استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإرشادات الغذائية لمرض التليف الكيسي من الولادة وحتى سن البلوغ
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2011


الإرشادات الغذائية لمرضى التليف الكيسي
أهمية السعرات الحرارية:
* طفلك يحتاج الى المزيد من الطاقة الغذائية (التي تقاس في شكل السعرات الحرارية) لمواجهة تأثير المرض على الرئتين والجهاز الهضمي.
* تركز معظم كمية السعرات الحرارية من البروتينات وتستهلك كميات معتدلة الى عالية من الكربوهيدرات، ويجب أن يأكل الدهون بالمقدار الذي لا يسبب ألم في البطن والغازات أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
* طفلك يحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين (مثل البيض واللحوم والأسماك والحليب والبقوليات ومنتجات الألبان) لبناء أنسجة الجسم.
* الكربوهيدرات (الفواكه والخضراوات والأرز والخبز) هي مصدر وقود الجسم ويمكن للدهون (الزبدة والزيوت النباتية) أن تكون مزود كبير للطاقة.
* يمكن استخدام هذه الطاقة المخزونة من السعرات الحرارية العالية عندما يحتاج الجسم إلى كميات إضافية من الطاقة.
الاحتياجات الغذائية للأطفال حسب الفئة العمرية:
1- الرضع (من الولادة وحتى 18 شهرا):
* حليب الأم غير كاف للاطفال المصابين بالتليف الكيسي، وقد ينصح بمكمل غذائي يناسب احتياجات الطفل، سهل الهضم وغني بالسعرات الحرارية والبروتين، في حال ضعف وزن أو نمو الطفل.
* في حال كان طفلك الرضيع يعاني من الإسهال سيقوم أخصائي التغذية بتغيير الحليب إلى نوع أخر يكون امتصاصه أفضل وسهل الهضم .
* قد ينصح الاطباء أن يبدأ الأطفال الرضع دون الشهر السادس بتناول الأطعمة الصلبة مثل الأرز/ الفواكه/ والخضروات بوقت أسبق من المعتاد (حسب قدرة الطفل على الامتصاص) من اجل زيادة الاحتياج الغذائي .
* حسب القدرة يبدأ الطفل بالاطعمة المهروسة 3 مرات يوميا .
* إذا تقيأ الطفل الحليب أو الطعام المهروس يمكن المحاولة مرة أخرى حسب تحمله، وفي حال تكرار التقيؤ يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.
2- العمر من:2 الى 6 سنوات
* في عمر ما قبل المدرسة تقل الشهية للطعام وذلك لزيادة نشاط الطفل وحبه للعب أكثر من الجلوس على المائدة..
* يفضل تناول ست وجبات صغيرة يوميا بدلاً من ثلاث وجبات.
* الإكثار من الأطعمة اللينة والمفرومة لأنها سهلة المضغ والبلع في هذا السن.
* يمكن مساندة الطفل غذائيا عن طريق الحليب المكمل الذي يحتوي على سعرات حرارية أكثر من الحليب العادي.
3- العمر من:7 إلى 12 سنة
* في سن المدرسة، العديد من الأطفال هم على الأرجح من المستهلكين الكبار لقطع الحلوى ورقائق البطاطا وغيرها من الوجبات التي ليس لها قيم غدائية.
* عليك التأكد من أن طفلك يبدأ يومه الدراسي بوجبة فطور ذات كمية بروتين عالية وسعرات حرارية عالية، حتى يكون لديه الطاقة الكافية التي يحتاجها في المدرسة ويفضل تناول الإفطار في المنزل قبل المغادرة.
* إعطاء الطفل وجبة اضافية للمدرسة ذات قيمة غذائية عالية.
4- العمر: من 13الى 15 سنة (مرحلة البلوغ):
* في هذا العمر، سوف يمر طفلك بمرحلة النمو المتسارع ويتم استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية والبروتينات داخل الجسم من اجل مجابهة التغيرات التي تطرأ على أعضاء ووظائف الجسم الحيوية .
* المكمل الغذائي في هذه المرحلة مهما جدا ويجب استشارة أخصائي التغذية لوصف النوع المناسب لابنك.
- العمر: ما فوق 16 سنة:
* في هذه السن سوف يعرف طفلك الأطعمة الدهنية التي يستطيع ان يأكلها بدون ان تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
* قد تحتاج إلى تكيف عائلتك مع الأطعمة (البيتزا والهامبرغر، وجبات خفيفة) التي يزيد الاقبال عليها من هذه الفئة العمرية.
* إعداد وجبات الطعام والوجبات الخفيفة التي تتركز على سعرات حرارية وبروتين عالي، الحليب (المكمل الغذائي).
* قسم التغذية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.