وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعان: مشاكل دوري الأبطال لن تتكرر وسنطور كرة القدم النسائية
قال إن الاتحاد العربي ينتظر الدعم المالي

طالب الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم سعيد جمعان الاتحادات الأهلية العربية والفرق التي ستشارك في بطولات الاتحاد العربي المقبلة العمل على بقاء حياة الاتحاد، لأنها لن تدوم بدون دعمها، مؤكداً أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالسعودية تتكفل بالكثير من مصروفات الاتحاد ودعمه من جميع النواحي، وتحدث الجمعان عن أنشطة الاتحاد وبرنامج الفترة المقبلة، وعن بطولة العرب للمنتخبات التي ستقام في السعودية العام المقبل والجوائز المعدة للفائزين وأمور عدة عبر الحوار التالي:
مليون ريال لحامل اللقب وقريباً سنعلن عن الأفضل
* أسابيع قليلة قبل انطلاقة الدورة العربية في الدوحة، ماهي آخر استعدادتكم لها؟.
-نحن في الاتحاد عملنا لائحة تنفيذية فنية لهذه الدورة، وستكون الدورة بموجب ما نصت عليها، وهي مماثلة لأنظمة الاتحاد الدولي والأفريقي والآسيوي لأننا كاتحاد عربي نقع بين قارتين، والدورة حظيت بالقبول واهتمام من اللجنة المنظمة ومن دولة قطر وبعثت دعوات لكل الاتحادات العربية للمشاركة، وقفنا على 11 دولة عربية مشاركة بموجب خطابات رسمية من الاتحادات الأهلية وعلى الفور قدمنا مذكرة للجنة المنظمة والاتحاد القطري (المستضيف)، وطلبنا دليلا للمشاركة في هذه البطولة واعتمدنا برنامجا وورشة عمل، ولأن كرة القدم هي الشعبية الأولى لابد أن تحظى بالاهتمام الفني والمالي أقمنا في الدوحة قبل فترة ورشة عمل حظيت باهتمام كل المشاركين كانوا يسألون ماذا سيتم؟ وما هوالمطلوب؟ اختصرنا الموضوع في: ما لك، وما عليك؟. من اتحاد عربي واتحاد أهلي واتحاد قطري والاتحادات المشاركة واللجنة المنظمة، وفيما يخص كرة القددم استعداداتنا استعداد بطولة يشرف على تنفيذها لجنة منظِّمة شكلها الاتحاد برئاسة رئيس لجنة المسابقات محمد روراوة .
سنعالج معضلة عرب آسيا وأفريقيا و(فيفا) لا يتدخل في شؤوننا
* كيف تنظرون لمشاركة 11 فريقاً في الدورة العربية المقبلة.
-أمر مفرح؛ ففي النسخة الماضية بمصر كان المشاركون خمسة، وفي هذه البطولة سنشاهد 11 منتخباً، وهو رقم كبير لم يحدث من قبل في الدورات العربية.
* جميع النسخ الماضية خصوصا دوري أبطال العرب شهدت انتقادات كثيرة جماهيرية وإعلامية، هل سنرى علاجا لتلك المشاكل خلال النسخة المقبلة؟.
-الانتقادات حتى في كأس العالم موجودة، وهي جزء من الحياة الرياضية، المهم أن يكون الانتقاد دافعا لنا ولا توجد إدارة أو مؤسسة إلا وفيها نقاط ضعف، والشاطر من يستفيد منها، ونحن استفدنا من الأخطاء بدليل أن الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف في ذلك الوقت أمرا بتشكيل لجنة لدراسة تطوير الاتحاد العربي لكرة القدم، وتم تعييني أمينا عاما مساعدا للاتحاد العربي وصادفني الحظ بالمشاركة في هذه اللجان، وعقدت أول لجنة في تونس وكنا نتحاور في مواقع الضعف والقوة في الاتحاد، وخرجنا بنتائج ممتازة لفكر عربي موجود ومنتشر في الاتحادات الإفريقية والآسيوية وهذا الموضوع استفدنا وعاينا ستة محاور رسمية لتطوير الاتحاد.
استفدنا من الإعلام والعقوبات ستصعَّد قارياً
* ما هي أبرز هذه المحاور؟.
-المسابقات، ونظام الاتحادات العربية، والإعلام وموقع الاتحاد العربي والمالية والتسويق، والاستثمار وهي مناطق جديرة بالاهتمام وأيضا هيكلة الأمانة العامة.
* هل عالجتم مشكلة وجود الأندية العربية بارتباطهم قارتين أفريقيا وآسيا؟.
