المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيتامينات ودورها في الوقاية من الأمراض
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2011

يفضل بعض المرضى تناول المستحضرات المحتوية على الفيتامينات ظنا منهم أنها تقي من الأمراض وتجدد النشاط والحيوية، كما يفضلونها على تناول العقاقير الطبية في علاج بعض الأمراض لاعتقادهم أنها مشتقة من عناصر طبيعية غير كيماوية.
تتواجد الفيتامينات بشكل طبيعي في كثير من الأغذية وخصوصا الفواكه والخضروات، فالحمضيات مثلا كالليمون والبرتقال غنية بالفيتامين (ج)، والجزر يزود الجسم بالفيتامين (أ) والفيتامين (ب6)، كما أن الأفوكادو يحتوي على حمض الفوليك والفيتامينين (د) و(ي). أضف الى ذلك أن الأسماك غنية بالعديد من الفيتامينات مثل (ب2)، (ب3)، (ب12) والفيتامين (د) الذي يتطلب الحصول عليه أيضا تعرض الشخص لأشعة الشمس بصورة منتظمة.
مما لا شك فيه أن الفيتامينات ضرورية لعمليات الأيض والاستقلاب في جسم الانسان لذا فإن نقصها الشديد يؤدي إلى أمراض ومضاعفات خطيرة. فعلى سبيل المثال يسبب عوز الفيتامين ب1 قصورا في القلب واعتلالا في الأعصاب يفقد الانسان القدرة على المشي بشكل سوي، كما أن نقص الفيتامين (أ) الشديد يؤدي إلى العشى أو العمى الليلي. كذلك يسبب عوز الفيتامين (د) ترققا في العظام ومرض الكساح مع أمراض أخرى.
يحدث عوز الفيتامينات عند فئات معينة من المرضى كالمسنين مثلا والنباتيين ومدمني الكحول والأشخاص شديدي الفقر والأفراد الذين لا يتعرضون للشمس. كما يمكن أن يحدث كذلك لدى مرضى الغسيل الكلوي والمرضى المصابين بسوء الامتصاص والأشخاص الذين أجروا عملية تحويل مسار المعدة (بهدف تنزيل الوزن) ولدى المصابين بعيوب خلقية في عمليات الأيض. لذا ننصح هؤلاء المرضى بمراجعة الطبيب لمعرفة مدى حاجتهم لاستخدام الفيتامينات.
وكما أن نقص الفيتامينات ضار بالصحة، فان زيادة بعض أنواعها وخاصة الفيتامينات (أ، د، ي، ك) عن المستوى المطلوب قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، تصديقا لقوله تعالى: (إنا كل شيء خلقناه بقدر). فتراكم الفيتامين د قد يؤدي إلى زيادة نسبة الكالسيوم بالدم والذي يؤدي بدوره إلى آلام عضلية والشعور بالإعياء والغثيان وإلى الإقياء والإمساك، كما قد يسبب في الحالات الشديدة تخليطاً ذهنياً واضطرابات خطيرة في نظم القلب. كما أن تناول الحوامل للفيتامين (أ) بكميات كبيرة قد يسبب الإجهاض أو تشوهات جنينية. وكذلك الأمر بالنسبة للفيتامين (ي) الذي يؤدي تناوله بكميات كبيرة ولمدة طويلة إلى تعجيل الوفاة.
يمكن القول بصورة عامة ان استخدام مستحضرات الفيتامينات غير ضروري عند معظم الأشخاص الذين يأكلون غذاء متوازناً ويتعرضون لأشعة الشمس بانتظام. بل إن استخدام فيتامينات معينة قد يكون ضاراً عند بعض الأشخاص، لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه المستحضرات. فقد خلصت دراسة طبية ضمت عددا كبيرا من المريضات الى أن السيدات اللاتي استخدمن عقاقير الفيتامينات المتنوعة لسنوات طويلة عشن لسنوات أقل من السيدات اللائي لم يستخدمنها، مما يدل على أن هذه المستحضرات قد تعجل بالوفاة وخاصة المحتوية منها على حمض الفوليك وفيتامين ب6 والحديد والزنك.
كما أن استخدام بعض مستحضرات الفيتامينات المضادة للأكسدة كالفيتامين (أ) والفيتامين (ي) أدى الى زيادة الاصابة بمرض السرطان في بعض الدراسات. لذا لا ننصح باستخدام هذين الفيتامينين عند الأشخاص الأصحاء بهدف الوقاية من الأمراض، لأن ذلك غير مثبت علمياً ولما يحمله استخدامهما من مخاطر محتملة.
غير أن تناول الفيتامينات ضروري في بعض الحالات، فتنصح المرأة الحامل مثلاً باستخدام حمض الفوليك الذي ثبت دوره في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الجنين، كما ينصح المسنون والأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بتناول الفيتامين (د)، نظرا لدوره في الوقاية من هشاشة العظام. ويفيد تناول الفيتامين (ج) كذلك في الوقاية من الزكام، خاصة لدى الرياضيين والأشخاص النشطين الذين يعيشون في البلاد شديدة البرودة، إلا أنه لم يثبت أن لهذا الفيتامين أي دور في الوقاية من الأمراض الأخرى كالسرطان وأمراض القلب.
وخلاصة القول، فإننا لا ننصح باستخدام مستحضرات الفيتامينات بهدف الوقاية من الأمراض، خاصة عند الأشخاص الأصحاء ذوي التغذية الجيدة. فهذه المستحضرات لا تضيف أي فائدة تذكر إلى تناول الخضروات والفواكه والتعرض لأشعة الشمس بانتظام، كما أن لها بعض الآثار الضارة. ونود التأكيد على استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها.
* العيادات التخصصية الشاملة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.