المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برج الوطن
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2012

محمد الدعيع .. يصعب أن تكتب عن نجم بقامته .. كل الكلام مكرر .. وأي لقب أو وصف جديد هو ليس بالجديد ولايضيف له الكثير لأنه حاز على كل مايحلم به لاعب الكرة في كل الأزمان ..
لم يمر على الكرة الآسيوية حارس يحفظ تفاصيل المرمى كما يحفظها أبوعبدالعزيز .. كنت شخصياً قد لقبته في مداخلة تلفزيونية ببرج الوطن .. برج يضاف لبرج المملكة والفيصلية .. لأن قامته أعلى من أن يصل إليها أحد .. ولأنه شاهد حضاري ورمز رياضي تفخر به رياضة الوطن على مر التاريخ مثله مثل النوادر الرياضية التي مرت في ذاكرتنا ورسمت بعرقها خطوط ونقوش العبقرية الرياضية على كل الميادين ..
والشيء الذي يستحق التحدث عنه في يوم وداع العملاق هو أن الدعيع نبتة شمالية عبقة كعطر الخزامى والشيح والنفل .. نبتة أصيلة فاح عطرها من قلب حائل حتى آخر حدود الحلم ..
وهو كرم حاتمي قدمه الطائي هبة لرياضة الوطن ولعمادة العالم وسحر المتعة الكروية الفائقة الإبهار ..
وعليه أتمنى أن يلتفت الرياضيون والقيادة الرياضية بالتحديد لمدن الأطراف والمناطق التي لايسمع صوتها في الإعلام للبحث عن نبتات لاتشبه غيرها .. ومواهب من الممكن أن تسير على خطى الدعيع ومثله من العمالقة ..
وبالعودة إلى النجم الكبير في يوم الوداع أقول إن المتابع الرياضي عادة يذهب إلى الملعب لمشاهدة لاعبي الوسط والهجوم والاستمتاع بمهاراتهم وإبداعهم وأهدافهم إلا في حالة الدعيع محمد .. فالجمهور يطرب كلما قفز ويصرخ كلما استبسل وكأنه يصفق لهدف ..
لأن الدعيع الموهوب غير من النظرة العامة إلى حراس المرمى وسحب المتعة واتجهت له الأنظار ..
وقبل الدعيع كان الناشئة حينما يبدأون تعلم كرة القدم يرفضون مركز حراسة المرمى لأنه المركز الذي لايبهر ولايظهر منه نجم .. وبعد الدعيع تسابق الصغار للفوز بالمركز وكل يحلم أن ينصفه الحلم ليكون يوماً كالدعيع أسدًا شرساً تصفق له الجماهير وتهتف باسمه ..
وداعاً ابوعبدالعزيز .. فقد قدمت لنا أكثر من أحلامنا فأسأل الله أن يوفقك في حياتك أينما اتجهت ..
أكاديمية الدعيع
نصاب بخيبة أمل كبيرة حينما يتجه عباقرة كرة القدم السعودية إلى التحليل الرياضي ويلبسون الشماغ ويتخلون عن كرة القدم ..
لاعب مهاري بحجم يوسف الثنيان اعتزل وغاب عن التواجد إلا في حضور بسيط في التحليل الرياضي في الوقت الذي كنا ننتظر من هذا العبقري والفيلسوف أن يشرف على أكاديمية رياضية لتعليم الصغار فنون الكرة والمهارات الحقيقية التي فقدت في زمننا الحالي ..
والمشكلة ستتكرر مع محمد الدعيع الذي اتجه للقنوات الفضائية وترك الملعب ومعه سنفقد أفضل مدرس حقيقي لحراس المرمى ..
وهنا أنا لاأطالب اللاعبين المتميزين بافتتاح أكاديميات فالأمر يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة ولكني أتمنى أن تتبنى رعاية الشباب أو أن يتبنى رجال الأعمال افتتاح هذه الأكاديميات الخاصة بأشراف وتدريب مباشر من اللاعبين المهرة حتى نختصر الزمن لخلق ظواهر كروية بشكل مستمر لا أن ننتظر الأيام لعلها ترسل لنا أحدهم ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.