المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تعاني من تراجع الاستثمارات الأجنبية فيها منذ عام 2001
تحليل اخباري
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2005

أشار تقرير أعده مؤخراً مركز «خدمة أبحاث الكونجرس» وهو مركز أبحاث غير حزبي تابع للكونجرس الأمريكي إلى استمرار معاناة الولايات المتحدة الأمريكية من تراجع الاستثمارات الأجنبية فيها منذ عام 2001 حيث تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أمريكا خلال عام 2002 إلى معدلات منخفضة لم تشهدها أمريكا منذ عام 1994.
وأشار التقرير في بدايته إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في أمريكا خلال عامي 2003 و2004، ففي عام 2004 استثمر الأجانب 100 بليون دولار في الشركات والعقارات الأمريكية، وهو ما يعادل ضعف استثماراتهم في عام 2003، ولكنه لا يتعدى نصف الاستثمارات الأمريكية في العالم خلال العام نفسه، كما انه أقل بكثير من حجم الاستثمارات الأجنبية في أمريكا خلال عام 2000 والذي بلغ 300 بليون دولار أمريكي.
وأرجع التقرير أسباب هذا التراجع إلى ضعف معدلات نمو الاقتصاد العالمي خلال السنوات الأخيرة ولضعف جهود الخصخصة في بعض بلدان العالم وضعف أرباح الشركات العالمية.
كما أرجعه أيضا إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية في بعض قطاعات الاقتصاد الأمريكي كالقطاع الصناعي وتجارة الجملة والمعلومات والعقارات والخدمات، في المقابل أشار التقرير إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في القطاعين المالي والتجارة القطاعي.
كما كشف التقرير إلى زيادة قدرة بعض الدول الأجنبية على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وعلى رأسها الصين التي اجتذبت 70 بليون دولار من الاستثمارات الاجنبية المباشرة في عام 2002.
كما كشف التقرير عن تراجع المستثمرين الأجانب عن الاستثمار في صناعات جديدة وتفضيلهم شراء صناعات قائمة خلال السنوات الأخيرة مما يضعف من قدرتهم على توظيف أيد عاملة أمريكية جديدة.
وفيما يتعلق باجمالي الاستثمارات الأجنبية في أمريكا أشار التقرير إلى ان مجموع هذه الاستثمارات بلغ 1,4 ترليون دولار أمريكي أتى غالبيتها من دول صناعية متقدمة وعلى رأسها بريطانيا «230 بليون دولار» ثم اليابان «159 بليون دولار» ثم ألمانيا «149 بليون دولار» ثم هولندا «146 بليون دولار» ثم فرنسا «143 بليون دولار»، في حين بلغ اجمالي الاستثمارات الشرق أوسطية في أمريكا «8 بلايين دولار أمريكي تقريبا».
وكشف التقرير عن تخصص بعض الدول في استثمارات بعينها، ففي عام 2003 أتت معظم الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط الأمريكي من هولندا وبريطانيا، في حين تركز الشركات اليابانية على الاستثمار في تجارة الجملة تليها في نفس المجال بريطانيا، ويركز المستثمرون الفرنسيون على قطاع المعلومات، وتسيطر الاستثمارات الألمانية والبريطانية على الاستثمارات الأجنبية في القطاع البنكي الأمريكي.
وتذهب غالبية الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الصناعي الأمريكي بنسبة 35٪ من اجمالي الاستثمارات، ثم قطاع المالية والبنوك «18٪» ثم قطاع تجارة الجملة والقطاعي «16٪» ثم قطاع المعلومات «14٪»، اما قطاعا العقارات والخدمات فيجذبان «3,8٪» و«3٪» من اجمالي الاستثمارات الأجنبية في أمريكا على التوالي.
وقال التقرير ان الشركات الأجنبية في الولايات المتحدة توظف 5,4 ملايين عامل أغلبهم في ولايات كاليفورنيا ونيويورك وتكساس والينوي وفلوريدا، وهو عدد يقل عن 4٪ من قوة العمل الأمريكية، كما انها تمتلك تسعة آلاف شركة، ويبلغ مجموع انتاج هذه الشركات 6,4٪ من اجمالي الناتج القومي الأمريكي المحلي.
كما أشار التقرير إلى ارتفاع انتاجية الشركات الأجنبية بشكل ملحوظ مقارنة بنظيرتها الأمريكية حيث يزيد متوسط دخول العاملين في الشركات الأجنبية بنسبة 14٪ عن متوسط الدخول بالشركات الأمريكية، كما تزيد انتاجية الموظف فيها بنسبة 40٪ عن الموظف بالشركات الأمريكية، وأرجع التقرير زيادة انتاجية الشركات الأجنبية مقارنة بمتوسط انتاجية الشركات الأمريكية لكون الشركات الأجنبية في غالبيتها شركات كبيرة تستثمر في مشاريع معروف عنها النجاح في الاقتصاد الأمريكي، في حين ان الشركات الأمريكية بعضها صغير ويمر بتجارب عديدة لكي يحقق النجاح ويبني الاقتصاد الأمريكي من الداخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.