-عملنا ثلاثة اجتماعات هامة في قطر وسوريا والكويت وكنا نحددد اجندة الاتحاد الدولي والأفريقي والآسيوي، وما بينها من أمور داخلية تخص لكل اتحاد، وخلصنا إلى أن بطولاتنا ال 10 اتحادات في افريقيا وال12 في آسيا تعمل بالبطولات التنافسية وبالذهاب والأياب والالتقاء بينها يكون في دور الثمانية، انتقادات البطولات السابقة كانت على رأس القائمة، وكان الانتقاد سليما واستفدنا منه وأخذناه وضممناه للأجندة، عملنا واستفدنا والإعلام والرياضة جنبا على جنب، ونستفيد من بعض ونحن نستفيد من ملاحظات الإعلام، وهدفنا واحد.
* في دوري أبطال العرب اخترع الناقل اختيار ناد جماهيري في النسخ الماضية؛ مما سبب ضعفا في البطولة؛ إذ إن النادي الجاهيري ربما يكون في مركز متأخر في سلم ترتيب الدوري حينها، هل ستعتمدون على الأكفأ ترتيبا أم ستعودون لاختيار النادي الجماهيري؟.
-كان الشرط الأساسي للشركة الناقلة أن يشارك بطل الدوري وبطل الكأس بالبطولة، وفي حال كانت لديه مشاركات قارية يتم الاستعانة بالفريق صاحب المركز الثالث أو الرابع أو الخامس أقصى تقدير.
جمعان يتحدث للزميل العويمري
* كم هي المبالغ المالية المخصصة للبطل والوصيف؟.
-خصص لبطل كأس الأندية 600 ألف دولار للأول وللثاني 400 ألف دولار، ولأبطال العرب اما للمنتخبات فللفائز الأول مليون دولار وللثاني 600 ألف دولار.
* ماذا تتوقعون لبطولة العرب بالسعودية وكم عدد المنتخبات المشاركة فيها ومتى تقام؟.
-أنا متفائل جداً لأنها جاءت بعد توقف، لدينا 16 منتخبا جاهزا للمشاركة من التصفيات من النسخة السابقة، وينتظرنا اجتماع في الدوحة وستكون البطولة في شهر 6 أو7 العام المقبل 2012، ولابد أن يحدد الاتحاد السعودي (المستضيف) موعدها؛ وسيقرر هو في اجتماع الدوحة تحديد الأجندة الخاصة بكأس العرب وستعلن في حينها، في ظل وجود المنتخبات وستعلن في حينها.
* هل ستكون المشاركة بالمنتخب الأول؟.
-يجب أن يراعى التوقيت؛ لكي يستفيد كل اتحاد أهلي، والموعد المناسب سيساعد على مشاركة جميع المنتخبات بالصف الأول.
* ألا تخشون أن تكون المشاكل السياسية في بعض الدول العربية عائقا أمام الاتحاد العربي في القريب العاجل؛ أم لديكم خطة بديلة؟.
-بالفعل هذا يزعج الاتحاد العربي، ولكن الحمد لله الجهد الذي قام به الاتحاد في وحدة الصف، والرسالة كانت واضحة ويعطي الأمل بمشاركة الشركة بقوة في هذا الموضوع، وعندها قناعة كاملة بحكم أنها أطلعت على خطة الاتحاد، والاتحادات الأهلية ووضوح الرؤية مع الاتحادات الأخرى، عملنا وعممنا وثيقة التزام لجميع الاتحادات الأهلية والأندية وستوقع على الوثيقة، وسميناها دليل المشاركة، ومن أجل أن يعلم أي ناد أو منتخب ما له وما عليه، بما فيها الواجبات والجزاءات والعقوبات، وتم إرسالها لكل ناد في الاتحادات العربية وهي تدعم عقدنا مع الشركة الراعية.
*شاهدنا في النسخ الماضية ما حدث من مشاكل ولم تكن هناك عقوبات، هل لديكم خطة أو نظام جديد سيطبق على الجميع؟.
-النظام الآن موجود، واللائحة موجودة وشغب الجمهور يحصل في كل البطولات، لدينا نظام نعاقب حسب لوائحه، ونستطيع أن نصعِّد العقوبة على مستوى القارة، وهذا الذي نأمله، وإنما نحن تحت طائلة ونظام الاتحاد الدولي وأي عقوبات فنية يكون منصوص عيها النظام الدولي، والعقوبات المالية منصوص الاتحاد وفي لائحتنا.
* في حال حدثت مشكلة معينة ورفعتموها ل (فيفا) هل سيتخذ قرارات؟.
-الاتحاد الدولي لا يتدخل في بطولاتنا وقراراتنا عربية ونرفعها للاتحاد القارية فقط، لأن الاتحاد الدولي بمساهمته معنا نشعره بوجوده وأي شخص يركتب مخالفة يمكننا أن نوقفه بلوائحنا.
هل سيبادر الاتحاد العربي بإقامة مباريات خيرية أو تكريمية للاعبين متوفين أو لدعم أي عمل خيري؟.
