط الحديدية " سار ".
ويمتد مشروع سكة الحديد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف ، ويربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية ، ومناجم البوكسايت بالبعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول إجمالي يبلغ 2750 كيلومتراً.
وتتضمن العقود عقد إنشاء خمس محطات للركاب، وعقد تنفيذ مجمع لورش الصيانة بالنعيرية ، بالإضافة إلى عقد تنفيذ 36 مبنى مسانداً لورش الصيانة الخفيفة ومكاتب الدعم الفني وسكن لعمال الصيانة ومناطق الشحن.
وتبلغ قيمة العقد الأول الخاص بتنفيذ المحطات والمُوقع مع ( شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ) 1,572 مليون ريال، ومدة تنفيذه 24 شهراً ويشتمل على تنفيذ خمس محطات للركاب في كل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات بمعدل 314,400 مليون ريال لكل محطة، وتبلغ المساحة الإجمالية لموقع المحطة الواحدة 137,217م2 ، ويشمل مبنى المحطة المكون من ثلاثة أدوار والبالغة مساحته 23.494م2 على صالة الوصول، صالة المغادرة ، منطقة لشحن الحقائب ، ساحة للمطاعم ، محلات تجارية ، مكاتب للخدمات السياحية وتأجير السيارات ومكتب للبريد، مركز للاتصالات والتحكم لمتابعة القطارات ورصيفين للركاب بمساحة قدرها 20,000م2 ومسجد يتسع لثلاثمائة مصل.
أما العقد الثاني الخاص بتنفيذ مجمع ورش الصيانة الرئيسة للمشروع في محافظة النعيرية والموقع مع ( شركة يابي مركزي ) بمساحة إجمالية قدرها ثلاثة ملايين متر مربع فتبلغ قيمته (495,702,268) ريالاً ومدة تنفيذه 18شهراً ويشتمل على إنشاء ورش صيانة تخصصية للقاطرات والعربات، وورش صيانة الخط الحديدي ومناطق المناولة ، كما تحتوي على محطات التزود بالوقود ومستودعات معدات الصيانة.
كما تبلغ قيمة العقد الثالث الموُقع مع ( شركة أبناء سليمان القضيبي للمقاولات لتنفيذ المباني المساندة ) 271,576,720 ريالاً لبناء 36 مبنى موزعة على طول مسار سكة الحديد ، منها 15 مبنى لصيانة السكة وأنظمة الاتصالات، وأحد عشر مبنى لسكن العاملين وثمانية مبانٍ مكتبية للإدارة ومناطق الشحن وورشة لصيانة المعدات ومحطة للتزود بالوقود.
صورة جماعية بعد توقيع العقود مع الشركات
وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف عقب توقيعه العقود: إن هذه العقود الثلاثة تأتي استكمالاً لمنظومة مشروعات سكة حديد ( سار )، ومما يثلج الصدر أن العمل في هذا المشروع يسير بخطوات متسارعة حيث تم بحمد الله في العام الماضي 1432ه إعلان إكمال خط التعدين الذي يربط مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد بمناطق التصنيع في رأس الخير على الخليج العربي بطول 1392 كيلومتراً وبدأ التشغيل التجريبي له بحمولة 200 طن من خام الفوسفات،
كما تمكنت شركة سار من زيادة الحمولات خلال الفترة الماضية حتى وصلت الآن إلى 12500 طن في الرحلة الواحدة، أي ما يعادل حمولة 500 شاحنة ، محملة بقطار يبلغ طوله 2,5 كيلومتر.
وعبر العساف في ختام تصريحه عن تطلعه أن تقوم الشركات الثلاث بتنفيذ هذه العقود على أكمل وجه وفي الأوقات المحددة ليتم الاستفادة منها، مقدماً شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهما الله - على ما يقدمانه من دعم لهذا المشروع الإستراتيجي المهم الذي سيعزز وسائل النقل والمواصلات بين مناطق المملكة، ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنمية الصناعات التعدينية بالمملكة.
تصميم تصوري لقطار الركاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.