البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتظار «جامعة الدوادمي»..!
المحافظة تحتضن ثماني كليات تضم (44) قسماً وتخريج 3500 طالب وطالبة من الثانوية
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2012

هي طموح جيل صنع الفارق في سنوات ومضى مع قائده "عبدالله بن عبدالعزيز" نحو العالم الأول..
هي أمنية لن تكون حلماً في سبات "الروتين" و"التسويف"، وربما أكثر من ذلك تواضع التخطيط للمستقبل..
هي أمل لا يزال الجميع ينتظره على "رصيف الواقع" حين أنبتت الأرض تنمية رعاها رجال مخلصون..
هي لحظة فرح مؤجلة خلف ستار لا يزال يخفي وربما يحمي مشهد "حبس الأنفاس" وموعد صدور القرار..
رافد جديد لتنمية مستدامة وبناء إنسان ونهضة
الجميع هنا ينتظر، يترقب، يتمنى.."جامعة الدوادمي".. رافد جديد لتنمية مستدامة، وبناء إنسان، ونهضة مكان، وارتواء أرض، وقبل ذلك نور يسبق العلياء والتقدم.
"محافظة الدوادمي" -التي يجد الزائر لها نمواً متسارعاً ونهضة تسابق الزمن، وإنْ غاب عنها أياماً فسيدهشه تغيرها ويحيره تطورها، ويلفت انتباهه زيادة قاطنيها، وازدحام شوارعها- هي ثاني أكبر محافظات منطقة الرياض من حيث عدد السكان-، وتفترش مساحة تربو على (29) ألف كيلو متر مربع، ويقطنها حسب آخر إحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة ما يزيد على (217) ألف نسمة.
الكثافة السكانية تعد من أبرز ضوابط وشروط افتتاح الجامعات، وهذا العدد الضخم من السكان الذين تحتضنهم هذه المحافظة هو ما جعلنا في"الرياض" نفتح هذا الملف، لنستطلع الآراء، وننقل الآمال.. فكان هذا التحقيق.
كثافة سكانية
بداية تحدث "م.عبدالله بن حمد الجاسر" -رئيس بلدية محافظة الدوادمي- قائلاً: تشهد محافظة الدوادمي نهضة عمرانية متسارعة في قطاع البناء والتشييد، وهذا بلا شك مؤشر كبير على وجود أعداد كبيرة من المواطنين في المحافظة، حيث بلغ عدد رخص البناء الصادرة خلال عامي 30/31ه2371 رخصة، وتشهد المحافظة حالياً تنفيذ عدد كبير من المشروعات التنموية والاقتصادية في مختلف المرافق والخدمات والفنادق وإنشاء العديد من مباني الدوائر الحكومية، وتأتي هذه المشروعات التنموية لتلبي الطلب المتزايد على هذه المرافق.
وأضاف أنّ بلدية مدينة الدوادمي وهي واحدة من (7) بلديات تخدم المحافظة ككل، في سباق مع الزمن لتلبية وإيصال كافة الخدمات، لا سيما للمخططات الحديثة التي أصبحت مكتظة بالفلل الحديثة والمباني المتنوعة، مبيناً أنّ افتتاح جامعة بالمحافظة سيكون له الأثر الكبير في نفوس سكان محافظة الدوادمي ومراكزها التي تصل إلى 107 مراكز رسمية، فضلاً عن القرى والهجر الأخرى.
أعداد الطلاب والطالبات
وتحدث الأستاذ "مشاري بن عبدالمحسن الرومي" - مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي- عن الأعداد الكبيرة لطلاب وطالبات التعليم العام، مبيناً أنّه يبلغ عدد المدارس في آخر إحصائية (640) مدرسة يدرس فيها حوالي (41000) طالب وطالبة، مضيفاً أنه يتخرج من المرحلة الثانوية سنوياً حوالي (3500) طالب وطالبة، كلهم يأملون أنّ يجمعوا بين الحُسنَيين فيكونوا قريبين من ذويهم ويجدوا الجامعة التي تحتوي الكليات والأقسام التي يحتاجها سوق العمل وتلبي طموحاتهم، مضيفاً أنّ ما تشهده الدوادمي من تدفق بشري كبير للسكنى فيها يؤكد الحاجة الماسة للجامعة، وأنّ افتتاح الجامعة في هذه المدينة إنّما هو استثمار عظيم لأغلى ما تملكه الشعوب؛ الشباب الذين باتوا اليوم أكثر حاجة من أي وقتٍ مضى لمواصلة التعليم العالي، والحصول على أعلى الشهادات والمؤهلات للمشاركة في بناء ونهضة هذا الوطن الغالي، ويعزز ذلك التدفق، ويشجعه انفتاح المجتمع في الدوادمي على الجميع، وترحيبه بكل قادم إليه، واندماجه فيه سريعاً، ووجود فرص عمل في عدة مجلات مختلفة، وشجّع ذلك الأسر أن تأتي مع أبنائها الذين قدموا للدراسة من شتى أنحاء المملكة.
وأضاف:"ولأننا في حكم "عبدالله بن عبدالعزيز" هذا الأب الحاني والوالد الباني فقد كبرت الآمال والتطلعات، وأصبح المواطنون يتطلعون كل يوم إلى صدور قرار كريم وتوجيهٍ سامٍ؛ باعتماد جامعة في الدوادمي تضم شتات الكليات الموجودة، وتُعزز بافتتاح مزيد من الكليات النوعية، مشيراً إلى أن وجود جامعة في الدوادمي سيخدم أبناء المحافظات المجاورة، إضافةً إلى أن توسطها جغرافياً سيجعل الفرصة أمام كثيرٍ من الطلاب والطالبات من محافظات المملكة مواتية للالتحاق بكلياتها.
