أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام المسجد النبوي يدعو إلى الرفق بالناس ويحذر من القسوة في التعامل
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2011

دعا إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم في خطبة الجمعة أمس إلى الرفق واللين والعطاء والتيسير والصبر والصدق وجملة من المبادئ التي أتى بها الإسلام من تعظيم للحرمات وتقرب إلى الله بالحسنات والبعد عن السيئات, مشيرا إلى أن المسلم معظم عند الله في دمه وماله وعرضه, فمن أحسن إليهم أحسن الله إليه قال صلى الله عليه وسلم: « الراحمون يرحمهم الرحمن», ومن رفق بعباده رفق الله به, ومن شق عليهم شق عليه, ومن أجزل العطاء أعطاه الله وأغدق عليه, ومن رفق بمعسر كافأه الله بتيسير وقوفه في المحشر, ومن كان في حاجة كان الله في حاجته, ومن يسر على معسر يسر الله له في الدنيا والآخرة, ومن عف فرجه عفت نساؤه.
وأضاف فضيلته: من ستر مسلما ستر الله عليه, ومن أقال زلة أقال الله عثرته, ومن استغنى عما بأيدي الخلق أغناه الله, ومن صبر نفسه أنزل عليه الصبر وأعانه, ومن كان واصلا لرحمه وصله الله ومن كان قاطعا قطعه الله, ومن شق على العباد شق الله عليه, ومن استهزأ استهزأ الله به, ومن سخر سخر الله منه, ومن أوى إلى الله آواه وكفاه ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا مما تركه, ومن نصر الله بأسباب النصر نصره الله, ومن ضاعف حسنة ضاعفها الله أضعافا كثيرة, ومن علق قلبه بغير الله وكل إليه.
وقال فضيلته: من نسي الله نسيه, ومن ظن أنه يخادع الله في أفعاله خادعه باستدراجه, ومن مكر بفعل السيئات مكر الله به من حيث لا يشعر, ومن زاغ أزاغ الله قلبه, ومن عظم عباده المؤمنون عظمه الله ومن أهانهم أهانه الله, ومن ادعى دعوى كاذبة لم يزده الله إلا قلة, ومن فتح على نفسه سؤال الناس فتح الله عليه باب الفقر, ومن أخذ أموال الناس وصدقت نيته في أدائها أدى الله عنه ومن أتلفها أتلفه الله, «من ضار أضر الله به», من تعجل لذة محرمة في الدنيا حرم منها في الآخرة , ومن اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة بسبع أراضين ومن كان له امرأتان فمال لأحدهما أتى وشقه مائل, والأعمال الصالحة يرى أثرها يوم القيامة فمن مات محرما بعث ملبيا, ومن مات شهيدا بعث ودمه يثعب لونه كلون الدم وريحه ريح المسك, والمؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة, فوعد الله صدق كما تفعل تجازى, فتزود أيها المسلم من الصالحات وسابق إليها وابتعد عن السيئات وانئا عنها «وما ربك بظلام للعبيد», فمن أقبل على الله أقبل الله عليه ومن أحب أن يعلم منزلته عند الله فلينظر منزلة الله عز وجل عنده ومن طلب لذة العيش بالحرام عاقبه الله بنقيض قصده. وأضاف: خلق الله الخلق لعبادته وأمرهم بالإحسان لخلقه وهو المهيمن على عباده مطلع على أحوالهم وإذا عمل المؤمن صالحا أثابه الله في الآخرة وجازاه في الدنيا, والله عز وجل كريم من عامله بالطاعة زاد له في العطاء والجزاء من جنس العمل فمن أفعال الله في الثواب أنه يجازي بالإحسان فمن صدق الله صدقه « إن تصدق الله يصدقك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.