الاتحاد العربي أنشئ من أجل لم شمل العرب ومن أهدافه دعم الأمور الخيرية، نحن الآن كفيلون بأن يقوم النشاط العربي والأمور هذه من ضمن حزمة تطوير الاتحاد العربي وهي موجودة في لجنة المسابقات وفي النظام الأساسي وهذا يختصر علينا الطريق، ووثيقة تأسيس الاتحاد فيها ما يُعنى بلم شمل وحدة الصف العربي وتطوير للكرة من شأنها أسس الاتحاد العربي، وهي جديرة بالاهتمام فكرة ضمن الأفكار وتخضع للدراسة وترفع للجنة التنفيذية وتقدم للجمعية العمومية.
* ماذا عن جائزة أفضل لاعب عربي؟.
-هي موجودة وطبقناها في بطولات المنتخبات السنية 93 و96 ومنذ أنشئ الاتحاد كانت هناك جائزة الأفضل واللعب النظيف والأمير الراحل فيصل بن فهد (رحمه الله) اهتم بهذا الموضوع وخصصت جائزة باسمه.
* هل ناقشتم الشركة الجديدة الراعية لاستخلاص فكرة لجائزة افضل لاعب عربي؟.
-هناك أفكار جديدة ولا أستطيع أن أفصح عنها لأنها أمور مشتركة ما بين الاتحاد العربي، تدرس من ناحية فنية وتحتاج إلى مناقشة والشركة لديها أفكار وننتظر اجتماعا مشتركا للاتفاق في ظل العقد الموحد.
* نسمع عن أفضلية الدوريات العربية، هل سيكون لديكم خطة لعمل دراسة لتقييم الدوريات والإعلان عنها نهاية الموسم وإراحة الجماهير من هذا الموضوع؟.
-هذه الجزئية لها جذور وتنطلق من الاتحادات الأهلية وتساهم فيها بقدر كبير وأيضا الأندية العربية عليها دور كبير بحيث تقيم وهو تسلسل إداري وفي الحصيلة، نحن نأخذ البيانات من مواقعهم الرئيسة أندية واتحادات، لدينا حاليا موقع للاتحاد العربي، وعكفنا عليه لمدة سنة كاملة، نغذيه بجيمع المعلومات من لوائح وقوانين وأنظمة دولية، وآخر دراسة قمنا بها أشاد بها فريق العمل بمعهد الإدارة.
هناك رغبة عربية لبناء فرق نسائية
* ظهر على السطح حديث عن الرياضة النسائية خصوصا كرة القدم، هل من جديد؟.
-نعم لدينا الآن عضو في اللجنة التنفيذية هي البحرينية حصة الخليفة وهي رئيسة لجنة كرة القدم النسائية، وهي لجنة تتبع للاتحاد العربي واللجنة أشرفت على بطولة في البحرين وكانت بطولة ناجحة ونقلت على الهواء، وسيكون هناك اجتماع لاستضافة رئيسة اللجنة الرياضية القطرية وعضوة لجنة كرة القدم أحلام المانع سيحضرها كل أعضاء اللجنة النسائية نهاية الشهر الحالي؛ لتناقش تطوير برنامج الكرة النسائية.
* هل تعتقدون أن هناك رغبة ملحة لرياضة الكرة النسائية؟.
-هناك رغبة عربية لبناء فرق نسائية؛ لذلك أوجدت لجنة عربية وهناك مباريات ودورات للتحكيم والتدريب، وهو ضمن برنامج الاتحاد العربي.
* لِم لم نشاهد تكريما للمدربين العرب؟
-أنا شخصيا كلفت ببرنامج التكريم للإداريين الذين بلغوا مناصب إدارية كبيرة وأثرو الاتحادات العربية والإعلام والتعليق والحكام والمدربين والكتاب واللاعبين، البرنامج عربي متكامل سيعرض على الجمعية التنفيذية وسيعلن عنه فور جهوزيته، إذ يحتاج لترتيبات مالية وتعيين لجان وهي التي ستحدد كيف سيكون الاختيار، وأنت تتحدث عن 22 دولة عربية، وهي أمور تخص الاتحاد العربي وليس للشركة الراعية دخل فيها.
*كيف الاتحاد العربي أنشطته وهل الميزانية المرصودة قادرة لتحقيق طموحاتكم؟.
-نحن الآن في مأمن، الفضل يعود لتوفيق الله، ثم للرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودية وهذا أمر واقع، لابد أن تشيد بالمكرمة الملكية التي أقرت بناء مقر على نفقة السعودية (بيت العرب) الحاضن لشبابه، الآن خصص مبلغ للمقر، وهذا منجز يضاف إلى إنجازات السعودية، كما أتمنى في هذا المجال أن تساهم الدول العربية القادرة على دعم الاتحاد العربي مادياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.