مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قانونيون وحقوقيون يطالبون المجلس الأعلى للقضاء بافتتاح محاكم داخل السجون أسوة بديوان المظالم
وزارة العدل أبدت استعدادها للتجهيزات التقنية والمكتبية
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2011

رحب عدد من القانونيين والحقوقيين بتوجيه رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز النصار رئيس المجلس القضاء الاداري بانعقاد الجلسات القضائية داخل محيط سجن الدمام.
وطالبوا المجلس الاعلى للقضاء ممثلا عن القضاء العام ان يسير نفس مسار ديوان المظالم . واجمعوا على انه في حال اقرار المجلس الاعلى للقضاء بعقد جلسات قضائية داخل محيط السجون فانه سيخفف على الدولة نفقة النقل وكذلك سهولة نقلهم الى السجون والعودة اليها اضافة الى حفظ كرامة المساجين.
وطالب د. مفلح بن ربيعان القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الانسان المجلس الاعلى للقضاء ايجاد نوع مثل هذه المكاتب القضائية داخل محيط السجون لتسهيل وتوفير الوقت والجهد والسرعة في محاكمته .
وقال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الانسان انه تم تسجيل ملاحظات خلال الايام الماضية بسبب التأخير في محاكمة السجناء وأكد القحطاني ان وجود مثل هذه المحاكمات يساهم في محاكمة عادلة وعدم التأخير. اضافة الى ان مثل هذا الامر يقضي على كثير من السلبيات وفيه كثير من الايجابيات.
القاضي السابق بديوان المظالم الشيخ محمد الجذلاني قال انه اطلع وبسرور بالغ على خبر افتتاح ديوان المظالم لمحاكم جزائية في مقر السجن العام بالمنطقة الشرقية لمحاكمة السجناء دون الحاجة إلى نقلهم إلى المحكمة .
ودعا الجذلاني المجلس الأعلى للقضاء ان يحذو حذو ديوان المظالم وان يخصص عدداً من قضاة المحاكم الجزائية للنظر في قضايا السجناء قريباً من مقر سجنهم خاصة أن الحجج والذرائع التي يتمسك بها من يرفض هذا المقترح تعتبر حججاً واهية موهومة لا سند لها من الشرع الصحيح .
محمد الجذلاني
وبين الجذلاني ان هذه المسألة كانت مطالبة ً قديمة ً نادى بها كثيرون لما فيها من مصالح كبيرة على المحكمة والسجن والسجناء جميعا فالمحكمة تنجز قضايا السجناء بيسر وسهولة دون أن يعوقها تأخر وصولهم وغيابهم عن بعض الجلسات بسبب صعوبات نقلهم ، وإدارة السجن تخفف كثيراً من الأعباء التي تلحقها في إشغال عدد كبير من منسوبيها لحراسة السجناء عند نقلهم للمحكمة والمخاطر الأمنية التي تعترض عملية النقل ، أما الفائدة الأكبر فهي للسجناء أنفسهم في سرعة إنجاز قضاياهم والفصل فيها وما يتبع ذلك من سرعة إطلاق سراح من لم تثبت إدانته أو انتهت محكوميته ، كما أن في هذا الإجراء حفظاً لكرامتهم ومنعا للحرج الكبير الذي يواجهونه أثناء نقلهم للمحاكم أمام أعين الناس وقد يكون من بينهم من له وجاهة أو مكانة في مجتمعه إلى غير ذلك من فوائد عظيمة تجعلني آمل أن يستكمل ديوان المظالم تعميم هذه التجربة في جميع فروعه.
واوضحت وزارة العدل ترحيبها بتفعيل مثل هذا القرارات وابدت استعدادها في اعداد ما هو في اختصاصها من تجهيزات مكتبية وتقنية وبين المصدر ان وزارة العدل انها سبق وان ايدت فتح محاكم داخل محيط السجن. واكدت ان تفعيل هذا القرار من اختصاص المجلس الاعلى للقضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.