جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يؤدون الصلاة بدون «وضوء».. من المسؤول؟!
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2005

يعد التعليم الابتدائي مرحلة أساسية تشكل جوهرا يعتمد عليه إلى حد كبير نجاح المتعلم ومستقبله التعليمي؛ حيث يبدأ في هذه المرحلة بتعلم أساسيات القراءة والكتابة والحساب، بالإضافة إلى تعلم أساسيات متنوعة أخرى تفيده في حياته ومستقبل تعليمه من حيث اكتساب القيم وتعزيز الاتجاهات والميول الإيجابية، إلا ان ذلك قد يزاحم بكثير من المعلومات التي تثقل كاهله وتأخذ جهداً كبيراً في تعلمها من قبل الطالب، وكذلك تأخذ جهداً كبيراً في تدريسها من قبل المدرسة والبيت، فتكون النتيجة ضعف تحصيله في اكتساب تلك الأساسيات، بل قد يتزايد اتجاهه السلبي تجاه المدرسة والتعليم بشكل عام كما أكد ذلك عدد من الدراسات العلمية، وتبدأ سلسلة من الاحباطات والمعاناة من قبل المتعلم والبيئة المحيطة به؛ فيؤدي ذلك كله إلى نسيان الهدف الأصل، فبدلاً من التركيز على الأساسيات واكتساب القيم وتعزيز الاتجاهات والميول الإيجابية؛ يتحول تعليم المرحلة الابتدائية لأن يكون بداية المعاناة، وبداية ظاهرة التركيز على المعلومات فقط، وتنامي الاتجاه السلبي نحو التعلم والتعليم، وعدم الميل وربما كره المدرسة...
ولعلنا نكون أكثر صراحة مع أنفسنا فنواجهها بتلك الظاهرة التي أصبحت حقيقة في مناهج تعليم المرحلة الابتدائية خاصة، إذ يتبين ذلك من خلال قراءة يسيرة لبعض الكتب الدراسية لهذه المرحلة، ولعلي أمثل بمنهج العلوم الشرعية لأهميتها ولشدة الحاجة إليها في الوقت الذي نعاني فيه نوعا من ضعف المخرجات العملية للمتعلمين في تلك المواد.
وعلى سبيل المثال، في كتاب «التوحيد والحديث والفقه والتجويد» للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني طبعة 1424؛ تجد ان هناك عددا من موضوعات الحج مثل: هدي التمتع والقران، صفة حج التمتع، أعمال أيام الحج..؛ كل هذا يعرض للمتعلمين في الصف السادس الابتدائي بطريقة معرفية معلوماتية مكثفة تؤدي في الغالب إلى تركيز المعلم والمتعلم على حفظها وتكرارها، وقد تزرع في المتعلم الاتجاه السلبي نحو المادة ومضمونها وتكوين مفاهيم خاطئة عن ذلك؛ مما يشتت الجهود فتكون المحصلة النهائية لذلك ضعيفة إن لم تكن سلبية، حيث ينظر لموضوع الحج على أن مجموعة من المعلومات التي تحفظ للاختبار ثم تنسى!!.
لكن من جهة أخرى؛ لو عرضت معلومات الحج في صفحة واحدة، وتم التركيز في صفحات أخرى باسلوب يتناسب مع مرحلة المتعلم العمرية على الجوانب الإيمانية وحكمة الحج وقيمه وآثاره الأخلاقية والاجتماعية للفرد والمجتمع في إشاعة أواصر التآخي والمحبة والانضباط وتأكيد ذلك من خلال إعداد أسئلة وتدريبات مناسبة وعرض قصص مشوقة ومفيدة؛ لكان محصلة ذلك زيادة الاتجاه الايجابي لدى المتعلم نحو هذا المنسك، وتعزيز عظمة هذه الشعيرة وتنمية محبته لتأدية الحج على أكمل وجه، ولتطلعت نفسه لتحقيق حكمه وفوائده.
إننا في حاجة لإعادة صياغة مناهجنا في وقت رأيت فيه بعض المتعلمين يدرسون عن الصلاة وكيفة تأديتها كما كان صلى الله عليه وسلم يؤديها لكن حين تحين صلاة الظهر في المدرسة يؤدونها من غير وضوء! أو يؤدونها بلعب وضحك!! إن مثل هؤلاء المتعلمين بحاجة لتنمية قيمة الصلاة لديهم وتعزيز اتجاههم الإيجابي نحوها حتى تكون الصلاة له راحة وطمأنينة، وليست عبثاً أو عملاً روتيناً، وهذا ما يجب أن تعكسه مناهج التعليم في المرحلة الابتدائية بشكل عام، ومنهج العلوم الشرعية بشكل خاص!!
إننا في حاجة كذلك لإعادة صياغة مفهومنا للتعليم؛ ليتواكب مع متطلبات حاجاتنا ومشكلاتنا المعاصرة، بحيث تسهم مناهجنا في علاج المشكلات لا أن تكون عبئاً ومصدراً لها، وتجعل من الفرد عامل بناء لتقدم دينه ومجتمعه. ولعلي أؤكد ان تلك الرؤية تقرر أهمية تركيز مناهج المرحلة الابتدائية المتوازن على أساسيات المعرفة وتعزيز القيم والاتجاهات وتنمية المهارات والميول، دون الإكثار من التفصيلات التي قد تضعف مخرجاتنا التعليمية فتصبح صفة لازمة لا تقتصر على المرحلة الابتدائية فقط، بل تمتد لتشمل جميع مراحل التعليم العام على حد سواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.