وقال الرومي: "من وجهة نظري الشخصية أكاد أجزم أن مثل هذا الحدث المنتظر بات قاب قوسين أو أدنى، والحقيقة أن الجميع في الدوادمي وقراها يتوقعون صدور القرار في أي لحظة ثقة في مليكهم المفدى الذي عودهم تحقيق المطالب ورسم الابتسامة على وجوههم المحبة لمليكهم ووطنهم الغالي".
ضرورة ملحة
من جهته قال "د.أحمد بن محمد اليحيى" -أحد أبناء المحافظة-: "إن افتتاح جامعة في محافظة الدوادمي أصبح ضرورة ملحَّة لا سيما وأنّ عدد طلاب وطالبات هذه الكليات يزيد عن (8380) طالباً وطالبة، كما أنّ عدد أعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات أكثر من 400 عضو هيئة تدريس ما بين معيدٍ ومُحاضر وأستاذ، فضلاً عن أنّ هناك عددا ًمن الطلاب والطالبات لم يتم قبولهم العام الماضي1431ه ولا هذا العام أيضًا، مضيفاً أنّ المحافظة بحاجة لافتتاح عدد من الكليات والأقسام النوعية، من مثل كلية طب الأسنان بأقسامها المختلفة وكذلك كلية الحاسب الآلي، لتجمع أقسام الحاسب الآلي الثلاثة في كليات المجتمع والعلوم والهندسة بحيث يتم التركيز بشكل قوي على هذه التخصصات من خلال كلية مستقلة، وأيضاً افتتاح أقسام جديدة داخل الكليات وهذا لن يتأتى إلاّ بوجود جامعة تستوعب مثل هذه الاحتياجات. وأضاف أنّ كثرة الكليات في المحافظة محفزٌ لافتتاح جامعة في محافظة الدوادمي، خصوصاً إذا ما علمنا أن هناك جامعات في المملكة قائمة حالياً تم افتتاحها على ثلاث كليات فقط، وبعضها كانت نواتها أربع كليات فقط، فما بالنا بمحافظة الدوادمي التي بها اليوم ثمان كليات تتضمن (44) قسماً.
مكان وارتواء أرض.. وقبل ذلك نور يسبق العلياء
أخطار السفر
وذكر "مطلق بن عبدالله القداح" أن الحكومة الرشيدة لم تبخل في إيصال التعليم العالي إلى كافة أرجاء الوطن مترامية الأطراف، معرباً عن أمله أن يُفتتح جامعة بمحافظة الدوادمي تلبي حاجة الأبناء والبنات، وهم قريبون من أهليهم وفي مأمن من أخطار الطريق ومشقة السفر، كما أن ذلك سيسهم في تنمية المحافظة وتوطين أبنائها فيها، وتخفيف الضغط على المناطق الأخرى.
الدراسات العليا
وعبّرت "الهنوف بنت عواض العتيبي" -خريجة اللغة الإتجليزية-عن أملها الكبير في أن تسمع خبر افتتاح جامعة في محافظة الدوادمي، معللة أن ذلك سيتيح لها وللكثير من زميلاتها الطموحات مواصلة دراساتهن العليا في التخصصات التي يرغبنها، مؤكدةً على أن هذا الأمر سيمنح الفرصة للكثيرات لخدمة هذا الوطن وإثبات أنّ المرأة السعودية قادرة على الإبداع في كافة المجالات.
فرص متنوعة
ويرى "الوليد بن عبدالله الجريس" - طالب الثانوية العامة - أنّ افتتاح الجامعة سيمنح الطلاب مزيداً من الخيارات والفرص المتعددة والتي ستتوفر في حال افتتحت الجامعة، وسيجنب الطلاب كثيراً من المتاعب التي قد تعترضهم فيما لو كانوا بعيدين عن ذويهم، من جهتها شاطرته "سارة مطلق العتيبي" - طالبة الثانوية العامة - الرأي، مضيفةً أن هذا الأمر سيكون بالنسبة للطالبات أكثر أهمية لا سيما وأن التعليم العالي في المحافظة اقتصر خلال السنوات السابقة على تخصصات محدودة جداً بالنسبة للمرأة ، متمنية أن يكون هذا الحلم حقيقة ماثلة.
بِنى تحتية متطورة
وأشار"أحمد بن سليمان الغزواني" - طالب كلية الهندسة - إلى أنّ افتتاح الجامعة سيسهم في اكتمال البُنى التحتية للكليات العلمية بأسرع وقت، ويجعلها قادرة على أداء رسالتها على أكمل وجه، مضيفاً أن ذلك سيوفر كفاءات متعددة، ومتنوعة الخبرات تسهم في إثراء معارف الطلاب وخبراتهم في المجالات المختلفة.
وعد المسؤولين
وعن دور الأهالي والوجهاء بالمحافظة في إيصال الحاجة لافتتاح جامعة لولاة الأمر والمسؤولين، قال الأستاذ "سليمان بن صالح العبداللطيف" -أحد وجهاء وأعيان المحافظة-: إن الوجهاء بالمحافظة والأعيان والأهالي قد قاموا بدورهم في إيصال حاجة المحافظة، وأحقيتها بافتتاح جامعة من خلال القنوات الرسمية، ومن أهمها وأبرزها القيام بزيارة لولاة الأمر "حفظهم الله" وبعض المسؤولين، وقد وعد الجميع خيراً، وأن ذلك سيدرس في القريب العاجل في مجلس التعليم العالي، مؤكداً تفاؤله بصدور القرار في القريب العاجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.